أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-9-2021
2415
التاريخ: 2023-05-25
497
التاريخ: 2023-03-26
851
التاريخ: 1-7-2022
1220
|
ظلمات المنافق
قال تعالى : {مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ} [البقرة: 17، 18].
«ظلمات»: التنوين في كلمة «ظلمات» هو للتنكير وللإشارة إلى كثافة الظلمات وتراكمها وقد اشير إلى نفس هذا المعنى في موضع أخر باستخدام هذا التعبير: {ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ} [النور: 40].
«بنورهم": الباء في «بنورهم» هي للتعدية. فالفعل اللازم (مثل ذهب) يتعدى احيانا بهمزة باب الإفعال (اذهبه)، واحيانا بحرف الجر (ذهب به)، وفي التعدية بحرف الجر تأكيد أكثر؛ لأنه يفيد المباشرة، أما التعدية بهمزة باب الإفعال فهي تنسجم أيضاً مع الوساطة. بناء عليه، فجملة (ذهب الله بنورهم) هي بمعنى أن نورهم هو في قبضة قدرة الله عز وجل، وأنه تعالى يطفئه متى شاء. أما التعبير «أذهب» فلا يفيد مثل هذه الالتفاتة اللطيفة.
بعد تبيين الله لمحرومية المنافقين من نور معرفة القران، يعطي الله سبحانه وتعالى مثلين كي تتجلى صورة المُمثَّل بشكل أفضل؛ المثل الأول، الذي جاء في الآيتين محل البحث، هو حول رؤية المنافقين ونظرتهم، والثاني، الذي جاء في الآيتين التاليتين لهما(19و20)،هو في مجال سلوكهم وتصرفهم، ومن الممكن تطبيق أي واحد من هذين لمثلين على جماعة معينة أو برهة من تاريخ جماعة خاصة.
|
|
حمية العقل.. نظام صحي لإطالة شباب دماغك
|
|
|
|
|
إيرباص تكشف عن نموذج تجريبي من نصف طائرة ونصف هليكوبتر
|
|
|
|
بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
|
|
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
|
|
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
|
|
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ
|