المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



خلود الكافرين والمنافقين في النار  
  
1244   09:54 صباحاً   التاريخ: 2023-09-22
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج2 ص401-402.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2014 2493
التاريخ: 22-04-2015 2395
التاريخ: 12-1-2016 2255
التاريخ: 15/9/2022 1304

خلود الكافرين والمنافقين في النار

إن روح الإنسان مجردة ومنزهة عن المكان والزمان والتاريخ. وبما أن الكفر والنفاق ملكتان نفسانيتان فهما مجردتان عن الزمان والمكان. إذن فالروح المدنسة بالكفر والنفاق هي مبتلاة بخطر أبدي، ولما كان العذاب الأخروي هو ذات تلك العقائد المنحرفة والأعمال الإجرامية للإنسان المنحرف، التي تظهر يوم القيامة، فهؤلاء متورطون بعذاب أبادي، وإن ما قاله الإمام الصادق عليه السلام  بعنوان كونه سراً للخلود في جهنم؛ وهو أن الكافر لو خلد في الدنيا لرغب في ارتكاب المعاصي إلى الأبد: «إنما خلد أهل النار في النار لأن نياتهم كانت في الدنيا أن لو خلدوا فيها أن يعصوا اله أبداً»(1) ، هو كذلك راجع إلى هذا التعليل نفسه.

وسيأتي الحديث عن بحث الخلود في تفسير ما يناسبه من الآيات، وسيطرح حينها ويفند الاحتمال القائل بأن الخلود هو بمعنى «المكث الطويل» وليس (اللبث الابدي).

ــــــــــــــــــــــــــــ

1.الكافي، ج2، ص85.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .