المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحرية والموانع الطبيعية
2024-05-06
بيضة الدجاج ومكوناتها
2024-05-06
إن دعوة أفراد الأسرة الواحدة أحدهما للآخر وعليه مجابة لامحالة
2024-05-06
موضوع الزواج
2024-05-06
شعر لابن خروف
2024-05-06
شعر لابن خلصة المكفوف
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التحضّر البشري في عهد ذي القَرنَينِ  
  
1560   01:37 صباحاً   التاريخ: 11-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص497-505 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة ذي القرنين وقصص أخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-10-2014 6144
التاريخ: 11-10-2014 1720
التاريخ: 11-10-2014 3163
التاريخ: 11-10-2014 2523

يقول الدكتور عبد العليم ـ أُستاذ الجغرافيا المُساعِد في جامعة ابن سعود ويحمل شهادة زَمالة الجغرافيّين الملكيّة ـ لندن ـ : دراسة جغرافيّة منطقة السّدّ ، دراسة جيولوجيّة واقتصاديّة لمعرفة إمكانيّاتها الطبيعيّة والإمكانات البشريّة التي كان من المفروض تَوفُّرها للوفاء باحتياجات السّدّ التي طلبها ذو القَرنَينِ ، ودراسة مدى التَحضّر البشري حينذاك .

بالنظر إلى الآية الكريمة {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا } [الكهف : 95 ، 96] نرى أنّ الإمكانيّات التي قدّمها كورش لإتمام السّدّ هي : الخُبرَة والمُهندسينَ والإشراف ، وأمّا الإمكانيّات التي طلبها من سُكّان المنطقة فكانت تنحصر في :

1 ـ القوّة البشريّة ( العَمّالة ) .

2 ـ خامات الحديد .

3 ـ الفحم أو الخشب لصَهر الحديد .

4 ـ خامات النُحاس .

5 ـ عددٍ مّا من حيوانات الجرّ والحَمل .

6 ـ استهلاك العُمّال والمُهندسينَ من طعام وشراب ومأوى .

ولنا أنْ نتساءل : هل كانت ( فارس ) على درجة من التحضّر والتقدّم بما يُوفّر الخُبرَة الهندسيّة لتشييد السُدود والأعمال العُمرانيّة الضَخمة ؟

لفارس ، حضارتها الخاصّة بها بلا شكّ ، ولكن مصر الفرعونيّة ـ بشهادة التأريخ ـ قَدَّمت لها أعظم مدرسة في التشييد والبِناء والصناعة . لقد قدّمت مصر ـ وكانت على اتّصال وثيق ببلاد الشرق الأدنى منذ 4000 سنة ـ للحضارة الفارسيّة العلوم الرياضيّة والهندسيّة والطبّ والفَلَك وتعبيد الطُرُق والكتابة والتقويم والساعات والورق وفنّ المكتبات وحفظ الوثائق ، والأثاث الدقيق والمصقول ، وفنّ التلوين .

ولم تقتبس فارس من حضارة مصر فقط ، وإنّما نَقلت أيضاً ـ زَمن الهخامنشيّين ـ من بابل كثيراً من العلوم والفنون والصناعات ، وهكذا من اليونان استخدموا مهندسينَ كِباراً لفنّ النحت وبِناء القُصور الشامخات والأَعمدة الرفيعة والأقواس من الرُخام

والأحجار الثمينة (1) ، ولا نَنكُر أنّهم ـ أي الفُرس ـ أَضافوا إلى ما أَخذوه وخَلَّفوا لنا حضارةً راقيةً ، هي مَزيج من حضارات العالَم القديم مصر ـ بابل ـ يونان .

وإجابة على السؤال ، يُمكن القول : إنّ الفُرس ـ في عصر الهخامنشيّين ـ امتازوا بمهارتهم في فنّ العِمارة والبِناء ، يشهد بذلك كلّ ما اكتشفه علماء الآثار هناك من أَبنية تَدلّ على عَظَمة التصميم الهندسي ، ودقّة اختيار الموادّ الخام ، وتطويعها للغرض الإنشائي المَنشود ، فقد أَخذ البناؤون الفُرس يَتعلّمون فنّ المِعمار من الشُعوب التي خَضَعت لهم ( سومر ـ آشور ـ كلدان ـ يونان ) وسُرعان ما استوعبوا أَسراره .

 ومَن ينظر إلى مقبرة وقُصور كورش ، ودارا الأَوّل ، وخِشَيارْشا الأَوّل ، يُدرك عُمق تأثّر المِعمار الفارسي بما يُحيط به من أَنماط في مصر ويونان وبابل وميديا وليديا... ونُدرك نحن ذلك إذا فَحصنا جيّداً ما شيّده كورش في ( باساركاد ) (2) رُغم تَهدُّمها ، فالواقع أنّها صور من الرَوعة والجمال ترسم ملامح الفنّ الفارسي الهخامنشي مُنذ أربعة وعشرين قَرناً ، وتزداد صورُ الرَوعة إشراقاً إذا فحصنا ( نقش رستم ) بالقُرب من ( برسبوليس ) (3) والآثار الموجودة في هذه المدينة .

بالإضافة إلى ذلك تُوجد أَبنية فارسيّة قُدّر لها أنْ تَفلت مِن مَخالب الحروب والدمار والغارات والسَرِقات وتقلّبات الأجواء ، وهي تتمثّل في مجموعة من حُطام القُصور ، وبقاياها موجودة حتى الآن في العواصم الفارسيّة القديمة مثل ( بارساركاد ) و( برس بوليس ) و( اكبتانا ـ همدان ) .

وهي جميعها تُفيد في دراسة مراحل تَطوّر فنّ التشييد والبِناء في تلك المَرحلة من حكم الهخامنشيّين لفارس ، وتؤكّد أنّ الهخامنشيّين تَتَلمذوا على حضارات أُمَم مُجاورة وأحسنوا التَلمَذة وأجادوها في كلّ الحقول ، سواء أكانت الصناعات المختلفة أو التكنيك أو تعبيد الطُرُق أو الإنشاءات المِعماريّة والفنّية والجسور والسدود .

وكلّها اتّسمت بطابع الأصالة في التخطيط وحُسن التنفيذ بما يُمكن أنْ يجعلنا نقول : إنّ الفُرس صَنعوا ممّا نقلوه رمزاً شاهداً على اتّجاههم الخاصّ وأُسلوبهم المُتطوِّر .

ويبدو ممّا بقي من آثار حجريّة ودَرَج وأعمدة وأقواس ، وتماثيل الحيوانات المُجسّمة ، وبقايا البِناء الذي خَلّد فيه كورش ذِكرى انتصاره على الميديّين ، درجة كفاءة التَحضّر الفارسيّ آنذاك ، ويبدو أيضاً ممّا بقي من آثار أنّ صوراً قد نُحتت مِن الحجر في هذا المكان من ( مشهد مرغاب ) ولكنّها خَرُبت ، وأنّ نقشاً يُظنّ أنّه لكورش قد دُرِس ، وعلى مَقربة من هذا البِناء بِناء عظيم من الحَجَر يقع في ستّ مُدرجات وقد عُرف هذا البِناء اليوم باسم قبر أُمّ سُليمان ، ويعتقد المحقّقون أنّه قبر كورش ، كما عُثِر على مَقربة منه نقش ترجمته : ( أنا كورش المَلِك الهخامنشي... ) .

 وفي باساركاد تِمثال بارز مَنحوت من الحَجَر يُصوّر شخصاً واقفاً مادّاً يده إلى الأَمام وله جناحان وأجنحة شبيهة بتماثيل الآشوريّين ، إلاّ أنّ لِحيته فارسيّة وتاجه مصري وثيابه عيلاميّة ( ـ وهو تِمثال كورش ، حسبما استقرّ عليه الرأي أخيراً ـ ويَنطبق على ذي القَرنَينِ الذي جاء وَصْفه في القرآن وفي العهد القديم ، باعتبار أنّ لتاجه قَرنَينِ ، أحدهما إلى الأَمام والآخر إلى الخلف ) (4) ، هذا عَلاوة على الكثير مِن الحَفريّات التي تَدلّ على أنّ الخرائب هي آثار مدينة عامِرة وعريقة مُوغِلة في القِدَم ، لم يبقَ منها سِوى خرائب وآثار قُصور وأَبنية كثيرة فَخمة بقيت الأجزاء الحجريّة منها ، يَدلّك على فَخَامتها تلك الدَرَج وهي مِئة وست درجات في عَرض سبعة أَذرع تتصاعد إلى قاعة فسيحة عليها مِئة عمود من الرُخام وبعضها قائمة حتّى اليوم .

وعلى أجنحة الدَرَج تماثيل وتصاوير رجال مَنحوتة على الحَجَر وكان سرير المَلِك يَحمله 28 مُجسّمة حجريّة ، رمزاً إلى مُمَثّلي المَمالك التي سخَّرها داريوش ، وهو جالس على السرير ويرى مِن خَلفه رجل يُظنّ أنّه خشيارشا ، كما عَثَر المنقّبون في سرورستان وفيرزآباد على أَقواس وقِباب لأَبنية قديمة ، يُعتقد أنّها من بقايا عصر كورش الكبير ، كما يُوجد حجر مُكعّب الشكل يُعرف بتَخت طاووس في باساركاد على مَقربة من مقبرة كورش كان واحداً من أعتاب معبد قديم .

أَضف إلى ذلك ( تُرْعَة سويس ) ـ قناة تصل البحر الأحمر بالمتوسّط ـ ذلك المَشروع العظيم ، كان أَوّل مَن أَمر بحفرها هو المَلِك الفارسي داريوش الأَوّل الهخامنشي ، وذلك بعد أنْ استولى على مصر وبلاد أفريقيّة مُجاورة ، وقد عُثِر في حَفريّات هناك على ضِفاف التُرْعَة كتيبة فيها دلالة واضحة على السيرة الحَسنة التي كان يُراعيها مُلوك فارس مع أبناء البلاد التي كانوا يَمتلكونها آنذاك ، الأمر الذي يدلّ على حضارة راقية كانت تسود إمبراطوريّة فارس (5) .

والأَمثلة لا حصرَ لها في هذا المَبحث مِن موضوعنا ، وكلّها تُجيب على السؤال المطروح : هل كانت فارس على درجة من التَحضُّر والتقدُّم بما يُوفّر الخُبرة الهندسيّة لتشييد السُدود والأعمال العُمرانيّة ؟

ومن العرض البسيط قد تحقّقنا من تقديم كورش الخُبرة والمهندسينَ والإشراف لسُكّان منطقة سُهول القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود .

* * *

وأمّا عن الإمكانيّات التي يُمكن أنْ يكون قد طلبها ذو القَرنَينِ من الأُمَم المُسالِمة في المنطقة الوادِعة ، حسب فهمنا للآية الكريمة ، فنأخذ أوّلاً : القوّة البشرية ( العَمّالة ) التي يُمكن أنْ يكون كورش قد طلبها ، فإنّ المنطقة حسب التخمين العام كانت آهِلة ومُزدحِمة بالسُكّان ويُمكن حساب عدد السُكّان ( تقريباً ) في إقليم آذربيجان ـ أرمينيّة ـ داغستان ـ جورجيا ـ وما والاها سنة 550 ق . م كان على الأرجح ما يَقُرب من 000/ 170 نَسَمة (6) .

فلو افترضنا أنّ العَمّالة كانت تُمثّل بنسبة 6% من السُكّان ، لعرفنا أنّ العَمّالة التي تُقدَّر للاشتراك في بِناء السدّ ما يزيد على ( 000/100 ) مِئة ألف عامل .

وهذا العدد يُمكنه بالفعل إنجاز العمل في سدّ ثغرة ( داريال ) لمدّة عشر سنوات تقريباً .

والموادّ الخام التي شُيّد منها سدّ ذي القَرنَينِ حسب وصف القرآن الكريم : خامات الحديد .

تحتوي أراضي آذربيجان على معادن الحديد بكمّيات كبيرة ، ويشهد لذلك قيام صناعة الحديد والصُلب الآن في مدينة ( باكو ) ، فإذا كان الإقليم غنيّاً به الآن فلا شكّ أنّه كان أغنى زمن كورش بالطبع .

أمّا أرمينيّة فغنيّة بمعادنها ، ويَكثُر بها على وجه الخصوص خام الحديد والنُحاس والرَصاص والزرنيخ وحجر الشبّ والكبريت والذهب . وابن الفقيه (7) هو الكاتب الإسلامي الوحيد الذي أَمدّنا بمعلومات قيّمة عن الثروة المعدنيّة في أرمينيّة .

ويَذكر المؤرّخ الأَرمني ( ليونتيوس ) أنّ مَناجم الحديد والفضّة في تلك البلاد كُشِفت حوالي نهاية القرن الثامن للميلاد ، وتَدلّ مَلامح الأرض على مناطق محفورة في الجبال تُشير إلى استنفاد السُكّان الأقدمين لاحتياطي الحديد القديم الذي كان يُستخرج في العَراء دون عَناءٍ كبير ، وهي تقع في مُنتصف الطريق بين أطرابزندة وأرزن الروم .

كما يوجد الحديد بوِفرة في جورجيا بالقُرب من ( تسخالطوبو ) و ( محج قلعة ) و ( دربند ) في داغستان وغيرها ، وفي مناطق الحدود الأرمينيّة في تركيا إقليم الحديد المشهور الذي يُقدَّر احتياطيّه بحوالي 25 مليون طنّ وتبلغ نسبة الحديد في الفلز ما بين 60 ـ 66% وهي نسبة عالية ، وقد استخرج الحيثيّون من آلاف السنين كمّيّات هائلة من الحديد من هذا الإقليم ، وأَهمّ مناطق إنتاجه الآن هناك إقليم ( ديفرجي ) .

أمّا عن الفحم والأخشاب اللازمَينِ لصهر الحديد ، فتكوينيّات منطقة ( كلاكنت ) بأرمينيّة فيها احتياطيّ كبير ، وفي سواحل البحر الأسود تُعتَبر مناجم ( زونفلداك ) من المَناطق الغنيّة جدّاً بخامات الفحم ، وهو من النوع البيتومين ويُعطي نوعاً جيّداً مِن فحم الكوك الذي يُستخدم في صناعة الحديد .

وأمّا عن الأَخشاب فيَذكر ابن حوقل أنّ إقليم أَردبيل كثير البساتين والأنهار والمياه والأشجار والفواكه الحَسنة والخَيْرات والغَلاّت ، وكذلك إقليم المراغة ، ويقول عن إقليم أُروميّة : إنّه كثير الكُرُوم والمياه الجارية والضياع والرَسَاتيق ، ويضمّ الإقليم أيضاً : أُشنَه ، كثيرة الشجر والخُضر والخَيْرات ومدينة بردغة كثيرة الخِصب والزرع والثِمار والأشجار .

كما أنّ مجموعة أنهار كورا ( كورش ) ونهر ترك ، وكذلك صولاق ونهر آراكس ونهر آيورا ، كلّها مُحاطة بمساحات هائلة من الأخشاب ، لانتشار أشجار الدَردَار والبَلوط والصنوبر والأَرز والشوح والعَرعَر والزيتون البرّي .

وخامات النُحاس ـ التي طلبها ( كورش = ذو القَرنَينِ ) من سُكّان الإقليم حسبما عَبَّر القرآن الكريم : ( قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً ) ... هذه الخامات ثَبُت علميّاً وتأريخيّاً تَوفّرها بالمنطقة ، فالدراسات الجيولوجيّة الحديثة أثبتت وجودها بوِفرة في تكوينيّات ( زنجان ) و ( أنارك ) وشمال أصفهان ، وفي جنوب آذربيجان كميّات هائلة منه .

وفي أرمينيّة أَصبحت مناجم النُحاس الكبيرة المعروفة مُنذ القِدَم ، شاهد على استخراج السُكّان القُدامى لخاماته ، خصوصاً في منطقة ( كدابك ) وما يَتبعها من مَنجم فرعي في إقليم ( كلاكنت ) ـ بين البزاوتيول وبُحَيرة كوك جاي ـ وقد أُعيد إحياء مَجد الإقليم في مجال استخراج النُحاس حديثاً في السنوات الأخيرة ، بفضل إدارة إخوان ( سيمنس ) مُؤسّسي مصانع سَبْك المعادن هناك .

ومن ناحية تَوفّر العدد اللازم من حيوانات الجرّ والحَمل ، فالإقليم غنيّ بالثروة الرَعويّة والحيوانيّة ؛ لأنّه يقع بين خطَّي عَرض 30 ـ 45 شمالاً ، وينحصر بين إقليم البحر

المتوسّط غرباً وإقليم الصين شرقاً ويمتدّ في أُوراسيا بين التركستان الصينيّة ورومانيا ، ويشمل بذلك كلّ آذربيجان وأرمينيّة والقوقاز وجورجيا وداغستان وأنجازيا وأجاريا ، ولكَثرة حشائش الإقليم سُمّيت إقليم المَراعي المُعتَدلِة الدفيئة ، وهي غنيّة تكفي رَعيَ الماعز والضأن على الهِضاب ، والأبقار والمواشي في السُهول ، والجَمَل أيضاً معروف هناك وهو من نوع ذي السنامَينِ وحيوان الياك (YAK) (8) .

وقد استخدمه السُكّان في النَقل تَماماً كالحَمير ، وهو يَمتاز على الحَمير بوجود أَظفار في رجلَيه تُساعده على ارتقاء المُرتفعات والتنقّل بأَحماله بينها ، كما يوجد هناك مُنذ القِدَم عشرات الآلاف من الخُيول السيسي الشهيرة بقُدرتها على حَمل الأثقال وجرّ العَربات .

ومن حيث توفّر المُؤَن لمواجهة استهلاك العُمّال والمهندسين من غذاء لازم حتّى إتمام تشييد السّدّ ، فقد عَرَف الإقليم جميع الحُبوب من آلاف السنين ، وكانت أرمينيّة تُعتبر من أَخصب أملاك الخلافة العباسيّة ، وكانت الغِلال تُستَنبت فيها بكَثرة وتُصدّر إلى الخارج كبغداد مثلاً  (9) ، وكان السمك يكثُر في بُحيراتها وأَنهارها ويُصدّر إلى الخارج أيضاً (10) ، وكانت خَيرات الإقليم تَتَوجّه زمن كورش إلى همدان وسائر البلاد المعروفة ذلك اليوم .

وأودية هذا الإقليم الكبير مُزدَحِمة بغابات الأشجار المُثمرة ، وفي مناطق العَراء كانت زراعة البطاطا والشمندر السكّري مِن أَهمّ حِرَف السُكّان في العصور القديمة .

ففي آذربيجان كان القمح الشتوي يُزرع هناك بنجاح كبير ، عَلاوةً على أنواع أُخرى من الحبوب وكذلك الكُرُوم والجوز ... وداغستان بلاد زراعيّة بالدرجة الأُولى من العصور القديمة حتّى الآن ، فهي تَنتُج القمح والذُرّة والبطاطا والخضروات والكَرمة ، كما أنّ الماشية تَرعى في سُفوح الجبال وأَشهر مواشيها الأغنام ... ومناخ جورجيا ( طرجستان ) من آلاف السنين ملائم لزراعة الحبوب وخاصّة الذُرّة والكَرمة والحُمّضيّات والشمندر السكّري (11) وهذه المزروعات تجدها في كلّ أنحاء الإقليم ، وثروة الإقليم بالماشية هائلة ، إذ تنتشر المَراعي الواسعة كما رأينا وتَربّى عليها قُطعان الماشية وخاصّة الأغنام .

ومن المَلامح التي عَرضناها بإيجاز تأَكّد لنا قُدرة الإقليم على تَموين العُمّال والمهندسينَ بالطعام والشراب الكافي ، دون أنْ يَحدث نقص في إمدادات الغذاء ، أي أنّ الأَمن الغذائي كان مَكفولاً .

والموادّ الخام اللازمة كانت متوفّرة ، من حديد ونُحاس وفحم وأخشاب ، وحيوانات الجرّ والحِمل كانت موجودة تفي بالغرض تماماً ، والأَيدي العاملة الرخيصة كانت متوفّرة كذلك ، والخُبرة الفارسيّة ، والتخطيط الدقيق لكورش كلّها كانت مُقوّمات نجاح تشييد أَعظم السدود في العالَم ، لدرجة جَعلت القرآن يَصفه بالرَدم ، أي السّدّ الضخم الهائل في قوله تعالى : { فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً } (12) .        

______________________ 

(1) تأريخ إيران ، ص125 .

(2) جاء تعريبه : ( بازارجاد ) ، هي مدينة ضخمة بقيت آثارها الفخيمة في مشهد مرغاب ، عاصمة الهخامنشيّين القديمة ، واقعة على بُعد 18 فرسخاً في الشمال الشرقي من شيراز ، وبها مقبرة كورش الكبير قائمة إلى اليوم وفيها عُثِر على تمثال كورش الحجري الشهير .

(3) تخت جمشيد . وتُسمّيه اليونان : ( برس بليس ) .

(4) ولعلّه صُنع بأَمره ، تَيمّناً بما فاتَحَه دانيال من الرؤيا التي كان قد رآها وهو في أَسر البابليّين ، لغت نامه دهخدا ، حرف الذال ، ص 11569 ، ذو القَرنَينِ الثاني .

(5) راجع : تأريخ إيران ، ص 124 ـ 132 .

(6) وذلك على حسب الإحصاءات التقريبيّة والتي قَدّرت عدد نُفوس العالَم قبل الميلاد بثمانية آلاف سنة ، وكانت خمسة ملايين نَسَمة ، وقبل خمسة قُرون من الميلاد بعشرين مليون ، وقبل الميلاد بثلاثة آلاف سنة بأَربعين مليون ، وقبل الميلاد بألف سنة بمِئة مليون ، وبعده بألف : 000/000/275 وفي سنة 1650 م : 000/000/545 ، وذلك على حساب ( F.A.O ) المعروف ، مفاهيم جغرافيّة ، ص 304. وبذلك يُقدّر عدد نُفوس العالَم سنة ( 550 ق . م ) : 168 مليون نَسَمة . ويكون قِسط إقليم آذربيجان وأرمينيّة وداغستان وجورجيا ذلك العهد ـ على حساب التقسيم على المائة ـ ما يَقُرب من 000/ 170 نَسَمة .

(7) كاتب شاعر مجيد من أهل الموصل تُوفي 636 هـ / 1238 م .

(8) نوع من البَقر الوَحش عظيم الجُثّة وقوّتها ، يكثُر وجوده في جبال آسيا الغربيّة والوسطى ولا سيّما هَضبات تبّتب ، وقد استخدموه لحَمل الأثقال .

(9) أُنظر : تأريخ الطبري ، ج 3 ، ص 272 ـ 275 ، ( مفاهيم جغرافيّة ، ص 311 ) .

(10) وقد ورد أنّ شُهرة الإقليم بالأسماك كمورد غذائي للسكّان والتصدير لا تُضارَع ، حيث كانت الأسماك تكثُر في بُحيرات أرمينيّة وسواحل القوقاز وخصوصاً بُحَيرة ( وان ) التي اشتهرت بنوع خاصّ وبكميّات هائلة منه ، وهو الذي يَعرفه العرب باسم ( الطريخ ) وكان هذا السمك في العُصور القديمة يُملّح ويُصدّر إلى الجهات البعيدة كالهند ، أُنظر : القزويني ، طبعة قستنفلد ، ج 2 ، ص 352 ، ( مفاهيم جغرافيّة ، ص 311 ) ، ولا يزال الناس في أرمينيّة وآذربيجان وبلاد القوقاز وآسيا الصُغرى يستطيبون هذا السمك المُمَلَّح حتّى يومنا هذا .

(11) فقد عَرف الإقليم جميع الحبوب من آلاف السنين ـ حسبما تقول الجغرافيا التأريخيّة ـ وعُثِر عليها في الآثار القديمة ، ووُجِدت قوارير مملوءة بالحبوب وغيرها ( القمح ـ الذُرّة ـ القصب ـ الأَرز ) . أُنظر : مواطن الشعوب الإسلاميّة ، قفقازيا لمحمود شاكر ، ص 62 ـ 69 . ( مفاهيم جغرافيّة ، ص 311 ) .

(12) مفاهيم جغرافيّة ، الفصل السابع ، ص 301 ـ 312 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم شؤون المعارف يقيم مجلس عزاءٍ بذكرى استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام)
لملاكاتها.. جامعة الكفيل تنظّم ورشة عمل عن كتابة تقرير المطابقة للاعتماد المؤسّسي
قسم شؤون المعارف يُصدر العدد الحادي والثلاثين من نشرة أخبار المعارف الإلكترونيّة
قسم الشؤون الفكرية يشرع بتوثيق الصحف والجرائد القديمة