أقرأ أيضاً
التاريخ: 27/12/2022
939
التاريخ: 26/9/2022
864
التاريخ: 4-8-2022
1282
التاريخ: 2023-10-18
856
|
عَنْ عَمْرِو بْنِ نُعْمَانَ (1) الْجُعْفِيِّ، قَالَ:
كَانَ (2) لِأَبِي عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) صَدِيقٌ لَا يَكَادُ يُفَارِقُهُ إِذَا ذَهَبَ مَكَانَاً، فَبَيْنَمَا (3) هُوَ يَمْشِي مَعَهُ فِي الْحَذَّائِينَ (4) وَمَعَهُ غُلَامٌ لَهُ سِنْدِيٌّ يَمْشِي خَلْفَهُمَا، إِذَا (5) الْتَفَتَ الرَّجُلُ يُرِيدُ غُلَامَهُ - ثَلَاثَ مَرَّاتٍ - فَلَمْ يَرَهُ، فَلَمَّا نَظَرَ (6) فِي الرَّابِعَةِ، قَالَ (7): يَا بْنَ الْفَاعِلَةِ، أَيْنَ كُنتَ؟
قَالَ (8): فَرَفَعَ أَبُو عَبْدِ اللهِ (عليه السلام) يدَهُ، فَصَكَ (9) بِهَا جَبْهَةً نَفْسِهِ، ثُمَّ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ! تَقْذِفُ (10) أُمَّهُ؟! قَدْ كُنتُ أرى (11) أَنَّ (12) لَكَ وَرَعاً، فَإِذاً لَيْسَ لَكَ وَرَع.
فَقَالَ: جُعِلْتُ فِدَاكَ، إِنَّ أُمَّهُ سِنديَّةٌ مُشْرِكَةً، فَقَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ نِكَاحاً؟
تنح عَنِّي، قَالَ: فَمَا رَأَيْتُهُ يَمْشِي مَعَهُ حَتَّى فَرَّقَ الْمَوْتُ بَيْنَهُمَا (13)، (14).
وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرى: إِنَّ لِكُلِّ أُمَّةٍ نِكَاحاً يَحْتَجِزُونَ (15) بِهِ مِنَ (16) الزنى (17).
في الحذاءين: أي سوق بيع الأحذية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1ـ في نسختي (ب، د): (النعمان).
2ـ في نسخة (ب): - (كان).
3ـ في نسخ (ب، ج، بر): (فبینا).
4ـ في نسخة (بر): (الحذّايين) بقلب الهمزة ياءً. والمراد: يمشي في سوقهم. و(الحذاء): صانع النعال. النهاية، ج 1، ص 357 (حذا).
5ـ في نسختي (د، بر): (إذ).
6ـ في نسخة (ج): (قد نظر).
7ـ في الوسائل: (إلى أن قال: فقال يوماً لغلامه) بدل (إذا ذهب - إلى - الرابعة قال).
8ـ في نسخة (ص): - (قال).
9ـ صكه صكاً: إذا ضرب قفاه ووجهه بيده مبسوطة. المصباح المنير، ص 345
(صكك).
10ـ في نسخة (ز): (تقتذف).
11ـ في نسخة (بر) وحاشية نسخة (بف) والوافي: (أريتني).
12ـ في نسخة (ز): (ان).
13ـ في الوافي والوسائل: (بينهما الموت).
14ـ الكافي (الطبعة الحديثة)، ج 4، ص 10 الحديث 2622، باب 131 - بَابُ الْبَذاءِ
وفي الطبع القديم ج 2، ص 324، الوافي، ج 5، ص 958، ح 3366. الوسائل، ج 16، ص 36، ح 20908.
15ـ هكذا في نسخ (ب، ج، د، ز، ص) وحاشية (بف) وهو مقتضى القاعدة وفي بعض النسخ والمطبوع: (تحتجزون). وفي (بر، بف) وحاشية (د) والوافي: (يحتجبون).
16ـ في حاشية نسخة (ب) والوسائل: (عن).
17ـالكافي (الطبعة الحديثة)، ج 4، ص 10، الحديث 2623 باب 131 - باب البذاء، وفي الطبع القديم ج 2، ص 324، الوافي، ج 5، ص 958، ح 3367، الوسائل، ج 11، ص 37، ح 20909.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
|
|
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
|
|
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)
|