المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18000 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



ترتيب مصحف عبدالله بن مسعود  
  
1303   02:58 صباحاً   التاريخ: 2023-07-27
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دروس في علوم القران الكريم
الجزء والصفحة : ص169
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / جمع وتدوين القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-11-2014 1723
التاريخ: 16-10-2014 1682
التاريخ: 16-10-2014 5504
التاريخ: 16-10-2014 3785

ترتيب مصحَف عبدالله بن مسعود [1]

- الطوال: البقرة، والنساء، وآل عمران، والأعراف، والأنعام، والمائدة، ويونس.

- المئين: براءة، والنحل، وهود، ويوسف، والكهف، وبني إسرائيل، والأنبياءن وطهن والمؤمنون، والشعراء، والصافات.

- المثاني: الأحزاب، والحجّ، والقصص، وطس النمل، والنور، والأنفال، ومريم، والعنكبوت، والروم، ويس، والفرقان، والحجر، والرعد، وسبأ، والملائكة، وإبراهيم، وص، و﴿الَّذِينَ كَفَرُواْ﴾، ولقمان، والزمر.

- الحواميم: حم المؤمن، والزخرف، والسجدة، وحمعسق، والأحقاف، والجاثية، والدخان، و﴿إِنَّا فَتَحْنَا﴾، والحشر، وتنزيل السجدة، والطلاق، ون، والقلم، والحجرات، وتبارك، والتغابن، و﴿إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ﴾، والجمعة، والصفّ، و﴿قُلْ أُوحِيَ﴾، و﴿إِنَّا أُرْسِلْنَا﴾، والمجادلة، والممتحنة، و﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ﴾.

- المفصّل: الرحمن، والنجم، والطور، والذاريات، و﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ﴾، والواقعة، والنازعات، و﴿سَأَلَ سَائِلٌ﴾، والمدّثّر، والمزّمّل، والمطفّفين، وعبس، و﴿هَلْ أَتَى﴾، والمرسلات، والقيامة، و﴿عَمَّ يَتَسَاءلُونَ﴾، و﴿إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ﴾، و﴿إِذَا السَّمَاء انفَطَرَت﴾، والغاشية، و﴿سَبِّحِ﴾، والليل، والفجر، والبروج، و﴿إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ﴾، و﴿اقْرَأْ﴾، والبلد، والضحى، والطارق، والعاديات، و﴿أَرَأَيْتَ﴾، والقارعة، و﴿لَمْ يَكُن﴾، و﴿وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا﴾، والتين، و﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ﴾، و﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ﴾، و﴿لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ﴾ و﴿أَلْهَاكُمُ﴾، و﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ﴾، و﴿إِذَا زُلْزِلَتِ﴾، والعصر، و﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللَّهِ﴾، والكوثر، و﴿قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ﴾، و﴿تَبَّتْ﴾، و﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾، و﴿أَلَمْ نَشْرَحْ﴾. وليس فيه الحمد ولا المعوذتان.


[1] انظر: السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، م.س، ج1، ص176.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .