المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16481 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الفرعون أمنحتب الثالث الأسرة المالكة.
2024-05-22
الفرعون أمنحتب الثالث ونهاية حكمه.
2024-05-22
تماثيل الآلهة التي تُنسب لعهد أمنحتب الثالث.
2024-05-22
تماثيل الملك أمنحتب الثالث.
2024-05-22
عبادة أمنحتب الثالث.
2024-05-22
الفرعون أمنحتب الثالث آثاره خارج القطر.
2024-05-22

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المراد من قوله تعالى (ما بين) و (خلف)  
  
695   07:24 صباحاً   التاريخ: 2023-07-24
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج5 ص186 - 187
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18/11/2022 811
التاريخ: 19-2-2022 1359
التاريخ: 19-11-2015 10177
التاريخ: 2023-05-18 991

يقول تعالى: {فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 66]

ـ عن الامام الباقر والصادق (عليهما السلام) أنهما قالا: {لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا} [البقرة: 66] أي لما معها ينظر إليها من القرى {وَمَا خَلْفَهَا} [البقرة: 66] نحن ولنا فيها موعظة» [1].

إشارة: أ: السنة الإلهية مصونة من ضرر التبديل وآفة التحويل؛ ولذا فإن نسبتها إلى الحاضر والقادم واحدة؛ أي إن ما تتمتع به من صبغة التأديب والتنبيه والعقاب متساوية بالنسبة للمعاصرين والمتأخرين.

ب: ما يكون متساوياً بالنسبة إلى الحال والمستقبل فهو إنذار للمكلفين في عصر التعذيب والمكلفين في المستقبل بمعنى أن أياً منهم إذا ابتلي بالاعتداء وتخطى نطاق الحكم الإلهي فسيكون مثل هذا الخطر لهم بالمرصاد.

ج: إن أصل سنة الله على مدى الزمان، بما فيه الماضي والحاضر والمستقبل، وعلى امتداد الأرض من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب هو واحد، بيد أنه لا معنى للتحذير والإنذار والتبليغ وما إلى ذلك بالنسبة إلى الماضين الذين عاشوا قبل هذه الواقعة؛ من هذه الناحية فإن  السنن التي تتخذ طابع الإنذار تختص بمخاطبي الحاضر والمستقبل، على الرغم من أن البنية التحتية لأصل السنة هي عامة وأبدية.

د: اختصاص الموعظة في مثل هذه الحادثة بأهل التقوى يمكن تبيينه [2] على ضوء المباحث المطروحة في ذيل الآية {هُدًى لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة: 2].


[1] مجمع البیان، ج 1 - 2، ص 265.

[2] راجع تفسير تسنيم (المعرب)، ج2، ص 161 ـ 169.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: دعما لابناء البصرة.. ممثل المرجعية العليا يطلع ميدانيا على مدينة الثقلين لاسكان الفقراء قبيل افتتاحها
عشية افتتاحه… شاهد بالصور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يجريان جولة ميدانية في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
أبرز التخصصات والخدمات في مستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
تتزامن الزيارة مع قرب افتتاح ثلاث مشاريع مهمة أنشأتها العتبة الحسينية خدمة لاهالي البصرة.. ممثل المرجعية العليا يصل المدينة ويلتقي محافظها