المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



معنى كلمة دمغ  
  
7148   02:55 صباحاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 267-269
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2016 2557
التاريخ: 29-1-2016 2788
التاريخ: 22/12/2022 1554
التاريخ: 8-06-2015 4189

مقا- دمغ : كلمة واحدة لا تتفرّع ولا يقاس عليها. فالدماغ : معروف. ودمغته : ضربته على رأسه حتّى وصلت الى الدماغ. وهي الدامغة.

مصبا- الدماغ : معروف، والجمع أدمغة، مثل سلاح وأسلحة، ودمغته دمغا من باب نفع : كسرت عظم دماغه. فالشجّة دامغة، وهي التي تخسف الدماغ ولا حياة معها.

لسا- الدماغ : حشو الرأس، والجمع أدمغة ودمغ. وامّ الدماغ : الهامة وقيل الجلدة الرقيقة المشتملة عليه. والدمغ : كسر الصافورة عن الدماغ. دمغه يدمغه دمغا، فهو مدفوع ودميغ، والجمع دمغي. ودمغه : أصاب دماغه. ودمغه دمغا : شجّه حتّى بلغت الشجّة الدماغ واسمها الدامغة. و‌في حديث علىّ (عليه السلام) دامغ جيشات الأباطيل‌ ، أي مهلكها. يقال دمغه دمغا إذا أصاب دماغه فقتله. ودمغته الشمس دمغا : آلمت دماغه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الضرب على قمّة الرأس، وبمناسبة هذا المفهوم يطلق الدماغ على المخّ في وسط حجمة الرأس، لكونه أصلا في الرأس ومبدءا للحواسّ السمع والبصر والشمّ والنظر والتعقّل.

فإطلاق الضرب على الدماغ والشجّ والكسر والإهلاك والإيلام والقتل وغيرها : كلّها من مصاديق الأصل، ويختلف مفهوم الحقيقة باختلاف خصوصيّات الضرب ومتعلّقه وكيفيّته وآثاره.

ثمّ إنّ هذا المفهوم يعمّ الرأس المحسوس المعروف، ورأس كلّ شي‌ء قابل للضرب، والضرب المحسوس المعروف، والمعنوي.

{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ} [الأنبياء : 18] - فالضرب هنا بطريق القذف وبالحقّ وهو أمر معنوىّ، وكذلك متعلّقه وهو الباطل، و‌ و رأس الباطل يلاحظ باعتباره، وهو أعلاه ومحوره.

وأمّا التعبير بالدمغ دون الضرب والازالة والمحو والاعدام وغيرها : اشارة الى أنّ ازالة الباطل وإهلاكه بالحقّ، يكون بطريق ضرب الحقّ على محور الباطل ومخّه وأصل وجوده ورأس ظهوره. فالحقّ يذهب بمحور الباطل ويمحو بأصله ومبدأ ظهوره وتظاهره.

ولا يخفى أنّ الضرب الشديد على المخّ وأعلى الرأس يلازم الهلاك والازالة والمحو بالكليّة.

ومن هذه الآية الكريمة يستفاد : أنّ اللازم هو إبداء الحقّ وإظهاره وإعلانه وتفسيره وتوضيحه وتبيينه حتّى يمحق الباطل ويزول بنفسه بظهور الحقّ، وليس لنا أن نظهر الباطل ونبيّنه وننشره ثم نردّه ونجيب عنه.

فكلّ باطل في أي موضوع انّما يمحق ويدمغ بظهور الحقّ فقط. وهذا المعنى هو المنظور الملحوظ في هذا الكتاب، وقد أزيلت ألوف من الاعتراضات الباطلة بحول اللّه وقوّته وتأييده ، بتبيين المعاني الحقيقيّة وتعيين الأصول في الكلمات الواردة في كلام اللّه العزيز المتعال ، فلا تغفل.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .