المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


افشاء السَلام فضلهٌ وابعاده  
  
1007   03:55 مساءً   التاريخ: 2023-07-08
المؤلف : د. صبحي العادلي
الكتاب أو المصدر : الاخلاق القرآنية
الجزء والصفحة : ص73-76
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا أخلاقية في القرآن الكريم /

إفشاء السلام على الناس وعند دخول البيوت:المقصود بإفشاء السلام القاء السلام على من تلقاه، وقد ذكره الله سبحانه في دخول البيوت، فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَ‌ٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}  .    
ان مقاصد هذه الآية الكريمة: عدم جواز الدخول الى غير بيوتنا إلا بعد الاستئناس والسلام على اهلها، أي: موافقة اهل البيت بالدخول عن طيب خاطر، كما كان رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) يستأذن من اصحابه ثم يدخل الى منازلهم، فلا يدخل بيوتهم حتى يأذنون له بالدخول، حينئذ يسُلم على من استقبله من أهل البيت، ويدخل حتى يجلس في المكان المخصص للضيافة، ومما يُروى في سبب نزول هذه الآية ان امرأة من الأنصار جاءت لرسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) فقالت له: اني أكون في بيتي بحالة لا أحب أن يراني فيها أحد، فنزلت بذلك الآية .
ووجه الدلالة منها: إذا أراد الإنسان زيارة أحد في بيته عليه أولا أن يأخذ منه موعدا، كما ذكرنا ذلك قبل قليل، ثم يأتي لبيته بذلك الموعد، فيطرق الباب، فيُسلم على من استجاب لطرق الباب، فيسأله الدخول، فان وافق عن طيب خاطر دخل، وان لم يوافق رجع عن طيب خاطر، لأن ذلك من حق صاحب البيت، وهو أعلم بحاله داخل بيته. 
وقال تعالى: {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا}. 
ولذلك اصبح القاء السلام من سمات دين المسلم، ورده من سماته ايضا.
فالمجتمع الذي يتسابق أفراده على البدء بالسلام فيه عظيم الدلالة على اخوة بعضه بعضا، ونشر الامن والطمأنينة بين أفراده، واظهار محبة أحدهم للآخر، ولاسيما ان السلام هو بوابة فاتحة السلام والخير والمحبة وتعارف الإنسان على الاخرين.
وهذه طائفة من الأحاديث والروايات الدالة على ذلك: 
تكرار السلام بتغير المكان: قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ): (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه فان حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر، ثم لقيه فليسلم عليه) .
فضيلة افشاء السلام في العالم: قال رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ): (ألا أخبركم بخير أخلاق أهل الدنيا والآخرة؟) قالوا: بلى يا رسول الله، فقال (صل الله عليه واله وسلم ): (إفشاء السلام في العالم) وقال (صل الله عليه واله وسلم ): (إذا تلاقيتم فتلاقوا بالتسليم والتصافح، وإذا تفرّقتم فتفرّقوا بالاستغفار) .
فضيلة المصافحة اثناء السلام: عن الامام الباقر(عليه السلام) : (إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه وليصافحه، فان الله عز وجل أكرم بذلك الملائكة فاصنعوا صنع الملائكة).
عظمة كلمة السلام: وان كلمة السلام هي اسم من أسماء الله الحسنى، فما اعظم ان تلقي على أخيك الإنسان السلام هذا الاسم العظيم وانت تحيه بأعظم الاسماء واجلها، لهذا قال الرسول الأكرم (صل الله عليه واله وسلم ): (ان السلام اسم من اسماء الله تعالى فأفشوه بينكم) .
فضيلة ابتداء السلام: قال الامام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام): (السلام سبعون حسنة تسعة وستون للمبتدئ وواحدة للراد).
الالتزام بآداب السلام: وللسلام آداب كثيرة منها أن يُسلم الصغير على الكبير، والواحد على الأثنين، والقليل على الكثير، والراكب على الماشي، والمار على الواقف، والواقف على الجالس، وان لا ينزع المسلم يده من المصافحة حتى ينزع منها الآخر، فعن الامام الصادق(عليه السلام ) انه قال: (ما صافح رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) رجلا قط فنزع حتى يكون هو الذي ينزع يده منه) .  
اللقاء بوجه مبتسم: ينبغي ان يلاقي المسلم أخاه بوجه مبتسم، وان لا يواجهه بوجه عبوس بحيث ينفّر الآخرين من ملاقاته، حيث قال الرسول الأكرم (صل الله عليه واله وسلم ): (ان الله تعالى يبغض العبس في وجه الاخوان)  .
وعن أمير المؤمنين(عليه السلام )انه قال: (إذا لقيتم اخوانكم فتصافحوا واظهروا لهم البشاشة والبشر وعندما تتفرقوا ما عليكم من الاوزار قد ذهبت).
وينبغي ان يكون في روح السلام الشعور بالود والمحبة والصفاء والاخاء والحياء والامانة والآداب الأخلاقية الاخرى، لأن كلمة السلام تمثل الكلمة الجامعة لكل ذلك، وما اقبح من يلقي السلام على احد وهو ينوي له في قلبه خلاف السلام.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .