المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ذو القرنين وسبب هذه التسمية.  
  
2125   11:37 صباحاً   التاريخ: 2023-06-07
المؤلف : السيد هشام فياض الحسيني.
الكتاب أو المصدر : ذو القرنين وسد يأجوج ومأجوج.
الجزء والصفحة : ص 18 ــ 22.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / شخصيات تاريخية مهمة /

لقد اختلف المؤرخون والمفسرون وأصحاب السير في السبب الذي من أجلهسمي ذو القرنين بهذا الاسم، وإليك أقوالهم في ذلك: فالبيروني يرى أنّ ذا القرنين إنما لقب بهذا اللقب لأنه بلغ قرني الشمس أي مطلعها ومغربها كما لقب (اردشير بن بهمن) بطول اليدين لنفوذ أمره حيث أراد (1). وروى الزمخشري في الكشاف عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنه قال: «سمي ذو القرنين لأنه طاف قرني الدنيا (2). وروي إنما سمي. ذو القرنين بهذا الاسم لأنه له قرنان أجوفان في رأسه، وقد نبتا له بسبب ضرب قومه على موضعهما (3). وقيل: إنما سمي بذلك لأنه انقرض في زمانه قرنان من الناس وهو حي (4) وقيل: إنه رأى في المنام كأنه دنا من الشمس حتى أخذ بقرنيها شرقها وغربها فلما قص رؤياه على قومه سموه ذا القرنين (5). وقيل: إنّما سمي بهذا الاسم لأنه ملك المشرق والمغرب (6) وقيل: إنما سمي: بذلك لأنّ له ضفيرتين من شعر (7) وروي أن سبب تسميته بهذا الاسم لأن قومه ضربوه على قرنه الأيمن، فأماته الله خمسمائة عام، ثم بعثه إليهم بعد ذلك فملك المشارق والمغارب (8) وقيل: إنما سمي: بذلك لأنه بلغ قطري الأرض (9). وقيل: إنه كان كريم الطرفين من قبل أمه وأبيه فلذلك سمي بذي القرنين (10) وقيل: انه سمي بذلك لأنه دخل في النور والظلمة (11). وقيل: إنما سمي بهذا الاسم لأنه ملك بلاد فارس والروم (12). وقيل: سمي بذي القرنين لأنه كان يقاتل بيديه وركابيه جميعاً (13) وقيل: إنّ سبب تسميته بذي القرنين لأنه كان في مقدم شعره شبه القرنين من اللحم (14). وقيل: إنما سمي بذلك لأنه كان يلبس تاجاً له قرنان (15). وقيل: إنّما سمي بهذا الاسم لأنه أعطي علم الظاهر والباطن (16). وقيل: إن أول من سماه بهذا الاسم هو الخضر عليه السلام عندما التقى به في بيت المقدس (17) أقول: الصحيح في سبب تسميته بهذا الاسم هو ما صرحت به الروايات الواردة عن الأئمة الأطهار عليهم السلام. فقد روى الثقة علي بن إبراهيم في تفسيره عن الأصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال وهو على منبر الكوفة: (... وإنما سمي ذو القرنين لأنه دعا قومه إلى الله عزوجل فضربوه على قرنه فغاب حيناً، ثم عاد إليهم فضربوه بالسيف على قرنه الآخر، وفيكم مثله) (18). وروى الشيخ الصدوق عن أبي بصير عن أبي جعفر الا قال: إنّ ذا القرنين... أمر قومه بتقوى الله فضربوه على قرنه فغاب عنهم زماناً ثم رجع إليهم فضربوه على قرنه الآخر وفـيكـم مـن هـو عـلـى: سنته (19). وروى الطبري في تفسيره عن أبي الطفيل قال: سمعت عليا عليه السلام قال: «بعثه الله إلى قومه فضربوه ضربتين على رأسه، فسمي ذا القرنين، وفيكم اليوم مثله (20). أقول: لقد قال أمير المؤمنين (صلوات الله عليه): «وفيكم اليوم مثله، وفي رواية أخرى أنه قال: وفيكم من هو على سنته» ويقصد بذلك نفسه عليه السلام ذلك لأنه بأبي هو وأمـي قـد ضـرب عـلـى رأسـه الشريف ضربتين الأولى في يوم الخندق، والثانية في مسجد الكوفة.

...................................................

1- الاثار الباقية: ص 37.

2- الكشاف: ج 2، ص 585.

3- بحر الانوار: ج12، ص 198.

4- زاد المسير: ج 5، ص 183، وفتح القدير: ج3، ص 296.

5- النهاية: ج4، ص 52، بحار الانوار: ج12 ،183.

6- النهاية: ج4، ص 52.

7- زاد المسير: ج 5، ص 183.

8- بحار الانوار: ج12، 187، اخبار الدول: ص 453.

9- فتح القدير: ج 3 ص 296.

10- زاد المسير: ج5، ص 183، فتح القدير: ج 3، ص 296.

11- زاد المسير: ج5، 183.

12- زاد المسير: ج5، ص 183، والاتقان: ج2 ص 144.

13- فتح القدير: ج3، ص 296.

14- اخبار الدول: ج1، ص 453.

15- فتح القدير: ج3، ص 296.

16- فتح القدير: ج3، ص 296.

17- التيجان: ص 85.

18- بحار الانوار ج 12، ص 178، ص 180.

19- بحار الانوار: ج12، 194.

20- تفسير الطبري: ج16، ص 9.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)