أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-10-2020
1568
التاريخ: 2023-05-24
1626
التاريخ: 2023-05-24
1357
التاريخ: 8-10-2020
1699
|
الجواب : تعدّدت الأقوال في أوّل مخلوق خلقه الله تعالى ، وذلك لاختلاف الروايات الواردة في هذا المجال ، وهي :
1 ـ نور النبيّ : فعنه صلى الله عليه وآله : ( أوّل ما خلق الله نوري ، ففتق منه نور علي ، ثمّ خلق العرش واللوح ، والشمس وضوء النهار ، ونور الأبصار والعقل والمعرفة ) (1).
2 ـ روح النبيّ : فعنه صلى الله عليه وآله : ( أوّل ما خلق الله روحي ) (2).
3 ـ العرش : فعن ابن عباس : أوّل ما خلق الله العرش فاستوى عليه (3).
4 ـ القلم : فعن الإمام الصادق عليه السلام : ( أوّل ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب ، فكتب ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة ) (4).
وذهب بعض الأعلام إلى أنّ العقل الوارد في الأخبار بأنّه أوّل المخلوقات ، هو نوره صلى الله عليه وآله.
5 ـ الماء : فعن جابر الجعفي قال : جاء رجل من علماء أهل الشام إلى أبي جعفر عليه السلام ، فقال : جئت أسألك عن مسألة لم أجد أحداً يفسّرها لي ، وقد سألت ثلاثة أصناف من الناس ، فقال كلّ صنف غير ما قال الآخر.
فقال أبو جعفر عليه السلام : ( وما ذلك )؟ فقال : أسألك ، ما أوّل ما خلق الله عزّ وجلّ من خلقه؟ فإن بعض من سألته قال : القدرة ، وقال بعضهم : العلم ، وقال بعضهم : الروح.
فقال أبو جعفر عليه السلام : ( ما قالوا شيئاً ، أخبرك أنّ الله علا ذكره كان ولا شيء غيره ، وكان عزيزاً ولا عز ، لأنّه كان قبل عزّه ، وذلك قوله : { سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ } [الصافات: 180] ، وكان خالقاً ولا مخلوق ، فأوّل شيء خلقه من خلقه الشيء الذي جميع الأشياء منه ، وهو الماء ) (5).
6 ـ الهواء : في تفسير قوله تعالى : {وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ} [هود: 7] ، قال الشيخ القمّيّ قدسسره : ( وذلك في مبدأ الخلق ، أنّ الربّ تبارك وتعالى خلق الهواء ، ثمّ خلق القلم ، فأمره أن يجري ، فقال : يا ربّ بم أجري؟ فقال : بما هو كائن ، ثمّ خلق الظلمة من الهواء ، وخلق النور من الهواء ، وخلق الماء من الهواء ، وخلق العرش من الهواء ، وخلق العقيم من الهواء ـ وهو الريح الشديد ـ وخلق النار من الهواء ، وخلق الخلق كلّهم من هذه الستّة التي خلقت من الهواء ) (6).
7 ـ العقل : فعن رسول الله صلى الله عليه وآله : ( أوّل ما خلق الله العقل ) (7).
ووجه التوفيق بين هذه الأخبار هو : أنّ بعضها محمول على الأوّلية الإضافية ، وبعضها على الحقيقة ، فأوّلية نور النبيّ صلى الله عليه وآله حقيقية ، وغيره إضافية نسبية.
____________
1 ـ بحار الأنوار 54 / 170.
2 ـ شرح أُصول الكافي 12 / 11.
3 ـ بحار الأنوار 54 / 314.
4 ـ تفسير القمّيّ 2 / 198.
5 ـ التوحيد : 66.
6 ـ تفسير القمّيّ 1 / 321.
7 ـ شرح أُصول الكافي 1 / 204.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|