المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

ما ينصرفُ من الأسماء وما لا ينصرف
2024-02-22
تسجيل المقابلة في البحث
30-3-2022
Slater,s Formula
18-6-2019
«ليس لدي شك في أن ثمة علماء شعروا بإهانة بالغة»
2023-09-14
المذاهب الاخلاقية
9-2-2021
إسرائيل بن غياث المكي.
30-9-2020


القبول الجزني للوصية بالأعيان  
  
848   01:44 صباحاً   التاريخ: 2023-05-22
المؤلف : وليد فوزي خلف ابراهيم البطاوي
الكتاب أو المصدر : الوصية بالاعيان
الجزء والصفحة : ص96-98
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

قد يوصي شخص بمجموعة من أعيان تركته مثل ( سيارة ودار ومواشي)، وقد يوصي بعين منفردة من أعيانها مثال (دار) يملكها لشخص معين أو مجموعة أشخاص، فيقبل الموصى له أو لهم بعض تلك الأعيان ويرفضون البعض الآخر، أو يقبل بعضهم و يرد آخرون، وعندها نكون أمام ما يعرف فقهاً بتبعيض القبول أو تجزئته".

وهنا يثور التساؤل عن مدى صحة هذا القبول أو الرد؟ وهل يعد القبول الجزئي ويصح، أم تبطل به الوصية بالأعيان؛ لأنه لم يشمل جميع ما أوصي به؟

يرى جمهور الفقهاء أن القبول أو الرد الجزئي للوصية بالأعيان صحيح ولا تبطل به الوصية بل أنها تنفذ فيما قبل من تلك الأعيان، وتبطل فيما رد منها، كما أنها تنفذ في حق من قبلها وتبطل بحق من ردها، ولا يؤثر بطلانها بحق من ردها على من قبلها مالم يشترط الموصي في وصيته عدم التجزئة  والإفراد؛ لأنَّ قبول الوصية أمر شرع لمصلحة الموصى له؛ وأنَّ مطابقة قبولها لإيجاب الموصي ليس شرطاً في الوصية بالأعيان؛ لأنَّها من التصرفات غير الناجزة (1).

ووافق الجعفرية هذا الرأي، لكنهم ميزوا بين حالة كون الأعيان الموصى بها قابلة للتجزئة، أو غير قابلة لها، فإن كانت غير قابلة كرد رأس البقرة الموصى بها على سبيل المثال ففي هذه الحالة تبطل الوصية بالأعيان  (2).

___________

1-  الحاوي الكبير للماوردي، ج 10، ص 95 - المقنع لابن قدامة المقدسي،  ج 2، ص 361 – وهبة بن مصطفى الزحيلي ، الفقه الإسلامي وأدلته ، 4 ، ج 10 ص 7443 ، الناشر دار الفكر دمشق 2017م  ، ص 21 – مصطفى الشلبي أحكام الوصية، ، ص 41.

2- الشيخ علي بن الحسن الكركي، جامع المقاصد إلى شرح القواعد، ج10، ص 13 وما بعدها، الناشر دار أحياء التراث دون رقم طبعة أو سنة نشر

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .