أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-4-2019
2462
التاريخ: 17-12-2019
16906
التاريخ: 23-5-2017
38785
التاريخ: 26-9-2018
4089
|
تقبل الوصية بالأعيان أو ترد بعد موت الموصي مصراً عليها كما يرى جمهور الفقهاء المسلمون، ولا يعد ما كان قبل موته من الرد أو القبول؛ والسبب في ذلك أنَّ للموصي الرجوع عن وصيته إلى ما قبل موته؛ لأنَّها من تصرفاته غير الناجزة المضافة إلى ما بعد موته وهذا يدل على ان الموصى له لا يملك الاعيان الموصى بها الا بعد موت الموصي ومن لا يملك شيء لا يملك حق قبوله أو رده، وهذا يعني أنَّ ما وقع قبل موت الموصي من قبول أو رد لا أثر له في الوصية بالأعيان، وهو ما أجمع عليه الفقهاء المسلمون، ولم يخالف فيه إلا زفر" رحمه الله" والذي يرى أنَّ رد الوصية حال حياة الموصي أمر مبطل لإيجاب الوصية ولا يصح قبوله لها بعد موت الموصي؛ لأنَّ قبوله عند ذلك لم يجد له إيجابا يقع عليه لأنه أبطله ابتداء (1).
وهنا يثور التساؤل عن وقت قبول الوصية بعد موت الموصي، هل يجب أن يكون بعد موت الموصي مباشرة أم من الممكن التراخي به؟
لم يحدد غالبية الفقهاء المسلمون وقتاً محدداً لقبول الوصية بالأعيان بشكل دقيق، سوى أنَّهم أشاروا إلى أن وقت قبولها يكون بعد وفاة الموصي مصراً عليها، بل أنَّ كلامهم في هذه المسألة ثابت بأنَّها على التراخي؛ لأن قبول الوصية بالأعيان لا يشترط فيه الفورية ؛ لأنها من التصرفات غير الناجزة التي لا يشترط فيها اتحاد المجلس، وبهذا الخصوص يقول ابن قدامة يجوز القبول على الفور و التراخي ولا يكون إلا بعد موت الوصي لأنَّه قبل ذلك لا يملك الحق به" (2).
وإن سلمنا إلى هذا الرأي فقد يلحق الأعيان الموصى بها الضرر عند تراخي قبولها، فعلى سبيل المثال لو كانت تلك الأعيان مواشي تحتاج إلى رعاية وأنَّ عدم استقرار ملكيتها لأي من للموصى له أو الورثة يؤدي إلى عدم رعايتها بالشكل المطلوب مما يؤدي إلى الإضرار بها وقد تهلك أن استمر هذا الوضع طويلاً، وللخروج من هذا الإشكال يمكن الرجوع إلى ما ورد عند الشافعية والحنابلة فقد أعطوا الحق لورثة الموصي برفع أمر قبول أو رد وصية مورثهم إلى القضاء لمطالبته قضائياً بتحديد موقفه من قبول تلك الوصية أو ردها (3).
____________
1- محمد بن احمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي المبسوط، ج28، ص47، الناشر دار المعرفة بيروت 1993م، دون رقم طبعة ، ج 28، مصطفى الشلبي، أحكام الوصية، ص 36.
2- أبو محمد موفق الدين عبد الله بن احمد بن محمد الشهير بابن قدامة المقدسي المغني، تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي، د. عبد الفتاح محمد الحلو، ط 2، الناشر عالم الكتب الرياض السعودية 1997م، ج 6، ص 25.
3- حمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي تحفة المحتاج في شرح المنهاج (حاشية (الشرواني) ، ج7، الناشر المكتبة التجارية الكبرى مصر 1983م بدون رقم طبعة - أسنى المطالب لزكريا الانصاري، ج 3، ج 7، ص 21 - مصطفى الشلبي أحكام الوصية، مصدر سابق،ص40.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|