المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ميول الشاب إلى المكارم  
  
817   04:07 مساءً   التاريخ: 2023-05-08
المؤلف : الشيخ محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : الشاب بين العقل والمعرفة
الجزء والصفحة : ج1 ص273 ــ 279
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2017 2174
التاريخ: 4-1-2017 3227
التاريخ: 11-9-2016 2063
التاريخ: 10/10/2022 1222

من الميول والرغبات الاخرى التي يحملها الشاب في نفسه ، ميله نحو السجايا والصفات الإنسانية والأخلاقية. فالشاب يميل بفطرته لأن يكون انساناً بكل معنى الكلمة، ويرغب في أن يعيش على الطهر والنزاهة والشرف، وأن ينال سعادة حقيقية في حياته. ومما لا شك فيه أن هذه الرغبة الإنسانية السامية لن تتحقق ما لم يجتنب الإنسان ارتكاب الآثام والرذائل ويمسخ في نفسه كل الرغبات الاإنسانية.

قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : من احب المكارم اجتنب المحارم(1) .

الاسلام وتعديل الرغبات:

لقد جاء الدين الإسلامي الحنيف ليهدي المجتمعات البشرية إلى طريق الفلاح والسعادة ، ويصنع من الإنسان إنساناً حقيقياً . كما أن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) قد عمل في ظل التعاليم الإلهية وما زالت أحاديثه الشريفة تعمل على تعديل الميول النفسية والرغبات الباطنية للإنسان، وجعل الإنسان يرضي كل رغباته بالمقدار السليم وفي حدود المصلحة.

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : يا عباد الله أنتم كالمرضى ورب العالمين كالطبيب، فصلاح المرضى فيما يعلم الطبيب وتذبيره به لا فيما يشتهيه المريض ويقترحه ، الا فسلموا لله امره تكونوا من الفائزين(2) .

ضرورة تعديل الرغبات:

كما هو الحال بالنسبة للمريض الذي يطيع أوامر الطبيب ويلتزم بوصفته الغذائية ابتغاء الشفاء والسلامة ، والمواطن الذي يطيع القانون ويحد من حريته ابتغاء الأمن والاستقرار ، والإنسان الذي يحكم عقله ويجتنب الملذات الضارة والهدامة، كذلك ينبغي على كافة أبناء البشر الاقتداء بالتعاليم الإلهية، وتخليص نفوسهم من شرك الرغبات التي هي أساس كل الآثام والرذائل، وذلك من أجل تحقيق الكمال المعنوي واكتساب أسمى الصفات الإنسانية ولا بد للإنسان أن يسعى إلى تعديل كل الميول والرغبات والغرائز التي يحملها في نفسه ، كغريزة حب الذات والغريزة الجنسية والرغبة في الانتقام والرغبة في اكتناز المال والميل لبلوغ منصب أو مقام والرغبة في الحرية والتحرر والرغبة في إبراز الشخصية والاستقلال ، وغيرها من الميول والرغبات ، وعليه أيضاً أن يسعى إلى إرضاء كل منها وفق مقاييس دقيقة دون تفريط أو تقصير ، وأن يتجنب الإفراط في إرضاء إحداها على حساب الاخريات ، لأن ذلك يتنافى وسعادة المرء وصلاحه .

اشباع كل الرغبات:

ولكي يطّلع الشاب على طبيعة نفسيته والتضاد القائم بين ميوله ورغباته النفسية ، ويقتنع بضرورة تعديلها ، لا بد لنا هنا من أن نتطرق في بحثنا ولو بشكل مختصر إلى الغريزة الجنسية ، ونلفت انتباه الشباب إلى بعض الأخطار التي قد تسببها لهم هذه الغريزة في حياتهم ، وفي ضوء هذا البحث سيتحدد وضع سائر الغرائز الاخرى .

اشباع الغريزة ضمن حدود المصلحة :

إن غريزة الشهوة الجنسية هي من أقوى الغرائز والميول التي منحت للإنسان بحكمة إلهية، فإذا ما تم تعديل هذه الغريزة الجامحة بشكل صحيح ، وتم إشباعها في مكانها المناسب ، فإنها توفر للإنسان لذة ما بعدها لذة، وتساهم في الحفاظ على نسل البشر. أما إذ أفلت لجامها وسمح لها بالتمرد والطغيان متجاوزة حدود المصلحة ، فإنها ستتسبب في مفاسد عظيمة لا يمكن تحاشيها تؤدي بالإنسان إلى الشقاء والسقوط .

وإذا ما حجم الانسان غريزته الجنسية ، واستعملها في مكانها وضمن إطارها ، فلن يكون ثمة تضاد بينها وبين بقية غرائز الإنسان ورغباته، ويصبح بمقدور الشاب استعمال غريزته الجنسية وإشباع سائر ميوله الفطرية.

ولكن إذا لم يعمل الإنسان على تعديل غريزته الجنسية وأراد أن يستعملها بحرية وبالطريقة التي تحلو له، عندها سيبدأ صراع الرغبات والغرائز، وبما أن الغريزة الجنسية هي أقوى الغرائز لدى الإنسان ، فلا شك أن هذا الصراع سينتهي لصالح هذه الغريزة وضد غيرها من الغرائز الفطرية للإنسان . 

رغبة مكارم الأخلاق :

إن الشاب يميل بفطرته الإنسانية إلى الصدق والحقيقة والاستقامة والعدل والإنصاف وأداء الأمانة والوفاء بالعهد وغير ذلك من مكارم الأخلاق. وتنشأ هذه الرغبات الإنسانية الفاضلة من الضمير الأخلاقي والإلهام الإلهي. وقد خلق الله سبحانه وتعالى هذه الرغبات النبيلة في ذات الإنسان ليعمل بها ويبني حياته على أساس متين من الصفات الحميدة ، ليكون إنساناً حقيقياً يسير نحو الكمال والسعادة.

كبح الميول الانسانية:

ولكن هذه الشهوة أو الغريزة إذا لم يتم تعديلها ، وأخذت تعصف متمردة في ذات الشاب ، وبدأت الدوافع الجنسية تدفعه للعمل على إشباعها، فإن ذلك سيساهم في كبت سائر الرغبات والميول الإنسانية والأخلاقية في ضميره، مما قد يدفعه إلى الكذب والافتراء وخيانة الأمانة والنكث بالعهد والجريمة وغير ذلك من الرذائل والآثام ، إرضاء لنزواته وغرائزه العابرة ، محطماً ركنين مهمين في الحياة ، الفضيلة والسعادة .

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): كم من لذة دنية منعت سَنِيّ دَرّجاتٍ(3).

إن الشاب يميل بطبيعته إلى عزة النفس والنبل، ولا يرضى بأدنى إهانة أو تحقير. وهذا الدافع الطبيعي هو الذي يدفع به للعمل من أجل إحراز شخصيته وعزة نفسه في المجتمع، وهو الذي يحول دون خضوع الشاب للذل والهوان.

ومن هنا ، فإن الشاب الذي يعجز عن تعديل غريزته الجنسية والسيطرة على شهواته ، يبدو من المستبعد أنه يقدر على إرضاء رغبة عزة النفس والنبل لديه ، لأن الشهوة العاصفة والمتمردة والمتحررة من كل قيد ، لن تأتي إلا بالفضيحة وهدر الكرامة ، وهذا ما لا يتفق مع العزة والشرف والكرامة .

أسرى الشهوة والهوى :

ما أكثر الفتيان والفتيات الذين هم أسرى شهواتهم وأهوائهم ، يفعلون كل شيء إرضاء لها، حتى وإن عاد عليهم هذا الشيء بالذل والعار، وتراهم يغرقون في النهاية في مستنقع من الفسق والفجور والعهر، مضحين بشرفهم وكرامتهم وصفاتهم الإنسانية والاخلاقية وسمعة أسرهم .

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : من غلب شهوته صان قدره(4).

أذل من عبيد الرق :

وقال (عليه السلام) أيضاً : عبد الشهوة أذل من عبي الرق(5).

وعنه (عليه السلام) أنه قال : من ملك نفسه علا أمره ، ومن ملكته نفسه ذل قدره(6).

إن العقل هو أغلى هبة مَنّ بها الله تبارك وتعالى على الإنسان. فالعقل هو السراج الذي يستنير به الإنسان طريقه في الحياة ، وهو دليل الإنسان نحو السعادة والهناء. والإنسان العاقل المتدبر هو الذي يحكم عقله في كل صغيرة أو كبيرة يود القيام بها ، ويعمل دائماً حسبما يمليه عليه عقله من توجيهات.

طغيان الشهوة وكدورة العقل:

من المؤسف أن الغريزة الجنسية من القوة بمكان بحيث انها إن لم يجر تعديلها ، وبدأت بطغيانها وتمردها ، فإنها ستؤدي إلى كدورة العقل وتدفع بالشباب إلى القيام بأعمال جنونية وخطيرة .

الفشل والانتقام:

قبل بزوغ فجر الإسلام، نشبت ذات يوم معركة طاحنة بين قبيلتي بني عامر وبني كنانة في سوق عكاظ ، سميت في التاريخ ب «حرب الفجار» ، وسبب تلك المعركة هو أن امرأة من بني عامر كانت جالسة بسوق عكاظ فطاف بها شاب من قريش من بني كنانة فسألها أن تكشف وجهها فأبت ، فجلس خلفها وهي لا تشعر وعقد ذيلها بشوكة ، فلما قامت انكشف دبرها فضحك الناس منها ، فنادت المرأة يا آل عامر ، فثاروا بالسلاح ، ونادى الشاب يا بني كنانة، فاقتتلوا(7).

إذن ، فالشاب الذي فشل في تحقيق مبتغاه فكر بالانتقام من المرأة ، فأقدم على تصرف أرعن نابع من شهوته الجنسية ، مما أدى إلى نشوب حرب في سوق عكاظ راح ضحيتها الكثيرون . والتاريخ يحدثنا عن قضايا مماثلة كثيرة.

زوال العقل:

إن الغريزة الجنسية إن لم تكبح فإنها ستؤدي إلى زوال نور العقل وضعف البصيرة ، وتدفع بالشباب إلى القيام بما يتعارض ومنطق العقل والمصلحة ، وتجلب لهم شر المصائب والويلات .

قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام) : زوال العقل بين دواعي الشهوة والغضب(8) .

وعنه (عليه السلام) أنه قال : من لم يملك شهوته لم يملك عقله (9).

تغلب الشهوة على الجسم والروح:

تشكل الغريزة الجنسية خلال مرحلة الشباب أكبر قوة تسيطر على جسم الشاب ولبه وأقوى

دافع يسلب منه القدرة على التفكير والعمل. وتفكير الشاب في هذه المرحلة ينحصر في كيفية إرضاء شهوته وإشباع رغبته ، وقلما يفكر ما يقتضيه عقله ومصلحته. ومن هنا فإنه سيقع في خطأ كبير إذا ما أقدم على اختيار شريكة حياته بنفسه دون استشارة من هم أكبر منه سناً وأدرى منه مصلحة ، وسيجلب لنفسه التعاسة والشقاء مدى العمر لمجرد أنه حصر تفكيره في لذة جنسية زائلة .

قطبان : سالب وموجب :

«يمكن تشبيه الزواج الذي يتم باتحاد شخصين ، باتصال قطبين موجب وسالب ، يمكنه أن يبعث على الدفء والحرارة أو أن يولد حريقاً كبيراً. وليس صحيحاً ما يقوله البعض عن الزواج بأنه اختبار للحظ ، لأن من يبتاع نظارة لا تتناسب وبعد نظره أو قصره مثلاً ، يكون الحق عليه لا على حظه ونصيبه.

ينبغي على المرء أن لا يفكر بالزواج على أنه مجرد استلذاذ وتمتع. فالطفل وبسبب جهله ينجرف وراء كل ما هو لذيذ دون أن يفكر بما يحمله له من أضرار . والشاب أمام مسألة الزواج غالباً ما يكون كالطفل حريصاً لا يفكر في عواقب الأمور ، ويتصور أن الزواج ليس سوى إصابة لذة أو متعة تستمر مدى الحياة ، أي أنه لا يتوقع من شريكة حياته غير اللذة ، بينما نرى الإنسان الناضج الواعي ينظر إلى الزواج من منظار آخر، ويتطلع إلى شريكة حياته على أنها شريكة حقيقية تقاسمه أفراحه وأتراحه ، وتعينه في مسيرة الحياة الطويلة الشاقة» .

_____________________________

(1) إرشاد المفيد ، ص 141.

(2) مجموعة ورام ج2، ص117.

(3) غرر الحكم، ص550 .

(4 و 5) مستدرك الوسائل ج2 ، ص287 .

(6) غرر الحكم، ص 498 .

(7) السيرة الحلبية ج1 ، ص 151 .

(8 و 9) مستدرك الرسائل ج 2 ، ص287 . 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف