المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18273 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية



طريق تحقق التوبة  
  
2103   03:03 مساءً   التاريخ: 2023-05-04
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 509 - 511
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-04-27 1505
التاريخ: 23-10-2014 2266
التاريخ: 2024-09-05 619
التاريخ: 2023-05-16 1345

يقول تعالى: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنْفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة: 54]

استرسالاً في الآية يقول تعالى بخصوص الطريق لتحقق التوبة: إذا رمتم التوبة عن صدق ومحو إثم الشرك عنكم، فعليكم أن تقتلوا أنفسكم: {فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ} [البقرة:54]

ليس المقصود من {أنفسكم} ومن: "اقتلوا أنفسكم" هو أن يعمد كل امرئ إلى الانتحار فيقتل نفسه، هذا وإن ورد احتمال هذا الانتحار في بعض التفاسير (1)، لكن المراد هو نفوس الأقرباء والارحام وكل من يُعد من بني إسرائيل ويرتبط بهم عن طريق القرابة والرحم بواسطة أو بوسائط (2). بطبيعة الحال فمما لا شك فيه أن قتل المرء لأخيه لا يقل صعوبة وإيلاماً عن الانتحار وقتل النفس (3).

وببيان آخر فإن هذه الجملة هي من قبيل: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ} [النور:61]، و {وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ} [الحجرات: 11]، {لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ} [البقرة:84]، و {ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ} [البقرة:85]، {ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا} [النور: 12] حيث يُراد في الأولى سلام بعض المؤمنين على البعض الآخر، وفي الثانية عدم غيبة بعضهم للبعض، وكذا في مثيلاتها (4).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. في أنه هل المراد من القتل في جملة فاقتلوا هو قتل البعض للبعض الآخر عن طريق إراقة الدماء، كما هو المُستفاد من الروايات والمشهور بين المفترين، أم هو قتل الأنانية والشهوات النفسانية، فسيأتي في مبحث الإشارات.

2. تفسير المنار، ج1، ص319.

3. آلاء الرحمن ص190 .

4.  تفسير المنار، ج1، ص319.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .