المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اصحاب السقيفة  
  
742   09:15 صباحاً   التاريخ: 2023-04-30
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص463 - 465
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال بعض المفسرين في ترجيحهم للأمة الإسلامية على بني إسرائيل ما نصه:

لقد فارق موسى أمته أربعين يوماً فتحولت أمته إلى عبادة العجل، وقد مضت على أمة محمد (صلى الله عليه واله وسلم) خمسمائة عام ونيف بعد رحيل المصطفى عنها ودينها وشريعتها يزدادان طراوة وغضاضة يوماً بعد يوم، ...(1).

إن نبوغ الإسلام والبلوغ الثقافي للمسلمين كانا قد أديا، مضافاً إلى صيانة الإسلام نفسه، إلى المحافظة على الأديان السماوية الأخرى سالمة مصونة من أن يصيبها من التحريف أكثر مما أصابها في فترة ما قبل الإسلام.

لقد طرح المفسر المذكور مبحثاً آخر هو محط نقد عندما قال:

عندما التحق موسى بميعاد الحق استخلف هارون مكانه وسلّمه مقاليد الأمة قائلاً له: {أخْلُفْني في قَوْمِي}، فلا جرم أنهم وقعوا فريسة الفتنة وحرفَهم السامري عن جادة الحق... كما أن بلال المؤذن قد قال للمصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) في السر: هلا استخلفت علينا؟ قال: "الله خليفتي فيكم"؛ فأودع الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) امته بيد الواحد الأحد ...(2)

لكنه "ليس من المصلحة أن يكشف الغطاء عن السر" (3) وإلا فإن تسمر سامريي السقيفة، وتعجل الدائرين في فلك العجل من المتنصلين عن الولاية والمخاصمين للإمامة ليسا ممّا يُغفل عنه أو يُغتفر؛ كما أن التصريح والنص النبويين بالخلافة العلوية ليسا مستورين ولا منسيين، وأن تنزيل علي بن أبي طالب (عليه السلام) منزلة هارون في حديث المنزلة ليس بالمبهم ولا بالمجهول. على أية حال دعونا نطوي هذه الصفحة إلى حين ظهور بقيّة الله أرواح) من سواه ،فداه الذي يمثل فصل الخطاب للأديان والمذاهب، ليعرف الأمة الإسلامية بمحور الوحدة، ويدعوها إلى قطب الاتحاد، لينحو المجتمع البشري نحو الصواب، ويستفيض بما عند الله من الثواب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج1، ص 195 (وهو بالفارسية).

2. كشف الأسرار وعدة الأبرار، ج1، ص 195 (وهو بالفارسية).

3. في إشارة إلى مصرع بيت بالفارسية لحافظ الشيرازي من ديوان غزلياته القصيدة المرقمة 73، يقول فيه: مصلحت نیست كه از پرده برون افتد راز.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .