المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


شفاعة العلويون وذرية النبي ص  
  
844   02:25 صباحاً   التاريخ: 2023-04-14
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص346 - 347
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

- عن الصادق (عليه السلام) قال: "إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد فتغشاهم ظلمة شديدة فيضجون إلى ربهم ويقولون: يا رب اكشف عنا هذه الظلمة". قال: فيقبل قوم يمشي النور بين أيديهم قد أضاء أرض القيامة فيقول أهل الجمع هؤلاء أنبياء الله، فيجيئهم النداء من عند الله: ما هؤلاء بأنبياء. فيقول أهل الجمع: فهؤلاء ملائكة... فيجيئهم النداء: يا أهل الجمع سلوهم من أنتم؟ فيقول أهل الجمع: من أنتم؟ فيقولون: نحن العلويون، نحن ذرية محمد رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) نحن أولاد علي (عليه السلام) ولي الله، نحن المخصوصون بكرامة الله، نحن الآمنون المطمئنون. فيجيئهم النداء عند الله من عز وجل: اشفعوا في محبّيكم وأهل مودتكم وشيعتكم. فيشفعون فيُشفعون" (1)

إشارة: لما كان حق الشفاعة كمالاً وجوديّاً يحصل من خلال التقرب إلى الله، وأن للتقرب إلى الله سبحانه درجات فإن للقدرة على الشفاعة مراتب مما يمكن إثباته من خلال الروايات المأثورة عن أهل البيت (صلوات الله عليهم) إن كل دليل معتبر يثبت الشفاعة لشخص أو لشيء، فإنّه ما لم يناف مضمونه الإمكان، ولم يباين الخطوط العامة للقرآن الكريم وسنة المعصومين ، فهو محط قبول واطمئنان، وإن لم تتشابه درجاته.

بناء على ما مر، فإن توفرت في الأحاديث التي تصرح بحق الشفاعة لعلماء الدين والشهداء، وحماة الولاية، والمحسنين إلى العترة، والسادة، ونظائرهم، نقول إن توفّرت فيها شروط الحجية والاعتبار بلحاظ رجال السند من جانب ومن جهة الدراية من جانب ثان وبلحاظ الصدور من جانب ثالث، ومن ناحية النص والدلالة من جانب رابع فإنّه من الممكن إسناد رسالة كل رواية، في ضمن حدودها، إلى الشارع المقدس مع الأخذ بنظر الاعتبار خصوصية المسألة من حيث أنها مبحث كلامي وليس فقهيّاً. وتأسيساً على ذلك فلن يعود هناك مجال لإنكار هذه الأحاديث أو طردها، وبعد تبيين حقيقة الشفاعة القابلة للتشكيك، لن يبقى هناك محذور من شمول السادة العدول وذرية السيدة الزهراء (صلوات الله عليها) الذين يُصنفون على أنهم من أواسط الناس - ببعض مراتب الشفاعة وإن كانت مراتب ضعيفة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الأمالي للصدوق، ص284 (حسب طبعة كتابخانه إسلاميه/ إيران، سنة 1403هـ)، وبحار الانوار، ج8، ص36.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



زرع على مساحة 900 دونم شركة الكفيل للاستثمـارات العامة تباشر بأعمال الحصاد لمحصول الحنطة من مزارعها
المجمع العلمي يقيم دورتين تخصصيتين لإعداد أساتذة قرآنيّين
قسم الشؤون الفكرية: أكثر من (2400) مستفيد من برامج جمعية كشافة الكفيل خلال شهر رمضان
اختتام فعاليات المؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد