أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-2-2017
991
التاريخ: 20-8-2017
1054
التاريخ: 8-2-2017
977
التاريخ: 2024-07-13
498
|
يختص الفرائض والاستسقاء والعيد والغدير ... باستحباب الجماعة.
ويتأكد في الفريضة، فعن النبي صلى الله عليه وآله: لا صلاة لمن لم يصل في المسجد مع المسلمين إلا عن علة (1) وعنه صلى الله عليه وآله: الصلاة جماعة ولو على رأس زج (2).
وعنه صلى الله عليه وآله إذا سألت عن من لم يشهد الجماعة فقل لا أعرفه (3).
وعن الصادق عليه السلام: الصلاة خلف العالم بألف ركعة، وخلف القرشي بمائة، وخلف العربي خمسون، وخلف المولى خمس وعشرون (4) .
ويعتبر إيمان الإمام وعدالته وختانه، إلا المرأة، وطهارة المولد والعقل والبلوغ، إلا الصبي بمثله، والرواية (5) بإمامة ذي العشر تحمل على النفل، وحملت على الضرورة، والذكورة إذا أم مثله أو خنثى، والإتيان بواجب القراءة، والقيام بمثله، ومحاذاة المأموم موقف الإمام، أو تقدمه بعقبه في الأصح، وقربه عادة، وانتفاء الحائل، إلا المرأة خلف الرجل، والمطلق بالمقيد، وتوافق نظم الصلاتين لا عددهما، ومتابعة الإمام ولو مساوقة، فيستمر المتقدم عامدا، ويعود الناسي ما لم يكثر كالسبق (6) بركعة، فيقوى (7) الانفراد مع قوة الانتظار، والمتأخر سهوا يخفف (8) ويلحق ولو بعد التسليم، والقدوة والفضيلة باقيتان على الرواية (9) وظاهرها سقوط القراءة، وتحريم المأموم بعده لا معه في الأصح، وتعيين الإمام، ونية الاقتداء، واشتراط اثنين فصاعدا إلا في واجبها بالأصالة، وإدراك الركوع مع ركوع الإمام، فمدرك السجدتين يستأنف، ومدرك القعدة يبني ولو تشهد.
____________
1) الوسائل 5: 376 ح 8 .
2) البحار 88: 5، الزج بالضم حديدة في أسبل الرمح .
3) البحار 88: 5، والمراد بعدم المعرفة العدالة، وإن ظهرت منه المحافظة على الواجبات وترك المنهيات، لتهاونه بأعظم السنن .
4) البحار 88: 5 .
5) الوسائل 5: 397 ح 5، وذكر في الوسائل بدل العشر العشرين وهو غلط مطبعي .
6) هذا مثال كثير التقدم كما لو ركع المأموم قبل الإمام، ثم سجد أيضا ولم يلحق الإمام .
7) فينوي " ب " .
8) والتخفيف هو أن يركع ويسجد لا عن قراءة .
9) رواها خالد بن سدى عن أبي عبد الله، الفوائد الملية / 127 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|