المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مرقاة أهل الجنة  
  
880   01:58 صباحاً   التاريخ: 2023-04-09
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1،ص297-299.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-05-2015 2944
التاريخ: 2023-10-29 639
التاريخ: 2023-10-28 672
التاريخ: 1-05-2015 26988

مرقاة أهل الجنة

 

جاء رجل إلى الإمام السجاد(عليه السلام) وسأله عددا من الأسئلة فأجاب عليها الإمام، فأحبّ أن يسأل الإمام من جديد فقال له الإمام(عليه السلام): "مكتوب في الإنجيل: لا تطلبوا علم ما لا تعلمون، ولما عملتم بما علمتم فإن العالم إذا لم يعمل به لم يزده من الله إلا بعدا" ثم قال: "عليك بالقرآن فإن الله خلق الجنة بيده لبنة من ذهب ولبنة من فضة وجعل ملاطّها المسك وترابها الزعفران وحصاها اللؤلؤ وجعل درجاتها على قدر آيات القرآن، فمن قرأ القرآن قال له: اقرأ وارق، ومن دخل منهم الجنة لم يكن أحد في الجنة أعلى درجة منه ما خلا النبيّين والصدّيقين".(1)

ويقول حفص: ان الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام) قال لرجل: "أتحب البقاء في الدنيا؟" فقال ذلك الشخص وكان من المتربّين في أحضان عقيدة الإمامة: نعم، فسأله الإمام (عليه السلام) "ولماذا؟" فقال: لكي أكثر من تلاوة السورة المحبوبة لدي {قل هو الله أحد}(2). فصمت الإمام الكاظم(عليه السلام) قليلا ثم قال: "يا حفص من مات من أوليائنا وشيعتنا ولم يحسن القرآن عُلّم في قبره ليرفع الله به من درجته، فإن درجات الجنة على قدر آيات القرآن، يقال له: اقرأ وارق، فيقرأ ثم يرتقي.

فإذا كان هناك أحد من الشيعة لم يتعلم القرآن جيداً في حياته، فإنه - يُعلم القرآن في عالم البرزخ (لأنه مؤمن بحقيقة القرآن) كي يرفع الله درجاته لأن درجات الجنّة على قدر آيات القرآن. فيقال للقارئ: اقرأ وارق في درجات الجنة، فيقرأ ويرتقي.

وفي عالم البرزخ ليس هناك مجال للتكامل العملي كي يصل الإنسان إلى كمال أعلى بواسطة أداء واجب أو مستحبّ، ولكن طريق التكامل العلميّ مفتوح، كالذي يحصل للروح في الرؤيا من كشف وشهود لكثير من المعلومات والمعارف التي لا سبيل إلى نيلها وتعلمها عن طريق حركة البدن وسعيه في زمان اليقظة، وحيث إن عدد درجات الجنة بعدد آيات القرآن الكريم فلأجل رفع درجات الشيعة، فإنهم يؤتون تعليم القرآن أولا ومن ثم يقال لهم: "اقرأ وارق" فيقرأون ويرتقون في درجات الجنة.

والصعود في درجات الجنة ليس جزاء للقراءة في عالم الآخرة، لأن عالم البرزخ ليس فيه تكليف أو عمل يترتب عليه الجزاء، بل إن صعود أهل الجنة في درجات الجنة إنما هو ظهور لأنسهم مع القرآن في الدنيا.

يقول حفص: "فما رأيت أحدا أشدّ خوفاً على نفسه من موسى بن جعفر(عليه السلام) ولا أرجأ في الناس منه وكانت قراءته حزنا فإذا قرأ فكأنه * يخاطب إنسانا"(3).

وهذه هي صفة التلاوة مع التدبر، إذ أنّ القارئ المتدبر يجد نفسه تارة مخاطباً لله سبحانه وأخرى مخاطبة من قبل الله سبحانه.

وأما كيفية تعلم القرآن بين أصحاب النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم) فقد رويت بهذا النحو: "كانوا يأخذون من رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) عشر آيات. فلا يأخذون في العشر الأخرى حتى يعلموا ما في هذه من العلم والعمل"(4).

____________

1. جامع احاديث الشيعة، ج15، ص15.

2. في إحدى الغزوات في صدر الإسلام حيث كان فيها أمير المؤمنين(عليه السلام) فائدة للجيش من قبل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم)، وبعد عودة الجيش سأل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) بعض أفراد الجيش التقديم تقرير عن حال سفرهم وقال كيف وجدتم قائد الجيش؟ فاشتكوا إلى رسول الله من استمرار أمير المؤمنين علي(عليه السلام) على قراءة سورة التوحيد في الصلوات. فسأل رسول الله(صلى الله عليه واله وسلم) عليا(عليه السلام) ماذا تقول في ذلك يا علي؟ فأجاب أمير المؤمنين(عليه السلام) . إنني أحب تلاوة {قل هو الله أحد}. [البحار، ج89، ص348].

3. جامع أحاديث الشيعة، ج15، ص15.

4. نفس المصدر، ص27.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف
زرع على مساحة 900 دونم شركة الكفيل للاستثمـارات العامة تباشر بأعمال الحصاد لمحصول الحنطة من مزارعها
المجمع العلمي يقيم دورتين تخصصيتين لإعداد أساتذة قرآنيّين