المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) بشّره رسول الله بالجنة
2024-05-04
معنى الـمُبطئ
2024-05-04
{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}
2024-05-04
معنى الصد
2024-05-04
معنى الظليل
2024-05-04
معنى النقير
2024-05-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأرضية لتحمل الصلاة  
  
961   03:22 مساءً   التاريخ: 2023-03-31
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص193 - 195
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

إنّ الصلاة، وبسبب احتوائها على الركوع والسجود، هي تجسم للخضوع والخشوع وليس لكل أحد الاستعداد للإتيان بها.

من هنا فقد طُرحت في الآية محل البحث على أنها أمر عظيم وثقيل: {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ} [البقرة: 45] كما قد جاء في موضع آخر: {كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ} [الشورى: 13].

الوحيدون الذين بمقدورهم تحمّلها بيسر وسهولة، وإقامتها، والاستعانة بها، وجني الثمار منها هم الواصلون إلى أمر أعظم؛ ألا وهو خشوع القلب. إن الحرب الباطنية، ومقارعة هوى النفس تحتاج إلى الخضوع والخشوع في مقابل الله العظيم.

يقول لنا الباري عز وجل في الحرب مع العدو الخارجي: جهزوا من أجل المواجهة مع العدو ما استطعتم من السلاح وجندوا له ما بوسعكم من القوة: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ} [الأنفال: 60]. كما ويقول في الحرب الداخلية: يتعين عليكم أن تكونوا خاشعين ومنكسري القلب كي تتمكنوا من تحمل الأعباء الثقيلة للصلاة، وكما هو حال الأرض التي تمتص بخشوعها المطر الطبيعي النازل عليها من سماء الملك فتربوا وتخضر، يمكنكم أنتم أيضاً من خلال الخشوع الباطني وباستخدام سلاح الدعاء: "الدعاء سلاح المؤمن" (1) والبكاء: "وسلاحه البكاء" (2) وبرأس مال الأمل والرجاء "ارحم من رأس ماله الرجاء" (3)، وهي التي جُمعت كلها في الصلاة، يمكنكم الاستعانة بالصلاة من أجل أن تستنزلوا أمطار الرحمة والمغفرة من سماء الملكوت لترووا بها أرضكم العطشى.

خلاصة القول: أولاً: إن القدرة والعزيمة الصلبة من أجل الغلبة على العدو ضرورية في كل حرب. ثانياً: إن الانتصار في كل حرب مشروط بالخلوص لله عزّ وجلّ والخضوع له. ثالثاً: يتمثل سلاح الحرب الخارجية بالحديد الصلب، بينما يتمثل سلاح الحرب الداخلية بالآهات الرقيقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عيون أخبار الرضا، ج 2، ص 40؛ وبحار الأنوار، ج 90، ص 294.

(2) البلد الأمين، ص 191؛ ومفاتيح الجنان، دعاء كميل بن زياد.

(3) البلد الأمين، ص191؛ ومفاتيح الجنان، دعاء كميل بن زياد.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



موكب أهالي كربلاء يستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
العتبة العباسية تستذكر شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بإقامة مجلس عزاء
أهالي كربلاء يحيون ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) في مدينة الكاظمية
شعبة مدارس الكفيل النسوية تعقد اجتماعًا تحضيريًّا لوضع الأسئلة الامتحانية