المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



مفهوم الصبر ومصداقه  
  
1450   03:12 مساءً   التاريخ: 2023-03-31
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص189 - 190
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-12-2015 2328
التاريخ: 2024-09-07 267
التاريخ: 2024-10-16 367
التاريخ: 2023-07-17 1099

انّ الصبر هو بمعناه المعهود؛ هو تحمّل ما تكرهه نفس الإنسان، وهذا المعنى الجامع يشمل كافة موارد الصبر بما فيها الصبر على المصيبة، والصبر في الطاعة والصبر عن المعصية، وإن تفسيرَ الصبر بالصوم في بعض الروايات (1) هو من قبيل تطبيق المفهوم الجامع على أحد أبرز مصاديقه؛ فالصوم هو من أهم أسباب كسر الشهوة؛ كما قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباه فليتزوج فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج ومن لم يستطع فليصم فإن الصوم له وجاء" (2)، ومن هنا فقد سُمّي شهر رمضان باسم "شهر الصبر" (3).

فعندما يتمكن السالك من الصبر على الالتفات إلى الأجوفين يكون باستطاعته الاستمداد من الواردات القلبية.

تنويه: لما كان الصبر بمعنى الكف والحبس، فإنّه يُقال للقاتل الذي يقتل القتيل موثقاً إياه "صابر" والمقتول "مصبور"، وإذا كان المحبوس والمكفوف شخصاً آخر قيل: اقتصوا من القاتل واحبسوا الصابر: "اقتلوا القاتل واصبروا الصابر أي أمسكوه" (4).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي، ج 4، ص 66؛ ووسائل الشيعة، ج 10، ص 405.

(2) مستدرك الوسائل، ج14، ص153؛ والمقنعة، ص497. "الوجاء" بالكسر ممدود: رض عروق البيضتين حتى تنفضح، فيكون شبيهاً بالخصاء، شُبه الصوم به لأنه يكسر الشهوة كالوجاء (مجمع البحرين، ج 1، ص 429).

(3) الكافي، ج 4، ص66 ؛ ووسائل الشيعة، ج10، ص307.

(4) التبيان، ج1، ص201- 208؛ وجامع البيان، ج1، ص341-342.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .