المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وجوه وجوب طلب المعرفة والتصديق والتدين
2024-11-23
مراتب التحقيق والنظر
2024-11-23
نضج وحصاد وتداول الثوم
2024-11-22
مواعيد زراعة الثوم
2024-11-22
مرحلـة تنميـة وتطويـر العـادة الاستهلاكيـة فـي سلـوك المـستهلـك
2024-11-22
مرحلة إيجاد العادة الشرائية فـي سـلوك المـستـهلك
2024-11-22

معنى الخلق و تهذيبه‏
23-8-2016
الدعاء والشكر
13-11-2018
الشركة الفعلية والشركة قيد التأسيس
30-9-2018
تسويق قواعد البيانات: المفهوم والأساليب
8/9/2022
تلوث الهواء
2023-06-17
الاستخدامات الصناعية والطبية لشمع النحل
17-11-2017


يوشع بن نون عليه السّلام  
  
1523   04:39 مساءً   التاريخ: 2023-03-29
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 1081-1084.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /

يوشع بن نون عليه السّلام

هو يوشع ، وقيل : يشوع ، وقيل : ايشوع بن نون بن أفرائيم بن يوسف ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام ، وقيل : هو يوشع بن نون بن اليساناخ بن عمهور بن ليدان بن شويلخ بن أفرائيم بن يوسف ابن نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام ، واسمه من الأسماء العبريّة ، ومعناه :

اللّه هو الخلاص ، ومنهم من وحّده مع ذي الكفل ، وقيل : هو ابن عمّ نبيّ اللّه هود عليه السّلام . هو ابن أخت نبيّ اللّه موسى بن عمران عليه السّلام ووصيّه وخليفته ووليّ عهده وأحد كتّابه .

أحد أنبياء بني إسرائيل ، بعث للنبوّة بعد وفاة موسى بن عمران عليه السّلام يقال : كان من الجبابرة العصاة فهداه اللّه إلى الإيمان ، فقدم على موسى عليه السّلام فأسلم وآمن به وتبعه ، وأصبح مستجاب الدعوة ؛ قام بأمر النبوّة بعد وفاة موسى الكليم عليه السّلام ، فعانى الأمرين من بني إسرائيل ، فصبر وتحمّل المشاق حتّى انكسرت شوكة بني إسرائيل بعد هلاك ثلاثة من طواغيتهم ، فعند ذاك أظهر أمره ، وأعلن عن نبوّته ، فهابته الجبابرة والملوك .

خرج عليه رجلان منافقان من بني إسرائيل تساندهما صفيراء بنت شعيب زوجة نبيّ اللّه موسى عليه السّلام ، وتبعهم مائة ألف مقاتل من بني إسرائيل ، فشنّوا الحرب على يوشع عليه السّلام ، وبعد معارك عديدة انكسر جيش المنافقين ، وقتل منهم فلق كثير ، ولاذ الباقون بالفرار ، وأسرت صفيراء ، ولكنّ يوشع عليه السّلام عفا عنها وأطلق سراحها .

وبعد تلك المعارك الدامية ، وبعد ستّة أشهر من انتصاره على فلول المنافقين تمكّن يوشع عليه السّلام من أن يحتلّ مدينة أريحا في الأردن ، ويتقدّم بجيوشه نحو بيت المقدس .

قام السميدع بن هزبر ملك الشام بهجوم على جيوش يوشع عليه السّلام ، وبعد معارك عديدة استولى يوشع عليه السّلام على بلاد الشام بعد أن قتل السميدع .

يقال : إنّه ظفر بأكثر من ثلاثين من ملوك الشام .

قام بتوزيع الأرض الفلسطينيّة على أسباط إسرائيل . له كتاب يعرف ب « كتاب يوشع » ويعدّ من أجزاء التوراة ، وفيه : أنّ الشمس في إحدى حروب يوشع عليه السّلام توقّفت عن الحركة ، وبذلك تأخّر غروبها ، فكانت معجزة من معاجز يوشع عليه السّلام .

ولم يزل يحكم بني إسرائيل بموجب دساتير التوراة .

توفّي في السادس والعشرين من شهر نيسان بعد وفاة نبيّ اللّه موسى بثمان وعشرين سنة ، بعد أن حكم على بلاد الشام 29 سنة ، وقيل : 27 سنة ، وعمره يوم وفاته 120 سنة ، وقيل : 127 سنة ، وقيل : 110 سنوات ، ودفن في كفر حارس ، وقيل :

في المعرّة ، واستخلفه بعد وفاته على بني إسرائيل كالب بن يوفنا .

القرآن المجيد ويوشع بن نون عليه السّلام

أمّا الآيات التي شملته فهي :

قالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا . . . المائدة 23 .

وَإِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُباً الكهف 60 .

فَلَمَّا بَلَغا مَجْمَعَ بَيْنِهِما نَسِيا حُوتَهُما . . . الكهف 61 .

فَلَمَّا جاوَزا قالَ لِفَتاهُ آتِنا غَداءَنا . . . الكهف 62 .

قالَ أَ رَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنا إِلَى الصَّخْرَةِ . . . الكهف 63 .

قالَ ذلِكَ ما كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلى آثارِهِما قَصَصاً . . . الكهف 64 .

فَوَجَدا عَبْداً مِنْ عِبادِنا . . . الكهف 65 .

وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ الواقعة 10 . « 1 »

_____________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 331 و 383 ؛ اثبات الوصية ، ص 51 - 53 ؛ الأخبار الطوال ، ص 12 ؛ الاختصاص ، ص 265 ؛ أعلام قرآن ، ص 688 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 371 و 372 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 96 و 97 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 297 - 303 وج 6 ، ص 286 و 287 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 245 - 248 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 580 - 583 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 181 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 103 - 105 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 97 و 99 و 100 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 258 و 259 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 33 و 34 ؛ تاريخ گزيده ، ص 44 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 19 و 21 و 22 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 46 و 47 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 486 وج 7 ، ص 65 و 66 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 455 وج 6 ، ص 143 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 456 وج 2 ، ص 473 و 475 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 262 وج 2 ، ص 16 ؛ تفسير الجلالين ، ص 111 و 301 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 24 وج 5 ، ص 231 ؛ تفسير شبّر ، ص 136 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 25 وج 3 ، ص 248 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 294 وج 6 ، ص 112 وج 10 ، 176 وج 15 ، ص 176 و 177 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 303 وج 2 ، ص 330 ؛ تفسير أبي الفتوح ، ج 2 ، ص 126 و 127 وج 3 ، ص 435 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 199 وج 21 ، ص 143 ؛ تفسير فرات الكوفي ، ص 183 و 315 و 316 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 37 و 38 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 29 وج 3 ، ص 63 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 26 وج 3 ، ص 321 و 323 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء السادس ، ص 92 والمجلد الخامس ، الجزء الخامس عشر ، ص 175 - 178 ؛ تفسير الميزان ، ج 13 ، ص 338 - 341 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 608 وج 3 ، ص 270 ؛ تنوير المقباس ، ص 91 و 250 ؛ التوراة ، ( سفر العدد ) ص 218 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 505 و 508 و 509 ؛ جوامع الجامع ، ص 108 و 268 ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 218 - 220 ؛ الخصال ، ص 322 و 476 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن ، ص 464 - 466 و 507 و 508 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 270 وج 4 ، ص 229 ؛ الروض المعطار ، ص 555 ؛ شواهد التنزيل ، ج 2 ، ص 213 و 215 و 217 ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 39 وج 13 ، ص 255 و 259 و 269 و 273 ؛ عرائس المجالس ، ص 219 - 221 ؛ فتح الباري ، ج 6 ، ص 332 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1068 - 1070 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 359 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 152 - 154 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 186 - 199 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 298 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 43 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 200 - 203 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 620 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ كمال الدين ، ج 1 ، ص 153 و 154 ؛ كنز العمال ، ج 11 ، ص 524 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 50 ، ص 310 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 279 وج 6 ، ص 741 و 742 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 90 و 140 و 204 و 205 و 426 و 434 و 435 ؛ المحبر ، ص 388 و 464 ؛ المخلاة ، ص 583 ؛ مرآة الزمان ، ج 1 ، ص 452 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 50 - 53 ؛ المعارف ، ص 26 ؛ المعرب ، ص 644 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 251 و 252 ؛ ملحق المنجد ، ص 750 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 377 - 379 ؛ مواهب الجليل ، ص 141 و 389 ؛ المورد ، ج 6 ، ص 20 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .