المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تعريف الوصية لغة  
  
1375   12:53 صباحاً   التاريخ: 2023-03-27
المؤلف : وليد فوزي خلف ابراهيم البطاوي
الكتاب أو المصدر : الوصية بالاعيان
الجزء والصفحة : ص 8-9
القسم : القانون / القانون الخاص / قانون الاحوال الشخصية /

تطلق مفردة الوصية في اللغة ويراد من وراء ذلك الإطلاق معان متعددة، فإما أن يراد منها الفعل الذي قام به الموصي وهو الوصية، أو يقصد به ما يعرف قانونا بالمحل وهو تلك الأعيان الموصى بها.

وهي في الأول (فعل) الموصي مصدراً مشتقاً من الفعل الماضي وصى مثل القول : وصيت الشيء بآخر  (1).

كما في قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ ۚ تَحْبِسُونَهُمَا مِن بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قربى ۙ وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَّمِنَ الْآثِمِينَ ))(2).

 أما في الثاني وهو محل الوصية أي الأعيان الموصى بها، فتكون اسم المفعول به كما في قوله تعالى (مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ) (3).

وهنا جاءت الوصية لتدل على ما وقع عليه الفعل وهو الأعيان الموصى بها.

لذلك نجد أنَّ الكثيرون من فقهاء اللغة من لم يفرقوا بين مصطلحا الوصية والتي يراد بها التمليك و الايصاء الذي يراد به العهد بعمل معين بل ويرونهما متشابهان حد التطابق؛ وذلك راجع إلى عدم تفريقهم بين "الفعل المتعدي باللام" و "الفعل المتعدي بـ (إلا) حيث أنَّ كلاهما يطلقان على الوصية سواء كانت تلك الوصية عهدية أم تمليكيه، فعرفوا الوصية بأنَّها : اسم مشتق من الفعل وصى يصي أو وصى يوصي أو أوصي يوصي وهي أفعال دالة على الوصل فيقال وصت الأرض أي اتصل نباتها فهي واصية

قال ذو الرمة : نصي الليل بالأيام حتى صلاتنا        مقاسمة يشتق أنصافها السفر (4).

ومنها أيضاً : أوصيت أي دخلت في الواصي ، ووصت الأرض وصيا و وصاء ووصاة وكلُّ ذلك اتصل نباتها ببعضه فهي واصية (5).

________

1- أبو القاسم محمود بن عمرو بن احمد الزمخشري ، أسس البلاغة، ط 1، ج 2،ص340 ، الناشر دار الكتب العلمية بيروت 1998م .

2- سورة المائدة الآية 106 .

3-  سورة النساء الآية 12.

4- محمد بن مكرم بن على أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الأفريقي ، لسان العرب ، ط 2، ج 15، ص22  الناشر دار صادر بيروت 1414 هـ.

5- محمد بن مكرم بن منظور، لسان العرب، ج 15، ص 393 ، مصدر سابق.

 

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .