المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16484 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نعيم بن مسعود  
  
822   01:41 صباحاً   التاريخ: 2023-03-26
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 984-985.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /

نعيم بن مسعود

هو أبو سلمة نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفذ بن حلاوة بن سبيع الغطفانيّ ، الأشجعيّ .

صحابيّ ، ماهر في إيقاع الخلاف والفتنة بين الناس .

أسلم يوم الخندق ، وهاجر إلى المدينة وسكنها .

قبل أن يسلم كان ينقل أخبار المشركين إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، وفي نفس الوقت كان ينقل أخبار النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين إلى المشركين .

أسلم عند واقعة الخندق ، وأوقع الخلف بين مشركي قريظة وغطفان وقريش ، فخذل بعضهم بعضا ، فأرسل اللّه عليهم الريح والبرد ، فصرف اللّه كيد الكفّار عن نبيّه والمسلمين .

في أيّام حكومة عمر بن الخطّاب اشترك في فتوح الأهواز .

توفّي في عهد عثمان بن عفّان ، وقيل : استشهد يوم حرب الجمل وهو إلى جانب الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وذلك قبل مقدم الإمام عليه السّلام إلى البصرة ، وقيل : توفّي حدود سنة 30 هـ .

القرآن الكريم ونعيم بن مسعود

في واقعة بدر الصغرى - وهو كافر - أمره أبو سفيان بأن يوقع الخلاف والتثبيط عن الجهاد في أصحاب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيه الآية 173 من سورة آل عمران : {الَّذِينَ قالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ . . . }.

ونزلت فيه الآية 91 من سورة النساء : { سَتَجِدُونَ آخَرِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَأْمَنُوكُمْ وَيَأْمَنُوا قَوْمَهُمْ . . . } « 1 ».

________________

( 1 ) . الاستيعاب - حاشية الإصابة - ج 3 ، ص 557 و 558 ؛ أسد الغابة ، ج 5 ، ص 33 و 34 ؛ الاشتقاق ، ج 2 ، ص 276 ؛ الإصابة ، ج 3 ، ص 568 ؛ الأعلام ، ج 8 ، ص 41 ؛ أنساب الأشراف ، ج 1 ، ص 340 و 345 و 530 ؛ أيام العرب في الاسلام ، ص 64 و 66 و 296 ؛ البداية والنهاية ، ج 4 ، ص 6 و 113 و 114 وج 7 ، ص 233 ؛ تاج العروس ، ج 9 ، ص 82 ؛ تاريخ الاسلام ، ( المغازي ) ص 293 و 294 ؛ و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ص 358 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 363 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 442 ؛ تاريخ الخلفاء ، ص 165 ؛ تاريخ خليفة ، ص 136 ؛ التاريخ الكبير ، ج 8 ، ص 92 ؛ تاريخ گزيده ، ص 244 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 52 و 288 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 2 ، ص 111 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 117 و 318 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 190 ؛ تفسير الجلالين ، ص 72 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 114 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 370 و 371 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 127 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 689 وج 2 ، ص 21 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 9 ، ص 99 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 126 ؛ تفسير الماوردي ، ج 1 ، ص 517 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثاني ، الجزء الرابع ، ص 134 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 412 ؛ تقريب التهذيب ، ج 2 ، ص 305 ؛ تنقيح المقال ، ج 3 ، ص 274 ؛ تنوير المقباس ، ص 61 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 131 ؛ تهذيب التهذيب ، ج 10 ، ص 415 و 416 ؛ تهذيب الكمال ، ج 3 ، ص 1422 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 415 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 4 ، ص 279 وج 5 ، ص 311 وج 14 ، ص 135 - 137 وراجع فهرسته ؛ الجرح والتعديل ، ج 8 ، ص 459 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 250 ؛ جوامع الجامع ، ص 74 ؛ خلاصة تذهيب الكمال ، ص 403 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 192 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 600 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 3 ، ص 240 - 242 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 47 و 129 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 4 ، ص 277 - 279 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 182 - 184 و 542 وج 3 ، ص 200 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 440 ؛ كشف الأسرار ( فارسي ) ج 2 ، ص 349 و 350 و 353 و 623 وج 8 ، ص 21 و 22 ؛ لغت‌نامه دهخدا ( فارسي ) ج 48 ، ص 638 ؛ مجمع البيان ، ج 2 ، ص 888 وج 3 ، ص 136 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المنتظم ، ج 3 ، ص 205 و 235 وج 5 ، ص 18 ؛ مواهب الجليل ، ص 91 ؛ نمونه بينات ، ص 228 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ج 2 ، ص 694 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: دعما لابناء البصرة.. ممثل المرجعية العليا يطلع ميدانيا على مدينة الثقلين لاسكان الفقراء قبيل افتتاحها
عشية افتتاحه… شاهد بالصور ممثل المرجعية العليا والامين العام للعتبة الحسينية يجريان جولة ميدانية في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
أبرز التخصصات والخدمات في مستشفى الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
تتزامن الزيارة مع قرب افتتاح ثلاث مشاريع مهمة أنشأتها العتبة الحسينية خدمة لاهالي البصرة.. ممثل المرجعية العليا يصل المدينة ويلتقي محافظها