المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى السفيه
2024-04-30
{وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فان طبن لكم عن شي‏ء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا}
2024-04-30
مباني الديك الرومي وتجهيزاتها
2024-04-30
مساكن الاوز
2024-04-30
مفهوم أعمال السيادة
2024-04-30
معايير تميز أعمال السيادة
2024-04-30

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الهمزات  
  
1322   11:16 صباحاً   التاريخ: 2023-03-14
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص: 805-810
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / موضوع علم الصرف وميدانه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8/10/2022 1091
التاريخ: 2023-02-09 814
التاريخ: 17/12/2022 862
التاريخ: 26-6-2022 1506

الهمزات

هي، في الاصطلاح، التسميات الاصطلاحية التي أطلقت عليها، وهي :

همزة الاستفهام، والهمزة الأصلية، وهمزة الأمر، وهمزة التسوية، وهمزة التضعيف، وهمزة التعدية، وهمزة الحينونة، والهمزة الزائدة، وهمزة السلب، وهمزة القطع، وهمزة المبالغة، والهمزة المبدلة، والهمزة المجتلبة، والهمزة المحققة، والهمزة المحولة، والهمزة المخففة، وهمزة النداء، وهمزة الوجود، وهمزة الوصل.

 

الهمزة

هي، في اللغة، مصدر المرة من همزه: غمزه وضغطه.

وهي، في الاصطلاح، الألف المهموزة.

همزة الابتداء

هي، في الاصطلاح، همزة الوصل.

راجع: همزة الوصل.

الهمزة الأصلية

هي، في الاصطلاح، الهمزة التي تكون من أصل حروف الكلمة، نحو: (أخذ)، و (سأل) و (بدأ).

همزة الأمر

هي، في الاصطلاح، التي تزاد في أول فعل الأمر محل حرف المضارعة الذي بعده ساكن، نحو: (يدرس ـ أدرس) و (يقدم ـ أقدم) و (يستخرج ـ استخرج).

همزة بين بين

هي، في الاصطلاح، الهمزة المخففة.

راجع: الهمزة المخففة.

همزة التأنيث

هي، في الاصطلاح، ألف التأنيث الممدودة.

راجع: ألف التأنيث الممدودة.

همزة التضعيف

هي، في الاصطلاح، من وسائل تعدية الفعل اللازم المهموز، نحو: (وأد ـ وأد).

همزة التعدية

هي، في الاصطلاح، همزة (أفعل) التي بواسطتها يتحول الفعل اللازم إلى متعد، أي من وزن (فعل) إلى وزن (أفعل)، نحو: (جلس الولد ـ أجلست الولد). وتسمى أيضا همزة النقل.

همزة التفضيل

هي، في الاصطلاح، ألف التفضيل.

راجع: ألف التفضيل.

همزة التوصل

هي، في الاصطلاح، همزة الوصل.

راجع: همزة الوصل.

همزة الحينونة

هي، في الاصطلاح، همزة (أفعل) التي تدل على أوقات حصول الشيء، نحو: (أحصد الزرع)، أي: (حان وقت حصاده).

الهمزة الزائدة

هي، في الاصطلاح، التي تزاد على أصل الكلمة لغرض من أغراض الزيادة، نحو: (استخرج) و (شمأل) و (غرقىء). ويقابلها الهمزة الأصلية.

همزة السلب

هي، في الاصطلاح، همزة (أفعل) التي

 

تدل على الإزالة، نحو: (أعجم الكتاب) أي: (أزال إعجامه)، و (أشكيت زيدا)، أي: أزلت شكواه.

همزة الفصل

هي في الاصطلاح، همزة القطع.

راجع: همزة القطع.

همزة القطع

هي، في الاصطلاح، الهمزة التي تكتب وتلفظ إن وقعت في أول الكلام، أو درجه، نحو: أسرع يا زيد) و (يا زيد أسرع). وتسمى أيضا: ألف القطع، وهمزة الفصل، والألف القطعية، والألف.

همزة المبالغة

هي، في الاصطلاح، همزة (أفعل) التي تدخل على الفعل المتعدي للمبالغة في التعدية، نحو: (أشقيته) أي: بالغت في شقائه.

الهمزة المبدلة

هي، في الاصطلاح، التي أصلها (واو) أو (ياء)، نحو: (دعاء).

الهمزة المجتلبة

هي، في الاصطلاح، التي تقع بعد الألف الساكنة، نحو: (سائل).

الهمزة المحققة

هي، في الاصطلاح، التي أعطيت حقها من الإشباع في النطق، نحو: أأعجبكم أم لم يعجبكم). وتسمى أيضا: الهمزة المنبورة.)

الهمزة المحولة

هي، في الاصطلاح، التي تحولت إلى (واو) أو (ياء)، نحو: (رفوت) (أصلها: رفأت)، و (خبيت) (أصلها خبأت).

الهمزة المخففة

هي، في الاصطلاح، التي لم تعط حقها من الإشباع في النطق، نحو: (بير) (أصلها بئر)، و (ذيب) (أصلها: ذئب).

الهمزة المسهلة

هي، في الاصطلاح، الهمزة المخففة.

راجع الهمزة المخففة.

همزة المضارعة

هي، في الاصطلاح، ألف المضارعة.

راجع: ألف المضارعة.

الهمزة الممدودة

هي، في الاصطلاح، المدة.

راجع: المدة.

الهمزة المنبورة

هي، في الاصطلاح، الهمزة المحققة.

راجع: الهمزة المحققة.

همزة النقل

هي، في الاصطلاح، همزة التعدية.

راجع: همزة التعدية.

 

همزة الوجود

هي، في الاصطلاح، همزة (أفعل) التي تدل على وجود الشيء، نحو: أقصدته).

أي: وجدته مقصودا.

همزة الوصل

هي، في الاصطلاح، الهمزة التي تكتب وتلفظ في أول الكلام، وتكتب ولا تلفظ في درجه، نحو: (إجتهد يا رجل) و (يا رجل اجتهد). وسميت بذلك لأنه بها يتوصل إلى النطق بالساكن. وتسمى أيضا: ألف الوصل، وهمزة الوصل، وهمزة التوصل، وهمزة الابتداء، والوصل، والصلة، والوصلة، والألف الوصلية، والألف الخفيفة، وسلم اللسان.

همزة الوصول

هي، في الاصطلاح، همزة الوصل.

راجع: همزة الوصل.

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



بالصور: ويستمر الانجاز.. كوادر العتبة الحسينية تواصل اعمالها في مشروع سرداب القبلة الكبير
بحضور ممثل المرجعية العليا.. قسم تطوير الموارد البشرية يستعرض مسودة برنامجه التدريبي الأضخم في العتبة الحسينية
على مساحة (150) دونما ويضم مسجدا ومركزا صحيا ومدارسا لكلا الجنسين.. العتبة الحسينية تكشف عن نسب الإنجاز بمشروع مجمع إسكان الفقراء في كربلاء
للمشاركة الفاعلة في مهرجان كوثر العصمة الثاني وربيع الشهادة الـ(16).. العتبة الحسينية تمنح نظيرتها الكاظمية (درع المهرجان)