المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16468 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عقبة بن أبي معيط  
  
1026   01:02 صباحاً   التاريخ: 2023-03-11
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 670-673.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-09-2015 4762
التاريخ: 2023-03-24 1143
التاريخ: 29-11-2020 2249
التاريخ: 2023-07-16 948

عقبة بن أبي معيط

هو أبو الوليد عقبة بن أبي معيط أبان بن ذكوان بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف ابن قصيّ القرشيّ ، وأمّه سالمة بنت أميّة السلميّة ، من رؤساء ومقدّمي قريش في الجاهليّة .

عاصر النبيّ صلّى اللّه عليه وآله عند بزوغ الدعوة الإسلاميّة ، فوقف في وجه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين وقابلهم بأشدّ الأذى والعدوان .

كان من أشدّ عباد اللّه كفرا وعنادا ، وأكثرهم بغيا وحسدا وهجاء للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله والإسلام والمسلمين ، متجاهرا في ذلك .

تزوّج عثمان بن عفّان ابنته أمّ كلثوم .

شارك الكفّار في واقعة بدر الكبرى سنة 2 هـ ، ولم يزل يحارب حتّى قتله خبيب وبلال ، وقيل : قتله رفاعة بن رافع ، وقيل : عاصم بن ثابت بالصفراء ، وقيل :

بعرق الظبية ، وهناك من جزم بأنّ قاتله كان الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وبعد مقتله صلبوه ، فكان أوّل من صلب في الإسلام .

القرآن المجيد وعقبة بن أبي معيط

في أحد الأيام جاء المترجم له وجماعة من رؤساء قريش إلى أبي طالب عليه السّلام وقالوا له :

أنت كبيرنا وسيّدنا ، وإنّ محمّدا صلّى اللّه عليه وآله قد آذانا وآذى آلهتنا ، فنحبّ أن تدعوه فتنهاه عن ذكر آلهتنا ، ولندعه وإلهه ، فدعاه أبو طالب عليه السّلام فجاء صلّى اللّه عليه وآله ، فقال له أبو طالب عليه السّلام :

هؤلاء قومك وبنو عمّك ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « ما ذا يريدون ؟ » فقالوا : نريد أن تدعنا وآلهتنا وندعك وإلهك ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « أرأيتم إن أعطيتكم هذا هل أنتم معطيّ كلمة إن تكلّمتم بها ملكتم العرب ودانت لكم بها العجم ؟ » فقال أبو جهل : نعم وأبيك لنعطينّكها وعشر أمثالها فما هي ؟ قال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « قولوا لا إله إلّا اللّه » فأبوا واشمأزّوا وقالوا : لتكفّنّ عن شتمك آلهتنا أو لنشتمنّك ونشتم من يأمرك ؛ فأنزل اللّه سبحانه الآية 108 من سورة الأنعام : { وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ . . . }.

وشملته الآية 187 من سورة الأعراف : { يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي . . . }.

وشملته الآية 6 من سورة الكهف : { فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ . . . } .

مرّة صنع المترجم له طعاما ودعا إليه النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فقال النبيّ صلّى اللّه عليه وآله : « لا أحضره حتى تشهد أن لا إله إلّا اللّه » ففعل عقبة ، فقام النبيّ صلّى اللّه عليه وآله معه ، فقال له أميّة بن خلف : أقلت كذا وكذا ؟ فقال : نعم ، إنّما قلت ذلك لطعامنا ، فنزلت فيه الآية 27 من سورة الفرقان :

{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ يَقُولُ يا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا }.

وللمقارنة بينه وبين الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام نزلت الآية 18 من سورة السجدة :

{ أَفَمَنْ كانَ مُؤْمِناً كَمَنْ كانَ فاسِقاً لا يَسْتَوُونَ }.

وشملته الآية 1 من سورة محمّد : { الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمالَهُمْ }.

قال يوما : إنّ النبيّ صلّى اللّه عليه وآله أبتر وليس له ولد ، فنزلت فيه الآية 3 من سورة الكوثر : { إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ } « 1 ».

_____________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 63 ؛ أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ص 439 و 609 و 614 و 616 و 635 ؛ أسباب النزول ، لعبد الفتاح القاضي ، ص 250 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 181 و 276 ؛ الأعلام ، ج 4 ، ص 240 ؛ أعلام قرآن ، ص 699 ؛ الأغاني ، ج 1 ، ص 10 وراجع فهرسته ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 306 ؛ بلوغ الإرب ، ج 3 ، ص 335 ؛ تاريخ الإسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 142 و 212 و 215 - 217 و ( المغازي ) ، ص 51 و 64 - 66 و 125 و 127 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 313 و 322 و 340 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 390 و 411 و 413 و 430 و 432 وج 3 ، ص 4 ؛ تاريخ گزيده ( فارسي ) ، ص 143 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 24 و 46 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 7 ، ص 486 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 6 ، ص 495 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 139 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، ج 6 ، ص 213 و 214 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 19 ، ص 6 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبى الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 75 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 24 ، ص 75 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 249 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 318 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، المجلد السابع ، ج 19 ، ص 8 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، ج 15 ، ص 207 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تنوير المقباس ، ص 302 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 337 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 13 ، ص 25 و 26 وراجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 114 ؛ جمهرة النسب ، ص 51 و 129 ؛ الحيوان ، ج 4 ، ص 161 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 68 و 69 وراجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، ج 1 ، ص 178 ؛ الروض الأنف ، ج 3 ، ص 293 وج 5 ، ص 85 و 184 و 185 ؛ الروض المعطار ، ص 363 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 209 و 210 ؛ سيرة المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، ص 361 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 144 و 202 و 211 ؛ السيرة النبوية ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 473 و 474 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 322 و 387 وج 2 ، ص 57 و 297 و 298 و 366 ؛ شذرات الذهب ، ج 1 ، ص 39 ؛ العبر ، ج 1 ، ص 5 ؛ الغارات ، ج 2 ، ص 518 و 553 و 602 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 132 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 72 و 74 و 130 و 131 وج 3 ، ص 72 ؛ الكشاف ، ج 3 ، ص 276 وراجع مفتاح التفاسير ؛ كشف الأسرار ( فارسي ) ، ج 7 ، ص 28 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 109 و 198 وج 11 ، ص 723 وج 13 ، ص 325 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 3 ، ص 354 ؛ مجمع البيان ، ج 7 ، ص 260 و 261 وراجع مفتاح التفاسير ؛ المحبر ، ص 153 و 157 و 161 و 174 و 478 ؛ معجم ما استعجم ، ج 3 ، ص 903 ؛ المغازي ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ مواهب الجليل ، ص 473 ؛ نسب قريش ، ص 138 و 147 ؛ نمونه بينات ، ص 361 و 583 و 584 و 716 و 886 . الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ، راجع فهرسته .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في باريس.. قسم الشؤون الفكرية يشارك في مؤتمر علمي عن مكانة المرأة
جامعة الكفيل تؤكد على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتحقيق الرصانة العلمية
مجمع العفاف النسوي يَدعو إلى المشاركة في معرضه السنويّ التّسويقيّ الأوّل
بمشاركة عشرة آلاف طالب المَجمَع العلميّ يُطلق الدّورات القرآنيّة الصّيفيّة في بابل