أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-07
1075
التاريخ: 17-1-2023
1182
التاريخ: 2023-02-07
1347
التاريخ: 2023-02-15
1576
|
منبّه بن الحجّاج
هو منبّه بن الحجّاج بن عامر بن حذيفة بن سعيد ، وقيل : سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص القرشيّ ، السهميّ ، وأمّه أروى بنت العاص .
أحد أشراف وسادات قريش في الجاهليّة ، ومن المعاصرين للنبيّ صلّى اللّه عليه وآله في صدر الإسلام ، وأحد رؤساء الكفر والشرك .
كان من المؤذين النبيّ صلّى اللّه عليه وآله والمسلمين والمستهزئين بهم .
كان إذا رأى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله قال : أما وجد اللّه من يبعثه غيرك ؟ إنّ هاهنا من هو أسنّ منك وأيسر .
اشترك مع جماعة من المشركين في دار الندوة ليتشاوروا حول قتل النبيّ صلّى اللّه عليه وآله .
كان من الذين اجتمعوا على باب النبيّ صلّى اللّه عليه وآله لاغتياله ليلة الهجرة إلى المدينة .
كان في الجاهليّة نديما لطعيمة بن عديّ ، وتزندق على نصارى الحيرة .
جاء مع جماعة من الكفّار إلى أبي طالب عليه السّلام وقالوا له : إنّ ابن أخيك قد سبّ آلهتنا ، وعاب ديننا ، وسفّه أحلامنا ، وضلّل آباءنا ، فإمّا أن تكفّه عنّا وإما أن تخلّي بيننا وبينه ، فأجابهم أبو طالب عليه السّلام جوابا جميلا فانصرفوا عنه .
اشترك مع الكفّار في واقعة بدر سنة 2 هـ ، فقتله الإمام أمير المؤمنين عليه السّلام ، وقيل : قتله أبو اليسر وأخذ سيفه المسمّى بذي الفقار .
القرآن العزيز ومنبّه بن الحجّاج
لكونه كان من المطعمين للمشركين يوم بدر الكبرى شملته الآية 36 من سورة الأنفال : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ . . . }.
كان من جملة مشركي قريش الذين اقتسموا مداخل مكّة فيما بينهم ، فكانوا إذا حضروا الموسم صدّوا الناس عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله ، فنزلت فيه وفيهم الآية 90 من سورة الحجر : { كَما أَنْزَلْنا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ }.
وشملته الآية 90 من سورة الإسراء : { وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً }.
وكذلك الآية 1 من سورة محمّد :{ الَّذِينَ كَفَرُوا . . . }. « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ص 608 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 193 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 124 ؛ الأعلام ، ج 7 ، ص 289 و 290 ؛ الأغانى ، ج 4 ، ص 21 و 32 وج 8 ، ص 52 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 45 و 174 و 264 و 304 ؛ بلوغ الإرب ، ج 1 ، ص 190 ؛ تاريخ الاسلام ، ص 66 و 126 و 128 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 388 و 412 و 421 و 429 ؛ تاريخ الطبري ، ج 2 ، ص 142 ؛ تاريخ گزيده ، ص 145 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 45 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 6 ، ص 519 ؛ تفسير الطبري ، ج 15 ، ص 110 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 3 ، ص 388 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 63 ؛ تفسير الماوردي ، ج 3 ، ص 173 ؛ تفسير الميزان ، ج 13 ، ص 214 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 223 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 165 ؛ جمهرة النسب ، ص 102 ؛ الدر المنثور ، ج 4 ، ص 202 ؛ ربيع الأبرار ، ج 3 ، ص 316 ؛ الروض الأنف ، ج 5 ، ص 307 و 308 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 148 و 197 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 1 ، ص 283 و 315 وج 2 ، ص 125 و 269 و 297 و 321 و 371 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 70 ؛ عيون الأثر ، ج 1 ، ص 249 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 63 و 73 و 74 و 102 و 120 و 137 و 316 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 218 ؛ كشف الأسرار ، ج 3 ، ص 461 وج 4 ، ص 43 وج 5 ، ص 616 وج 9 ، ص 177 ؛ لسان العرب ، ج 7 ، ص 415 ؛ مجمع البيان ، ج 4 ، ص 832 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 263 ؛ المحبر ، ص 103 و 160 و 161 و 162 و 177 ؛ المغازي ، ج 1 ، راجع فهرسته ؛ المنتظم ، ج 3 ، ص 46 و 109 ؛ نسب قريش ، ص 403 و 404 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى صلّى اللّه عليه وآله ج 1 ، ص 231 .
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|