أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-03-2015
4531
التاريخ: 25-03-2015
3733
التاريخ: 25-09-2015
2396
التاريخ: 25-09-2015
2938
|
وهو
أن يأتي الشاعر إلى معنى لنفسه، أو لغيره فيعكسه، فمثال ما عكس الشاعر من المعاني
لغيره قول أبي العتاهية يشبه الرايات بالسحاب [وافر]:
وراياتٌ
يحل النصر فيها ... تمر كأنها قطع السحاب
فعكسه
علي بن الجهم فقال يشبه السحابة بالرايات [طويل]:
فمرت
تفوق الطرف حتى كأنها ... جنود عبيد الله ولت
بنودها
وما
أدري كيف وصف ابن الجهم جنود ممدوحه بالتولي في الحرب! وهو من صفات الذم، فقال
الله سبحانه وتعالى: (فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ). وقال علي عليه السلام وقد قيل له ورثي عيه درع وهي صدر بلا
ظهر: ألا وقيت ظهرك، فقال إن وليت فلا وألت هذا الإنكار وقع مني على ما روى لي
عنه، فإن الذي روى لي البيت له ذكر أن عبيد الله المذكور فيه هو ممدوحه بهذه
القصيدة، والعهدة على الراوي، ومن هذا القسم قول الشاعر [بسيط]:
قد
يدرك المتأني بعض حاجته ... وقد يكون مع المستعجل
الزلل
فعكسه
غيره فقال [بسيط]:
وربما
فات بعض القوم أمرهم ... مع التأني وكان الحزم لو عجلوا
ومن
القسم الثاني، وهو عكس الشاعر معنى نفسه قول الأول [خفيف]:
وإذا
الدر زان حسن نساء ... كان للدر حسن وجهك زينا
ومثله
قول الآخر [طويل]:
منعمة
الأطراف زانت عقودها ... بأحسن مما زينتها عقودها
ولبعض
الشعراء فيمن مدحه، فتغير عليه ومطله [بسيط]:
ها قد
غدا من ثياب الشعر في كفن ... وقد تعفت معاني وجهه
الحسن
وكان
يعرض عني حين أبصره ... فصرت أعرض عنه حين يبصرني
والبيت
الثاني أردت: ومن هذا الباب قول بعضهم [وافر]:
فإن
أكُ في شراركم قليلاً ... فإني في خياركم كثير
ويروي
للرشيد هارون [متقارب]:
لساني
كتوم لأسراركم ... ودمعي بسرى نمومٌ مذيع
فلولا
دموع كتمت الهوى ... ولولا الهوى لم تكن لي دموع
والبيت
الثاني أردت، هو كقول أبي نواس [كامل]:
فكأنما
خمر ولا قدح ... وكأنما قدح ولا خمر
ومن
مليح العكس والتبديل قول عبد الله بن الزبير الأسدي [وافر]:
رمى
الحدثان نسوة آل حرب ... بمقدار سمدن له سمودا
فرد
شعورهن السود بيضاً ... ورد وجوههن البيض سودا
وقد استشهد
قوم بهذا البيت على المطابقة، وهو بهذا الباب أولى لما فيه من عكس مطابقة عجزه
لصدره، وتبديل الطباق في العجز.
ومن
باب العكس في الكتاب العزيز قوله تعالى: (مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ)
والله أعلم.