المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الجبت  
  
895   05:34 مساءً   التاريخ: 2023-02-05
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 240-241.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-24 1596
التاريخ: 11-10-2014 7999
التاريخ: 2023-03-09 1036
التاريخ: 2023-03-22 894

 

اختلف العلماء والمفسرون في الجبت ، فمنهم من قال : إنّه يطلق على كل معبود سوى اللّه سبحانه ، وقيل : هو صنم من أصنام قريش ، وقيل : هو السحر ، وقيل : هو اسم من أسماء الشيطان أو رنّة الشيطان ، وقيل : هو اسم يطلق على الكاهن والساحر بلغة أهل الحبشة ، وقيل : اسم أطلق على حيي بن أخطب .

وذهب فريق إلى القول بأنّ الجبت مأخوذة من القبط والأجبت والكبت ، وكلها تعني مصر .

كذلك يطلق الجبت على أعداء أئمة أهل البيت عليهم السّلام .

القرآن الكريم والجبت

{يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ . . } النساء 51 « 1 »

________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للحجتي ، ص 159 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 129 ؛ الأصنام ، ص 68 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 402 ؛ أقرب الموارد ، ج 1 ، ص 100 ؛ الإكليل ، ص 93 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 535 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 223 و 224 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 271 و 272 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 219 ؛ تفسير الجلالين ، ص 86 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 2 ، ص 188 و 189 ؛ تفسير شبّر ، ص 116 ؛ تفسير الصافي ، ج 1 ، ص 425 ؛ تفسير الطبري ، ج 5 ، ص 83 و 84 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 1 ، ص 778 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 10 ، ص 128 و 129 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 140 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 1 ، ص 513 ؛ تنوير المقباس ، ص 71 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 5 ، ص 248 و 249 ؛ جوامع الجامع ، ص 88 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 3 ، ص 23 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 171 و 172 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 140 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 2 ، ص 1061 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 145 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 329 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 521 ؛ كشف الأسرار ، ج 2 ، ص 538 و 539 ؛ لسان العرب ، ج 2 ، ص 21 ؛ لغت ‌نامه دهخدا ، ج 16 ، ص 182 ؛ مجمع البحرين ، ج 2 ، ص 196 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 93 ؛ المزهر ، ج 1 ، ص 160 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 2 ، ص 4 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 94 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 83 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 153 ؛ مواهب الجليل ، ص 109 ؛ نمونه بينات ، ص 209 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة