المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صفات المتقين / ولا ينسى ما ذكر
2024-04-14
دور الاعلام في العراق الجديد
2024-04-14
العمل والحياة الشريفة
2024-04-14
عدم التكليف بما لا يطاق
2024-04-14
موانع الزواج / الروتين الممقوت
2024-04-14
لا تكتم الشهادة
2024-04-14

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - منطقة الأبلاش - منطقة بتسبرج (بنسلفانيا الغربية)  
  
1054   03:58 مساءً   التاريخ: 2-2-2023
المؤلف : فوزي سعـيد الجدبة
الكتاب أو المصدر : الجغرافية الاقتصادية
الجزء والصفحة : ص 230 - 231
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية الصناعية /

الأقاليم الصناعية في أمريكا الشمالية - الأقاليم الصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية - منطقة الأبلاش Appalachian  - منطقة بتسبرج (بنسلفانيا الغربية)

إن نمو الصناعة في منطقة الأبلاش قد ارتبط بتوفر الفحم الذي يستخرج من الأبلاش الشمالية والوسطى والجنوبية حيث توجد أهم المراكز الصناعية التالية:

منطقة بتسبرج (بنسلفانيا الغربية): تعد هذه المنطقة من أهم  مراكز صناعة الحديد والصلب فى العالم وذلك لوجوده في أغنى مناطق إنتاج فحم الكوك بالولايات المتحدة كما أنها الأحسن من حيث الجودة ويوجد الفحم في جميع منطقة بتسبرج  حيث يمتد امتدادا أفقياً يبلغ سمكه نحو ستة أقدام في المتوسط، كما يتميز بقربه من سطح الأرض مما ساعد على استخدام أيسر الطرق لاستخراجه (طريقة الفتحات المكشوفة).

كما تتميز المنطقة بمهارة سكانها في الصناعة، فقد جذبت الكثير من العمالة الماهرة من الخارج ومن المناطق المجاورة بعد أن ازدادت أهميتها. وقد كان للنقل المائي الرخيص أثره الكبير في النهوض بالصناعة وخاصة صناعة الحديد والصلب التي تقع على ضفاف الأنهار. فهي تقع عند التقاء مجموعة من المجاري المائية الصالحة للملاحة التي تلتقي في نهر أوهايو Ohio في منطقة تقع بين البحيرات العظمى وخليج تشيسابيك Chesapeake على المحيط الأطلنطي، كما يتوفر بالمنطقة الممرات التي تساعد على ربطها بالساحل ، تلك الممرات التي كانت حلقة الوصل بين ساحل الأطلنطي وداخل الولايات المتحدة، ولذلك تعد بتسبرج مركزاً هاما للمواصلات.

وتعتمد بتسبرج على استيراد الحديد من منطقة البحيرات العظمى، ولذلك تتوقف حركة نقل الحديد عندما تتجمد البحيرات شتاءً مما أدى إلى استخدام السكك الحديدية. وكان ذلك سبباً في نجاح  حركة النقل بالسكك الحديدية ، كما يظهرها لتخزين كميات كبيرة صيفاً لتواجه النقص في واردات الخامات الحديدية شتاء. ورغم اعتماد بتسبرج إلى حد كبير على صناعة الحديد والصلب لكنها أنشأت عددا من الصناعات الهامة المرتبطة بها مثل الصناعات الميكانيكية والهندسية.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






بالفيديو: الأمين العام للعتبة الحسينية: هنالك توجه للتركيز على المشاريع الصناعية للحد من ظاهرة الاستيراد
بعد عرض أهدافه ورسالته أمام ممثل المرجعية العليا.. العتبة الحسينية تستعد لإطلاق برنامج (رواد التبليغ)
توفر تقنية (HyperSight).. هيئة الصحة والتعليم الطبي بالعتبة الحسينية توقع عقدا لتجهيز (4) أجهزة حديثة
لطلبة الحوزة العلمية.. قسم الشؤون الفكرية يعلن فتح باب التسجيل في الدورة المهدوية المكثفة