المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحرية والموانع الطبيعية
2024-05-06
بيضة الدجاج ومكوناتها
2024-05-06
إن دعوة أفراد الأسرة الواحدة أحدهما للآخر وعليه مجابة لامحالة
2024-05-06
موضوع الزواج
2024-05-06
شعر لابن خروف
2024-05-06
شعر لابن خلصة المكفوف
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بعل  
  
999   01:56 صباحاً   التاريخ: 27-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 182-184.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-1-2021 1837
التاريخ: 2023-03-17 886
التاريخ: 2023-03-24 828
التاريخ: 29-09-2015 1780

بعل

 

أحد الأصنام التي كانت تعبد في غابر الأزمنة ، وكان من الذهب ، وطوله عشرون ذراعا ، وله أربعة أوجه ، ويخدمه أربعمائة سادن .

كان أهل بك في بلاد الشام يعبدونه من دون اللّه ، فسمّيت مدينتهم باسمه ، وهي بعلبك .

كانت الأقوام القديمة كالفينيقيّين والكنعانيّين يعتبرونه إلها للشمس ، فكانوا يعبدونه ، ثم اتخذه الإسرائيليّون معبودا لهم في أيام النبيّ إلياس عليه السّلام ، وجاء ذكره في التوراة تحت اسم فغور ، ومسطور فيه أنّ الإسرائيليّين كانوا يعبدونه حتى عهد صموئيل ، ثم تركوا عبادته حتى عهد سليمان بن داود عليه السّلام فعادوا لعبادته .

وفي عهد إلياس النبيّ عليه السّلام كثر عبّاده في إسرائيل ، فكان إبليس يدخل في جوفه ويتكلّم بشريعة الضلالة ، وكان سدنته يحفظونها ويعلّمونها الناس .

بنى له الإسرائيليّون معابد وصوامع لعبادته من دون اللّه ، وكانوا يوقدون له النيران في الأماكن المرتفعة ، ويذبحون له القرابين تقرّبا إليه .

القرآن العظيم وبعل

ذكرته الآية 125 من سورة الصافّات :{ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخالِقِينَ }. « 1 »

____________

( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 265 ؛ الأصنام ، ص 68 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 235 - 337 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 314 ؛ بستان السياحة ، ص 145 ؛ تاج العروس ، ج 7 ، ص 229 و 230 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 107 ؛ تاريخ ابن خلدون ، راجع فهرسته ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 325 ؛ تاريخ گزيده ، ص 45 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 8 ، ص 524 و 525 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 7 ، ص 373 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 301 ؛ تفسير الجلالين ، ص 451 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 7 ، ص 203 ؛ تفسير شبّر ، ص 450 ؛ تفسير الصافي ، ج 4 ، ص 281 ؛ تفسير الطبري ، ج 23 ، ص 58 و 59 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 4 ، ص 447 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 26 ، ص 161 ؛ تفسير القمي ، ج 2 ، ص 226 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 4 ، ص 21 ؛ تفسير المراغي ، المجلد الثامن ، الجزء الثالث والعشرون ، ص 80 ؛ تفسير الميزان ، ج 17 ، ص 158 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 4 ، ص 431 ؛ تنوير المقباس ، ص 378 ؛ التوراة - كتاب الملوك الأول - ، ص 481 و - سفر العدد - ، ص 211 ، و - سفر المزامير - ، ص 775 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 15 ، ص 117 ؛ جوامع الجامع ، ص 401 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 3 ، ص 694 - 700 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 5 ، ص 493 - 496 ؛ الدر المنثور ، ج 5 ، ص 286 ؛ الروض المعطار ، ص 109 ؛ غريب  القرآن ، للراغب ، ص 54 ؛ فتح الباري ، ج 8 ، ص 417 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 271 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 618 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 181 و 182 ؛ القاموس المحيط ، ج 3 ، ص 535 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 359 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 225 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 329 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 212 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 60 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 296 ؛ لسان العرب ، ج 11 ، ص 59 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 11 ، ص 161 ؛ مجمع البحرين ، ج 5 ، ص 322 ؛ مجمع البيان ، ج 8 ، ص 713 ؛ مروج الذهب ، ج 2 ، ص 258 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 337 ؛ المعارف ، ص 30 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 77 و 78 ؛ معجم البلدان ، ج 1 ، ص 453 ؛ معجم مفردات ألفاظ القرآن ، ص 54 ؛ مفاتيح الغيب ، ج 7 ، ص 109 ؛ منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 91 ؛ مواهب الجليل ، ص 594 ؛ المورد ، ج 2 ، ص 7 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 382 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم شؤون المعارف يقيم مجلس عزاءٍ بذكرى استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام)
لملاكاتها.. جامعة الكفيل تنظّم ورشة عمل عن كتابة تقرير المطابقة للاعتماد المؤسّسي
قسم شؤون المعارف يُصدر العدد الحادي والثلاثين من نشرة أخبار المعارف الإلكترونيّة
قسم الشؤون الفكرية يشرع بتوثيق الصحف والجرائد القديمة