المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

عمر الأطرف ابن أمير المؤمنين (عليه السلام) وأولاده
10-02-2015
مـراحل التـطور التاريخي للجـودة
6-11-2018
شاحن البطاريات battery charger
4-1-2018
سلمان بن عامر الضبي
10-11-2017
AIDS
9-10-2015
الدفاع الموفق أو النصر المجدّد
23-5-2017


عود إلى عمران قرطبة  
  
1217   11:39 صباحاً   التاريخ: 29/11/2022
المؤلف : أحمد بن محمد المقري التلمساني
الكتاب أو المصدر : نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب
الجزء والصفحة : مج1، ص:540-541
القسم : الأدب الــعربــي / الأدب / الشعر / العصر الاندلسي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12/12/2022 1162
التاريخ: 28-1-2023 1110
التاريخ: 2023-07-27 1371
التاريخ: 2024-02-25 822

 

عود إلى عمران قرطبة

وقد أبعدنا عما كنا بصدده من ذكر قرطبة أعادها الله للإسلام، فنقول: قال بعض من أرخ الأندلس:

انتهت مساجد قرطبة أيام عبد الرحمن الداخل إلى أربعمائة وتسعين مسجدا، ثم زادت بعد ذلك كثيرا كما يأتي ذكره.

وقال بعضهم (1) : كانت قرطبة قاعدة الأندلس، وأم المدائن، وقرارة الملك، وكان عدد شرفاتها أربعة آلاف وثلاثمائة، وكانت عدة الدور في القصر الكبير أربعمائة دار ونيفا وثلاثين، وكانت عدة دور الرعايا والسواد بها الواجب على أهلها المبيت في السور مائة ألف دار وثلاثة عشر ألف دار، حاشا دور الوزراء وأكابر الناس والبياض.

ورأيت في بعض الكتب أن هذا العدد كان أيام لمتونة والموحدين، قال: وكانت ديار أهل الدولة إذ ذاك ستة آلاف دار وثلاثمائة دار، انتهى.

وعدد أرباضها ثمانية وعشرون، وقيل: واحد وعشرون، ومبلغ المساجد بها ثلاثة آلاف وثمانمائة وسبعة وثلاثون مسجدا، وعدد الحمامات المبرزة للناس سبعمائة حمام: وقيل ثلاثمائة حمام.

وقال ابن حيان: إن عدة امساجد عند تناهيها في مدة ابن أبي عامر ألف وستمائة مسجد، والحمامات تسعمائة حمام (2) .

وفي بعض التواريخ القديمة: كان بقرطبة في الزمن السالف ثلاثة آلاف مسجد وثمانمائة وسبعة وسبعون مسجدا - منها بشقندة ثمانية عشر مسجدا - وتسعمائة حمام وأحد عشر حماما، ومائة ألف دار وثلاثة عشر ألف دار للرعية خصوصا، وربما نصف العدد أو أكثر لأرباب الدولة وخاصتها، هكذا نقله في المغرب، وهو أعلم بما يأتي ويذر، رحمه الله تعالى.

وقال بعض المؤرخين - بعد ذكره نحو ما تقدم (3) - : ووسط الأرباض قبة قرطبة التي تحيط (4) بالسور دونها، وأما اليتيمة التي كانت في المجلس البديع فإنها كانت من تحف قصر اليونانيين بعث بها صاحب القسطنطينية إلى الناصر مع تحف كثيرة سنية، انتهى.

ونحوه لابن الفرضي وغير واحد، لكن خالفهم صاحب " المسالك والممالك " (5) فذكر أن عدد المساجد بقرطبة أربعمائة مسجد وأحد وسبعون مسجدا، وهو بعيد، وقال قبله (6) : إن دور قرطبة في كمالها ثلاثون ألف ذراع، وتفسيرها باللسان القوطي القلوب المختلفة، وهو بالقوطية بالظاء المشالة، وقيل: إن معنى قرطبة أجر فاسكنها (7) ، قال: وبقرطبة أقاليم كثيرة وكور جليلة، وكانت جبايتها في أيام الحكم بن هشام مائة ألف دينار وعشرة آلاف دينار وعشرين دينارا، وسبق ما يخالف هذا، ومن القمح أربعة آلاف مدي وستمائة مدي، ومن الشعير سبعة آلاف مدي وستمائة مدي وسبعة وأربعين مديا.

وقال بعض العلماء: أحصيت دور قرطبة التي بها وأرباضها أيام ابن أبي عامر فكان مائتي ألف دار وثلاثة ألف دار وسبعا وسبعين دارا، وهذه دور الرعية، وأما دور الأكابر والوزراء والكتاب والأجناد وخاصة الملك فستون ألف دار وثلاثمائة دار، سوى مصاري (8) الكراء والحمامات والخانات، وعدد الحوانيت ثمانون ألف حانوت وأربعمائة وخمسة وخمسون، ولما كانت الفتنة على رأس المائة الرابعة غيرت رسوم ذلك العمران، ومحيت آثار تلك القرى والبلدان، انتهى ملخصا. وسيأتي في رسالة الشقندي ما هو أشمل من هذا.

 

__________

(1) انظر أزهار الرياض 2: 272.

(2) دوزي: ستمائة حمام.

(3) أزهار الرياض 2: 272.

(4) ق ط ج: تختص.

(5) مخطوطة المسالك والممالك (الورقة: 220).

(6) المصدر السابق (الورقة: 219).

(7) قد مر أنه " أجر ساكنها " وفي نسخة الروض المعطار: " آخر فاسكنها " .

(8) المصاري: جمع مصرية وهي غرفة علوية منعزلة، تكرى أو تجعل للخدم.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.