المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نظرية ثاني اوكسيد الكاربون Carbon dioxide Theory
2024-11-24
نظرية الغبار البركاني والغبار الذي يسببه الإنسان Volcanic and Human Dust
2024-11-24
نظرية البقع الشمسية Sun Spots
2024-11-24
المراقبة
2024-11-24
المشارطة
2024-11-24
الحديث المرسل والمنقطع والمعضل.
2024-11-24

البياض الدقيقي على القرعيات
2024-02-24
الرضا و ان الدعاء غير مناقض له‏
29-7-2016
التسويق الداخلي والموظف المباشر Internal Marketing and Frontline Staff
16-9-2016
أسلوب التعامل مع المنافقين
2024-07-02
وظائف اخرى لأسئلة الحديث الصحفي
25-4-2022
طبيعة سطح القمر
18-12-2019


معنى كلمة شرك  
  
1364   09:52 صباحاً   التاريخ: 13/11/2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص 468.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2022 2018
التاريخ: 21-10-2014 2496
التاريخ: 21-1-2016 9952
التاريخ: 4-06-2015 18767

 

( شرك ) {جَعَلَا لَهُ شُرَكَاءَ فِيمَا آتَاهُمَا} [الأعراف : 190] أي جعلا له شركاء في الاسم كأن يسميان : عبد الحرث ، وهو عبد الله تعالى ، ويقال : معناه جعل أولادهما له شركاء في الاسم على حذف مضاف ، وكذلك {فِيمَا آتَاهُمَا} [الأعراف : 190] أي أتى أولادهما ، وقد دل على ذلك بقوله : {فَتَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ} [الأعراف : 190] حيث جمع الضمير ومعنى إشراكهم : تسميتهم أولادهم عبد العزى ، وعبد مناة ، وعبد يغرث ، وما أشبه ذلك مكان عبد الله وعبد الرحمن ، و {وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ} [الإسراء : 64] يريد كل معصية تحملهم عليها في باب الأموال كالربا ، والانفاق في الفسق ، ومنع الزكاة ، وفي باب الأولاد بالزنا ، ودعوى الولد من غير نسب .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .