المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6287 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التركيب الكيميائي لثمار النخيل خلال تطورها من العقد وحتى النضج
2023-05-02
معنى كلمة قلب
19-1-2022
المديح بالاستحقاق
2-2-2017
The long vowels
2024-04-22
الخوف من الله تعالى
16-5-2022
Nuclear Energy Levels
6-11-2016


طرائق توثيق الرواة / الطريقة الثانية / معاشرة الراوي للمعصوم (عليه السلام)  
  
1431   11:46 صباحاً   التاريخ: 30/10/2022
المؤلف : الشيخ محمد طالب يحيى آل الفقيه
الكتاب أو المصدر : سدرة الكمال في علم الرجال
الجزء والصفحة : ص 33 ـ 35
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الرجال / التوثيقات العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-27 1040
التاريخ: 21-4-2016 1651
التاريخ: 26-8-2016 1710
التاريخ: 21-4-2016 2355

ذكر بعض مشايخنا أنّ من الطرق المصحِّحة للرواة مصاحبتهم المعصوم (عليهم السلام) الأعمّ من الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) أو الأئمة الأطهار، وليس المقصود من المصاحبة مجرّد الرواية عن الإمامة وذلك لعدم انطباق العنوان عليه حينئذ، بل لا بد من معاشرته طويلاً بحيث يعلم تأثّره بالمعصوم قليلا، إذ من الصعب كون الراوي معاشراً للإمام وراوياً عنه مع ما يلزم منه من الخطورة عليه من قبل السلطان ويكون بنفس الوقت ضعيفاً كذاباً.

وهذا ما قد يستفاد من قوله (عليه السلام): ((فإذا سئل عنه في قبيلته ومحلته قالوا: ما رأينا منه إلا خيراً))، أنّه ثقة عدل، إذ محل الكلام غير معلوم الكذب من جهة، ومعلوم الحسن بالمعاشرة من جهة أخرى، ولذا يقال بوثاقته لذلك، بل يقال: إن نفي المعصية بقوله «ما رأينا منه إلا خيراً» لازمها الوثاقة بخلاف ما نحن فيه، فإن مجرد المعاشرة للإمام (عليه السلام) وإن كانت طويلة فإنّها لا تفيد توثيقا، لأنّها قرينة حدسيّة كما هو واضح.

بل قد يقال: إنّ كثيراً من الرواة ممّن عاشروا الإمام (عليه السلام) نصّ الأصحاب على ضعفهم كابن أبي حمزة البطائنيّ وجمع من الواقفية والفطحية ما يفهم منه عدم صحة الادّعاء المذكور.

لكنّه يقال في جوابه: إنّ خروج البعض بالنص عليه لا يخرق القاعدة القاضية بوثاقة من يعاشر الإماميّة مدة تعلم معها وثاقته.

أقول: إنّ مجرد المصاحبة للإمام (عليه السلام) لا يكفي للقول بالوثاقة، فكم من أصحاب الإمام (عليه السلام) من أفشى سره وسرق ماله ودس في أحاديثه بل وادعى ربوبيته، وغيرها من المفاسد التي لا تخفى على المتتبع.

بل الحق يقال: إنّ هذا البحث لا طائل تحته وذلك لأن صاحب الإمام (عليه السلام) إن كان مشهوراً لطول معاشرته للإمام (عليه السلام) فأمره معروف من جهة وثاقته - وهو الغالب -أو ضعفه، وإن لم يعاشره طويلاً، فإن قلة الصحبة لا تفيد توثيقاً ولا حتى حسناً.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)