المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16642 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مواصفات كتب الشيخ المفيد  
  
1328   01:03 صباحاً   التاريخ: 19/10/2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص29-34.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2014 2032
التاريخ: 14-11-2014 3829
التاريخ: 14-11-2014 2468
التاريخ: 14-11-2014 1568

هناك خصائص تميزت بها مجموعة الآثار المختارة من كتب التفسيرية من حيث المحتوى، وفيما يلي وصف موجز لكل واحد منها:

1- المقنعة: دورة فقهية استدلالية مختصرة، من كتاب الطهارة حتى الوكالة ولم نأت مباحث الكتاب على ما هو متعارف في الكتب الفقهية عادة، لتناوله في البداية العقائد الواجب على جميع المكلفين بصورة موجزة ومشتملة على الأدعية والزيارات والصلوات المستحبة الطويلة، وباباً في تاريخ ولادة الائمة ووفياتهم وأمثال هذه المواضيع.

ويأخذ شكل الكتاب الفقهي  الحديثي لنقله الكثير من الروايات الفقهية، ويعتبر مصدراً حديثياً لعدم نقل بعض رواياته في مصادر الحديث الموجودة. ويختلف ترتيبه بالنسبة إلى سائر الكتب الفقهية، فمثلاً تم في هذا الكتاب تقديم كتاب الحدود على مباحث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكذلك كتاب الوكالة والضمان، وقد عني هذا الكتاب بالأحكام الفقهية المدعمة بالآيات القرآنية، وكذلك موارد اختلاف الشيعة والسنة.

2- الإفصاح في إمامة أمير المؤمنين: كتاب كلامي في إثبات إمامة أمير المؤمنين علي (عليه السلام)، وهو في باب الدفاع عن عقائد الامامية في قضية الإمامة، بدءاً بالمسائل الكلية والنظرية وانتهاءاً بالمباحث التأريخية.

كما حاجج في هذا الكتاب أبرز الفرق وأشهرها كالسنة والمعتزلة والخوارج فيما بينهم، بذكر حجج وأدلة وشبه بعضهم على البعض الآخر، بأسلوب جميل وبيان فصيح.

وهو يعني بصورة جيدة لتوظيف الآيات القرآنية وشأن نزولها لإثبات الموضوع الذي يخوض فيه.

3- إيمان أبي طالب: وهو مبحث كلامي آخر في اختلاف الشيعة والسنة من الناحية النظرية والتاريخية. وقد عني المرحوم الشيخ المفيد في هذه الرسالة المختصرة، إثبات إسلام وإيمان أبي طالب (رضي الله عنه) من الناحية التأريخية والنظرية.

4- الإرشاد بحث تاريخي في حياة الأئمة الاثنى عشر (عليهم السلام)، والمنصوص عليهم ومعجزاتهم وطرائف من أخبارهم من ولادتهم ووفياتهم ومدة أعمارهم وعدة من خواص أصحابهم، وفي هذا الكتاب عني الشيخ المفيد عبر مباحث تفسيرية وتاريخية في شأن نزول عدد من الآيات في حق علي (عليه السلام).

5- عدة رسائل للشيخ المفيد: وتتضمن (14رسالة) صدر بعضها بصورة مستقلة، أو جيء بها في كتب أخرى، مثل: "الإفصاح"، و "إيمان أبي طالب"، و "الفصول العشرة في الغيبة "، و "المسائل الصاغانية " لكن أهم رسائل هذه المجموعة هي:

" أجوبة المسائل السروية ": تتضمن إجابة الشيخ المفيد إلى السيد شريف فاضل السروي من الساروية، في المسائل الاعتقادية، والكلامية والفقه والحديث وعلوم القرآن مثل: حكم من قال بالجبر، وأصحاب الكبائر، والمتعة، والرجعة، والأشباح والأرواح، وعالم الذر، وماهية الروح والإنسان، وعذاب القبر، وصيانة القرآن من التحريف.

وقد طرحت هذه الرسالة كثيراً من المباحث التفسيرية المسندة بالآيات القرآنية.

6- المسائل الصاغانية في الرد على أبي حنيفة: المطبوعة في أربعة كتب للشيخ، وتتضمن أجوبة المسائل العشرة على الإشكالات التي طرحها أحد علماء صاغان (وهي من المدن القديمة في خراسان الكبيرة، بالقرب من مرو في الشمال الغربي لمدينة نيشابور) حول الشيعة ونسبة بعض المسائل للأمامية. فعمد المرحوم المفيد إلى نقدها والرد عليها بالتفصيل المدعم بالاستدلال.

ومن رسائل الكتاب الأخرى " عدة رسائل "، آثرنا تركها لكونها مختصرة جداً لا تشتمل على مباحث تفسيرية، أو أنها طبعت بشكل مستقل، أو في كتاب آخر.

الفصول المختارة من العيون والمحاسن: للمرحوم الشريف علم الهدى السيد المرتضى وهو مختارات من كلمات ومقولات استاذه الشيخ المفيد في مجالس بحثه وحديثه، ومباحث الكتاب هي مناظرات الشيخ المفيد (رحمه الله) مع علماء عصره في مجال المباحث الخلافية بين الشيعة والمعتزلة والخوارج وعدد اخر من الفرق الإسلامية ، عبر سرد قصص مناظرات الشيخ مع كل واحد من علماء عصره حول مسألة تفسيرية وكلامية وتاريخية. ويعتمد الشيخ المفيد (رحمه الله) في هذه المناظرات إلى الإكثار من إيراد المباحث التفسيرية.

8- ومن الكتب الأخرى التي تناولناها في هذا كتاب: " تصحيح الاعتقاد بصواب الانتقاد "، أو شرح عقائد الصدوق. وقد حرر الشيخ المفيد (رحمه الله) هذا الكتاب في نقد بعض آراء الشيخ الصدوق. وجل مباحث الكتاب إما تفسير كلامي أو تفسير القرآن بالقرآن "مطابقة"، والمعنى بهذا الكتاب وخلافاً لباقي كتب الشيخ المفيد  المتميزة بمناظرة المخالفين هو الشيخ الصدوق الذي يمكنه بأبي جعفر، وكذلك باقي محدثي الشيعة.

9- أوائل المقالات في المذاهب والمختارات: أورد فيه الم الخاصة بالأمامية في المباحث الأصولية والكلامية. ويشتمل على الفرق بين الشيعة والمعتزلة وفصل ما بين العدلية من الشيعة ومن ذهب إلى العدل من المعتزلة، وفيه مباحث من هذا السنخ. وألف الشيخ المفيد هذا الكتاب باقتراح من السيد الشريف النقيب الرضي وفيه كثير من المباحث الكلامية والتفسيرية.

10-المسائل العكبرية: المعروفة بأجوبة المسائل الحاجبية في بعض المسائل القرآنية: وفي هذا الكتاب، طرح شخص يدعى حاجب " أبو الليث بن سراج الأواني" " 51 سؤالاً " فأجاب عليها الشيخ المفيد له واحداً واحداً وتشتمل على مسائل كلامية عن الآيات المتشابه والاحاديث المشكلة.

وجل مباحث هذا الكتاب قرآنية وكلامية، بعضها حول العقائد الشيعية، والبعض الأخر مباحث في الجوانب العقائدية الغامضة.

11- النكت الاعتقادية: ويشتمل هذا الكتاب على المباحث الاعتقادية بشكل حوار في مباحث التوحيد وصفات البارئ والعدل والنبوة والإمامة والمعاد في خمسة فصول وقد نظم الحوار بشكل قصير ومضغوط للغاية.

12- تم انتخاب أربع رسائل مستقلة أخري للشيخ المفيد وعناوينها تدل على موضوعات مباحثها وهي اختصاراً:

أ : مسألة في تحريم ذبائح أهل الكتاب: وهذا الكتاب نقد لجمهور العامة بإباحة ذبائح أهل الكتاب وفق المنهج المقارن.

ب: رسالة في المهر: هذا الكتاب رد على بعض الفضلاء ممن عاصر الشيخ المفيد الذي خص النص: " إن المهر ما تراضى عليه الناس " بعقد المتعة دون غيره فأجاب بان المدار فيه هو رضا الزوجين و يشتمل جميع أنواع النكاح.

ج: رسالة في الغيبة.

د : " رسالة في عدم سهو النبي (صلى الله عليه وسلم): أورد على رسالة سهو النبي (صلى الله عليه وسلم) للشيخ الصدوق. فهذا الكتاب جواب لمن التزم بنسبة السهو إلى فعل النبي (صلى الله عليه وسلم) اعتماداً على رواية من أخبار الأحاد، وزعموا ورودها، فأجاب الشيخ معتمداً على العقل والنقل بما يثبت عصمة النبي (صلى الله عليه وسلم) قولاً وفعلاً.

13- كتاب الجمل أو النصرة في حرب البصرة: تكلم الشيخ المفيد في هذا الكتاب عن مسألة حرب الجمل لما طلب منه أن يكتب حولها كتابها مبسطاً لتعلم الناس من خلاله حقيقة الأمر وتتبين حقيقة حرب الجمل.

استعرض الشيخ فيه آراء المتكلمين حول هذا الموضوع و آراء هذه الطائفة (الشيعة) في أحقية أمير المؤمنين في قضية الحرب، وذكر في الكتاب أخبار ونصوص الحرب والأسباب والأمور التي جعلت عائشة وطلحة والزبير يبغضون أمير المؤمنين (عليه السلام).

لقد دلنا هذا الكتاب بالشواهد التأريخية الصحيحة عند الفريقين من حرب الجمل وذكر شخصية وصي الرسول (صلى الله عليه وسلم) المقدم، والخلفاء من ذريته وإن الخلاف عليه وخيم العاقبة وهذا بعد التعريف بمواقفه في الإسلام. وقد عنى هذا الكتاب بالنواحي التأريخية وكذلك الكلامية والاعتقادية للشيعة، ومباحثه التفسيرية قليلة للغاية.

14- رسالة في معنى المولى: لكلمة المولى دور كبير في بحوث " الإمامة والخلافة" لورودها في واحد من أهم ما استدل الشيعة به على إمامة أهل البيت وهو حديث الغدير.

واستندت الشيعة منذ القدم إلى مدلوله المحتوي على كلمة «مولى» على عقيدتها، وأشبع علماؤها.

ومنهم الشيخ المفيد في هذه الرسالة  وفي كثير من كتبه  من حيث اللغة والاصطلاح ما المقصود من هذه الكلمة: " مولى".

15- في المنام أو " شرح المنام ": رسالة في بيان ما رآه الشيخ في المنام، ويعكس فيها الجهود التي يزاولها الشيخ في اليقظة، حيث نجد فيها بحثاً علمياً ومفاخرات شيقة.

والرسالة تبحث عن دلالة آية الغار على ما يدعيه أهل السنة من فضل أبي بكر بن أبي قحافة حيث كان مع النبي (صلى الله عليه وسلم) في الغار عند نزول تلك الآية، وقد فصل الشيخ أوجه الاستدلال الذي ذكروها على مرادهم، ثم بدأ بردها واحدة بعد الأخرى.

16- الفصول العشرة في الغيبة: من كتب الشيخ حول الإمام المهدي ودفع أهم الشبهات التي كانت واردة آنذاك على موضوع الإمام المنتظر  عجل الله فرجه  ففيه عالج هذه الشبهات بعلاج جذري، وناقشها من جميع الجهات بشكل موجز.

واعتمد في رده على الآيات القرآنية والقصص الواردة عن الأنبياء والحكماء والأمثلة والدراسات التاريخية والأدلة العقلية.

17- العويص: يحتوي هذا الكتاب بعض المسائل المشكلة في الفقه من نوع الأحكام المتماثلة في الموضوع الواحد، وكذلك من الموضوعات المتناظرة في الحكم الواحد.

ويبدو من مقدمة الرسالة أن أصله كان من مسائل أرسلت إليه من مدينة " نيشابور " ثم انضمت إليها مسائل أخرى في بابه ونوعه، وأكثر هذه المسائل ترتبط بمسائل النكاح والطلاق ومسائل الأسرة.

18- خلاصة الإيجاز في المتعة: أن موضوع المتعة ذات أهمية عند المسلمين فقهياً وكلامياً، و آثار مناقشات واستدلالات هامة من الموافق والمخالف، و قد صنف الشيخ في هذا الموضوع ثلاثة كتب و من جملتها: " الموجز في المتعة " وقد لخص هذا الكتاب سبط الشيخ المحقق الكركي(1) السيد حسين المجتهد المتوفي سنة (١٠٠١هـ)  وبما أن أصل الكتاب قد ضاع ولم يصل إلينا، فقد نقلنا بعض المباحث التفسيرية من هذا الكتاب.

19- مختصر كتاب أصول الفقه: من المؤلفات الشيعية القديمة في فن أصول الفقه " التذكرة بأصول الفقه " التي ألفه الشيخ المفيد ولكنه عرض للتلف، وما بقي من هذا الكتاب إلا هذا المختصر المشتمل على بعض المباحث مثل: الأدلة، والخبر الواحد، والمراسيل، والظواهر، ودلالة الأمر، واشتراط العلم بالحقيقة والمجاز والتخصيص والمجمل والمبين، وقد نقلنا بعض المباحث التفسيرية منه.

____________

1- وقد نسب هذا التلخيص إلى الشهيد الأول بعض المحققين والكتاب، انظر: مصنفات الشيخ المفيد 6/10 من تحقيق الفاضل المكرم على اكبر زماني نزاد لكتاب خلاصة الايجاز.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .