المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 10218 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
خصائص واسطة النقل - الكثافة
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - تعدد الخدمة
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - المسافة
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - الاتجاه
3 / 12 / 2022
خصائص واسطة النقل - المنافسة
3 / 12 / 2022
مسار الواسطة النقلية (الطريق)
3 / 12 / 2022



مقومات نمو وتطور المدن  
  
225   11:28 صباحاً   التاريخ: 24 / 9 / 2022
المؤلف : احمد حسن ابراهيم
الكتاب أو المصدر : جغرافية المدن بين الدراسة المنهجية والمعاصرة
الجزء والصفحة : ص 105- 107
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاجتماعية / جغرافية العمران / جغرافية المدن /

مقومات نمو وتطور المدن

قبل أن نتطرق الى معرفة مقومات النمو الحضري وتأثيرها في نمو وتوسع المدينة لابد لنا أن نعرف اولا ما المقصود بالنمو الحضري ، فقد غرف النمو الحضري على أنه مجموعة من الظواهر التي تنشا في منطقة معينة تتمتع بمميزات جغرافية واقتصادية واجتماعية وإدارية يكسبها سمتي الجذب والتأثير في المناطق المحيطة بها، ويحصل النمو الحضري للمدن نتيجة لعوامل مختلفة من حيث تأثيرها لتحديد النمو والتي تحدد حجم المدينة وتمارس المدينة بواسطتها تأثيرها الوظيفي وذلك من خلال الكشف عن امكانيات المدينة ذاتها، وهذه العوامل تمثل قوی وموارد ذاتية محفزة لنمو المدينة، وفي هذا المجال يجب التركيز على اهمية موضع المدينة وما يوفره ذلك الموضع من مقومات طبيعية وبشرية واقتصادية، وينبغي أن نشير هنا إلى أن صفات الموضع الطبيعية قد تفرض نفسها على نشأة بعض المدن فتوفر الموارد المائية بكميات كبيرة واستغلالها في توليد الطاقة الكهرومائية أدی إلى نشوء بعض المدن الصناعية على طول المجاري المائية ، ثم أن وجود الثروات المعدنية بعد عاملا رئيسيا يساعد في نشأة وتطور العديد من المدن .

وهناك قوى اخرى محفزة للنمو الحضري للمدينة تتمثل بما يحتويه الإقليم من الموارد الطبيعية والبشرية، التي لها دور فعال في نمو وتطور فعاليات المدينة المختلفة، عندما تقوم المدينة باستثمار تلك الموارد تنشأ بفعل ذلك علاقات تفاعل مكانية بينهما فعندما يحتوي الاقليم على عناصر التنمية فان الروابط الاقليمية بين المدينة وظهيرها يشتد اوراها ، أما فيما يتعلق بالموارد البشرية فيعتبر س كان الاقليم عاملا مهمة ورئيسية في النشاط الاقتصادي من خلال مساهمتهم الفعالة كقوة عمل في النشاطات الاقتصادية وعلى الأخص في مجال الصناعة التي تتطلب الخبرة في العمل .

كما أن الشبكة النقل أثرها البارز في تحفيز النمو الحضري وزيادة الاتساع المكاني لتأثير المدينة، فبعد أن كانت المدن ذات مساحة محدودة وحجم صغير لا يتعدى نصف كيلومتر مربع، إلا أنها تضاعفت بعد استخدام وسائل النقل الحديثة التي ساهمت بشكل كبير في التوسع المساحي للمدن وتطورها، فلا يمكن للمدن أن تنمو وتتوسع بدون طرق النقل ووسائله فهي العامل الأساس في ربط أجزاء المدينة مع بعضها البعض، ثم ربطها بالمناطق المجاورة لها، كما أن الفعاليات الوظيفية في المدينة لا تستطيع أن تتفاعل مع بعضها من دون وجود عامل النقل، لذا تعتمد المدينة عليه في نقل ما تحتاجه من غذاء من المناطق الريفية، والذي يعتمد عليه الريف أيضا في الحصول على السلع والحاجات الموجودة في المدينة، كما لا يمكن للمدينة أن تستغني عن الحاجات والسلع التي تقدمها أسواق المدن الأخرى، وعليه تحقق شبكة النقل عامل سهولة الوصول، اضافة إلى مساهمتها في تحقيق النمو الحضري وزيادة نفوذ المدينة المساحي.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






اختتام فعّاليات مهرجان مطوّري جوجل السنوي برعاية جامعة الكفيل
قسمُ الشعائر يقيم احتفاليةً للعوائل الكربلائية بذكرى ولادة السيدة زينب (عليها السلام)
مدارس الكفيل النسوية تنهي استعداداتها لعقد مهرجان روح النبوّة الثقافيّ
المجمع العلمي يطلق برنامجه التبليغي في ذي قار