المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16676 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الالهامات الغريزية  
  
1560   06:03 مساءاً   التاريخ: 27-08-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1، ص188-192.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-12-2015 1786
التاريخ: 5-10-2014 1304
التاريخ: 5-10-2014 1226
التاريخ: 5-10-2014 1496

أنّ للوحي مفهوماً واسعاً سواء في آيات القرآن أو في كتب اللغة ، كما ...إنّ أحد مصاديقه هو الإدراك الغريزي عند الحيوانات ، ولا يمكن تحليله بأي تحليل مادي ، بل وجوده في الحيوانات دليل على‏ وجود ذلك المصدر الغني والعظيم للعلم والمعرفة فيما وراء الطبيعة.
وقد أشار القرآن المجيد إلى‏ هذا الأمر العجيب بالنسبة للنحل في الآيات 68 و 69 من سورة النحل.
لقد اتّضح لنا- بعد التحقيقات التي اجريت على‏ هذه الحشرة في العصر الحاضر- أنّ النحل يعيش حياة اجتماعية وتمدناً عجيباً يفوق تمدن الإنسان في بعض نواحيه ، فالعمران والبناء يتمّ عنده بدقّة كاملة وطبقاً للمواصفات الهندسية ، وكيفية تجميع العسل وتهيئته وادخاره وحفظه من التلوث ، وكيفية تربية الصغار ، والتعذية الخاصة للملكة ، والتحقق من عدم تلوث بعض النحل بالزهور الملوثة ، وكيفية الدفاع ضد العدو ، وكيفية إخبار أعضاء الخلية عن الزهور بواسطة النحل المكلّف بالبحث ، وإعطاء المواصفات الدقيقة من حيث المسافة والانحراف وذلك للحركة الجماعية نحو ذلك المصدر ، وغير ذلك من الامور العجيبة التي لا يمكن تفسيرها إلّا بالقول بأنّ لها إلهاماً غريزياً.
ويقال: إنّه تم التعرف على‏ 4500 نوع من أنواع هذه الحشرة ، والعجيب في الأمر أنّ جميعها تتبع طريقة واحدة في كيفية البناء والمَصّ والتغذية من الزهور «1».
إنّ البحث يستدعي عدم الخروج عن صلب الموضوع كثيراً ، وإلّا فالحديث عن الحياة الغامضة للنحل طويل ، ويكفينا منه الحديث عن بنائه لبيت سداسي الاضلاع مع زوايا هندسية دقيقة.
يقول العلماء في هذا المجال: إنّ البيوت المبنية من قبل النحل بنيت بدقّة وظرافة بحيث لا تحتاج إلى‏ مواد أوليه كثيرة للبناء ، رغم سعة محتواها ، لوجود ثلاثة أشكال فقط من بين الأشكال الهندسية المتعددة- يمكن بناء البيوت على‏ أساسها من دون حصول فراغ بينها والأشكال هي ، المثلث متساوي الأضلاع والرباعي ، والسداسي ، وقد كشفت الدراسات الهندسية أن سداسي الأضلاع يتطلب مواد بناء أقلّ مع شدّة مقاومته ، ولهذا السبب رجحه النحل على‏ الشكلين الآخرين.
من أين حصلت له هذه الالهامات الغريزية ؟ وفي أي مدرسة تعلم هذه التعاليم ؟
لا يقتصر هذا الالهام الغريزي على النحل فحسب ، بل نجده في كثير من الحيوانات تفوق عجائب كلٍّ منها الاخرى ، نذكر لذلك الأمثلة الآتية :
يقول أحد العلماء في كتاب له باسم «البحر بيت العجائب» :
«إنّ الحركات التي تقوم بها بعض الأسماك تعتبر من غرائب الطبيعة ولا أحد يستطيع أن يكشف أسرار هذا السلوك ، فهناك نوع من الأسماك يسمى‏ «النُقْط» يغادر البحر المالح الأنهر العذبة وهي الأماكن التي ولدت فيها نفسها ، وقد يقتضي ذلك أن تسير عكس اتّجاه حركة المياه ، أو تصعد الشلالات من أسفلها إلى‏ أعلاها ، وقد يبلغ عددها حداً بحيث تملأ النهر ، وعندما تصل إلى‏ المحل المقصود تضع بيوضها ثم تموت !
يا تُرى ‏: كيف تستطيع هذه الأسماك أن تختار المياه المناسبة لها؟ إنّه أمر عجيب ، والأعجب ، لأنّها تفتقد الخارطة ، كما أنّ بصرها تحت الماء محدود ، ولم يدلها أحد على الطريق ، وبالرغم من ذلك فهي تصل إلى‏ المكان المقصود والمناسب».
ويضيف في نفس الكتاب : «إنّ الأعجب من ذلك هو سلوك الأسماك الانجليزية «سمك يشبه الحيّة» فحين تبلغ ثمان سنوات تغادر النهر أو المستنقع الذي كانت تعيش فيه ، وتزحف ليلًا على‏ الأعشاب المتشابكة حتى‏ تصل إلى‏ شاطى‏ء البحر ، ثم تجتاز المحيط الأطلسي عرضاً حتى‏ تصل إلى‏ المياه القريبة من «برمودا» ! وتغوص في المحيط آنذاك وتضع البيوض ثم تموت ... إنّ صغار هذه الأسماك تطفو على‏ سطح البحر وتبدأ سفرها عائدة إلى‏ وطنها ، وتستغرق هذه السفرة سنتين أو ثلاثاً حتى‏ تصل إلى‏ المحل الذي كان فيه أسلافها.
كيف وجدت هذه الأسماك طريقها رغم أنّها لم تسلكه سابقاً؟ إنّه سؤال لا يمكنك الإجابة عنه ، كما لا يستطيع أعلم العلماء الإجابة عنه ، إنّه سرّ ، ولا أحد يعرفه» «2»!
وكثير من الطيور المهاجرة تجتاز طرقاً ومسافات طويلة ، وبعضها يجتاز طريق «اوربا» إلى‏ «أفريقيا الجنوبية» دون خطأ في الاتّجاه ، ولم نكتشف كيفية اهتداء هذه الطيور إلى‏
الطريق حتى‏ فترة ليست ببعيدة.
وقد أثبت بعض العلماء- بعد التحقيق والتجارب على هذه الطيور- أنّها تهتدي الطريق بواسطة مواقع النجوم ، وأثبتت التجارب أنّها تعرف مواقع النجوم غريزياً ، وتعلم تغير مواقعها حسب فصول السنة ، وحتى‏ عندما تتلبد السماء بالغيوم ، فإنّ وميض بعضٍ من النجوم يكفيها للاهتداء إلى‏ الطريق ، كما أثبتت تجارب اخرى أنّها ورثت معرفتها عن الفلك ومواقع النجوم ، أي أنّها تعلم كل شي‏ء عن السماء ومواقع النجوم وإن لم تشاهد السماء سابقاً ، بالطبع لم تُكتشف كيفية انتقال هذه المعلومات التفصيلية لهذه الطيور بالوراثة ، خاصة وأنّ السماء تتغير أشكالها بمرور الزمان ، ثم: من أين حصل الجيل القديم على‏ هذه المعلومات؟! «3».
و النموذج الآخر لهذه الغريزة هو سلوك طير باسم «آكسك لوب» عندما تضع البيوض ، فيقول العالم الفرنسي «وارد» حول هذا الحيوان :
«إني درست حالات هذه الطيور ، فوجدت من خصائصها أنّها تموت بعد أن تبيض ، ولا ترى‏ أفراخها أبداً ، كما أنّ الأفراخ لا ترى‏ امهاتها ، وعندما تفقس البيوض تخرج كالديدان بلا أجنحة ولا ريش ، ولا قدرة لها على‏ تحصيل الطعام ، ولا قدرة لها للدفاع عن نفسها من الحوادث والمخاطر التي تهدد حياتها ، ولهذا ينبغي أن تبقى‏ في مكان محفوظ فيه طعام يكفيها لمدّة سنة ، ومن بعدها تقوم الام- عندما تشعر أنّها على‏ وشك أن تبيض- بالبحث عن قطعة من خشب ثم تثقبها ثقباً عميقاً ، وتجمع فيها المؤونة الكافية ، فتجمع أولًا أوراق الأشجار ما يكفي لفرخ واحد لمدّة سنة وتلقيها في نهاية الثقب العميق ، ثم تضع عليها بيضة وتبني عليها سقفاً محكماً من عجينه خشبية ، ثم تبدأ ثانياً في جمع مؤونة فرخ آخر لمدّة سنة وبعد جمعها المؤونة ووضعها على‏ سطح الغرفة الاولى‏ ، تضع بيضة ثانية عليها وسقفاً آخر ، وهكذا تبني الغرفة بعد الغرفة حتى‏ تموت‏ «4».
من الذي علم هذا الطير هذا الحجم من المعلومات رغم أنّه لم ير امه ولا أفراخه ؟ لا جواب لأحدٍ على‏ هذا السؤال إلّا القول ، بأنّها الهامات غريزية من قبل الخالق العظيم.
____________________________
(1). اول جامعة ، ، ج 5 ، ص 55 «بالفارسية».
(2). البحر بيت العجائب ، ص 116 و 117 (بالفارسية).
(3). حواس الحيوانات الغامضة ، تأليف (ويتوس دروشر) ، ترجمة لا  له زاري ، ص 167- 71 (ملخص) «بالفارسية».
(4) المتلبسون بالفلسفة ، ص 229 ، «بالفارسية».



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .