المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16674 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أفضل الأمم  
  
1785   12:00 صباحاً   التاريخ: 16-12-2015
المؤلف : الشيخ محسن قراءتي
الكتاب أو المصدر : دقائق مع القرآن
الجزء والصفحة : ص 34-35.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

قال تعالى : {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ} [آل عمران : 110] .

أشير في هذه الآية الى مرحلة عامة من مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وهي تشمل على شرائط ونكات ، منها :

1. إن أفضل الأمم لا يقاس بالشعار ، بل الإيمان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ... تَأْمُرُونَ ....} .

2. لا خير في الأمة الساكتة الخائفة ، { خَيْرَ أُمَّةٍ ... تَأْمُرُونَ ... وَتَنْهَوْنَ }.

3. إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهم الى الدرجة التي يكون فيها العمل بذلك معيار امتياز الأمة ، { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ } .

4. يتحقق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الصورة التي يكون فيها المسلمون أمة ، يعني أن تكون لهم حاكمية ، { كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ } .

5. إن المسلمين مسؤولون عن إصلاح كلّ المجتمعات البشرية ، {أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ}.

6. إن الأمر بالمعروف من دون محاربة المنكر قليل النتيجة ، { تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ} .

7. يجب على كل فرد من أفراد الأمة أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، وحتى البنت التي في سن التاسعة لها حق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى تجاه رئيس الجمهورية . { تَأْمُرُونَ ... وَتَنْهَوْنَ } .

8. لا دخل للسن ، والمنطقة ، والقومية ، والعلم ، والموقع الاقتصادي والاجتماعي في الأمر بالمعروف ، {خَيْرَ أُمَّةٍ ... تَأْمُرُونَ ... وَتَنْهَوْنَ} .

9. ينبغي للسملمين أن يأمروا وينهوا من موضع القدرة ، لا الضعف والالتماس ، {تَأْمُرُونَ}.

10. إن الأمر بالمعروف مقدّم على النهي عن المنكر ، { تَأْمُرُونَ ... وَتَنْهَوْنَ}.

11. يمكن للأمر والنهي أن يكونا مؤثرين إذا كانا مستندين الى الإيمان ، { تَأْمُرُونَ ... وَتَنْهَوْنَ ... تُؤْمِنُونَ} .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .