المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24

لا سبيل للمخلوق الى معرفة كنه الخالق
31-3-2018
taxonomic (adj.)
2023-11-27
السلام عليك يا بقيّة الله في أرضه.
2024-05-18
تداول الشيك بإجراءات الحوالة المدنية
13-12-2017
السؤال
6-10-2016
الظواهر الجوية الكهربائية وآثارها العسكرية - البرق Lightning
16-5-2021


ثواب الدنيا هو النصر والغنيمة  
  
1205   10:57 صباحاً   التاريخ: 23-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص365- 366.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-24 966
التاريخ: 5-4-2016 3083
التاريخ: 29-09-2015 2236
التاريخ: 14-11-2020 2304

قوله – سبحانه -: { فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ } [آل عمران: 148].

قال قتادة(1) ، والربيع(2) وابن جريج (3) : هو نصر المسلمين على عدوهم حتى ظفروا بهم ، وأخذوا الغنيمة.

     ويجوز أن يكون ما آتاهم الله في الدنيا من النضر ، والظفر(4) ، وأخذ الغنيمة ثواباً مستحقاً لهم على طاعاتهم ، لأن في ذلك تعظيـماً لهـم ، وتبجيلاً(5). ولذلك تقول : إن المدح عـلى أفعـال الطاعـة  ، والتسمية بالأسماء الشريفة  ، بعـض الثواب.

       ويجوز أن يكون الله أعطاهم ذلك تفضلاً منه ـ تعالى ـ(6) أو ما لهم فيه مـن اللطف ، فيكون تسميته بأنه ثواب(7) ، مجازاً.

_________

1- جامع البيان : ٤ : ١٢٢ ، الدر المنثور: ٣٤١:٢.

2- جامع البيان : ٤ : ١٢٢ .

3- جامع البيان : ٤ : ١٢٢ ، الدر المنثور: ٣٤١:٢.

4- في (ح): من الظفر والنصر.

5- في (ك): تجيلاً ، بتاء مثناة من فوق بعدها جيم معجمة من تحت وسقوط الباء بينهما.

6- (تعالى) ساقطة من (ح).

7- في (هـ): ثواباً ، بتنوين النصب .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .