المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

Cells Are the Structural and Functional Units of All Living Organisms
26-7-2016
خالد بن معدان الطائي.
29-7-2017
نطاق سريان الضريبة
2024-05-24
معاملة الدجاج اللاحم عند التسويق
4-2-2018
البياض الدقيقي في الكمثرى
4-1-2016
التعطين واستخراج الالياف
3-1-2017


الرزق من الله  
  
1268   01:40 صباحاً   التاريخ: 18-8-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص359- 360.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 4773
التاريخ: 24-11-2014 5338
التاريخ: 2/9/2022 1165
التاريخ: 2024-11-18 112

قوله - تعالى -: { وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [سبأ: 39].

{ وَأَنْفِقُوا مِنْ مَا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ} [المنافقون: 10].

{ مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ } [البقرة: 261].

{ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ} [البقرة: 188].

الرزق: ما هو بالانتفاع(1) به أولى  ، فإضافة الـرزق إلى الله ـ تعـالى واجبة  ، لأنه - تعالى -] (2) خلق الحياة  ، والشهوة  ، ومكن من الانتفاع بالقدرة ، والآلات.

 وقال: { إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ} [الذاريات: 58] وقال: { هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ} [فاطر: 3]، وقال: { أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ} [الملك: 21].

 فأما إذا أضيف إلينا ـ على جهة الهبة والوصية ، ونحوهما(۳) ـ فهو عبارة(4) عن تصرفنا فيه على الوجه  ، الذي ينتفع به  ، ومنـه يقـال : رزق السلطان جنده ولا يقال : إنه رزق من البائع. لأنه قد أخذ العوض منه. ولا يقال: إنه رزق مـن الموروث. أو : رزق من الغنائم. لأن السبب الذي وقع التمليـك بـه مـن غـير جهته  ، ولا تابع لاختياره.

_________

1- في (ش): الانتفاع  ، بإسقاط حرف الجر (الباء).

2- ما بين المعقوفتين ساقطة من (ش) و(ك) و(هـ) و(أ).

3- في (ك) و(هـ): نحوها.

4- في (أ): عيان. وهو تحريف.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .