المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تاريخ أسرة رخ مي رع
2024-05-05
حياة «رخ مي رع» كما دونها عن نفسه.
2024-05-05
مناظر المقبرة.
2024-05-05
الوزير رخ-مي-رع.
2024-05-05
مقبرة «رخ مي رع» وزخرفها.
2024-05-05
ألقاب رخ مي رع.
2024-05-05

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


كيف تصنع الثقة؟  
  
1099   01:19 صباحاً   التاريخ: 8-8-2022
المؤلف : هادي المدرسي
الكتاب أو المصدر : كيف تبدأ نجاحك من الحد الأدنى؟
الجزء والصفحة : ص63ــ71
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6/10/2022 1165
التاريخ: 2023-12-27 428
التاريخ: 2-9-2016 1800
التاريخ: 24-1-2021 1398

هل صنع الثقة بين الناس موهبة أم صناعة؟

قد يُخيل للبعض أن الثقة مكرمة سماوية لبعض دون آخرين، وهي لذلك جديرة بالديمومة والبقاء. وإذا حلت لدى شخص فإنها لا تنفك عنه أبداً .. غير أن الأمر ليس كذلك.

ألا ترى، كيف اننا أحياناً نصاب بخيبة الأمل، لأن من نثق به يخون، فتلازمنا الريبة والشكوك وسوء الظن بالناس.. وبعدها ندرك أن الثقة ليست موهبة إلهية، وإنما هي رد فعل لتصرفات الآخرين، فلو كانت هذه التصرفات حسنة فسنمنح لهم كل الثقة، أما لو خالفت العرف والعقل فإننا سنسحب هذه الثقة منهم بلا ندم.

فالثقة هي من صنع الإنسان، وبإمكان أي شخص أن يغرسها في قلب أي إنسان آخر، إذا ما رغب في أن يثق به الناس. ولكن الثقة مثل نبتة غُرست للتو، فهي بحاجة إلى سقيها بالإرادة، وإلا فهي تذبل وتموت.. فإذا اتفقت إرادة طرفين على التعاون ينبغي عليهما أن ينميا الثقة بينهما من خلال التصرفات الحسنة، كل واحد منهما تجاه الآخر.

والصراحة هنا أفضل أسلوب لتحقيق الثقة بين الأفراد، لأنها ستساعد كل واحد من الطرفين على معرفة بعضهما البعض، وتقرب قلوبهما، لأنهما سيشعران بنفس الشعور الذي ينتاب أحدهما تجاه مختلف القضايا، فالصراحة أقرب الطرق للوصول إلى القلوب.

وإذا لم يتحقق التوافق إلا في إرادة أحد الطرفين، فإنه يتوجب على هذا الطرف أن يسعى لتحريك إرادة الطرف المقابل نحو الاتفاق، وهذا بالطبع يتطلب جهداً بالغاً ، لأن زرع الثقة في الإنسان ليس كلاماً يقال، وإنما لابد أن يترجم على شكل أفعال تجلب الثقة.

فالثقة كالمحبة يمكن أن تهبط على قلبين فتربطهما من دون شعور منهما، كما يمكن أن ينسج خيوطها أحد الطرفين ويتدرج في ربطها بالقلب الآخر، فعلينا أن نصنع الثقة وأن نحرص على بقائها، لأن الإبقاء على الثقة قد يكون أصعب من صنعها.

فكم من صديقين حميمين عاشا عقوداً من الزمن في ثقة وانسجام، ثم انفرط العقد بينهما وحلت العداوة مكانها؟

وكم من أعداء أصبحوا أصدقاء وتوثقت العلاقات فيما بينهم، وصمموا على تبادل الثقة، من بعد نزاعات ومقاطعات بين الأطراف؟

فالثقة صفة أخلاقية تربط ما بين الناس وتجمعهم في علاقات حسنة، وأكثر الناس حاجة إليها، هم السياسيون والزعماء ورجال الأعمال، وكلما كان موقع الإنسان حساساً كانت حاجته إلى ثقة الناس أكثر.

والسؤال هنا هو: ما هو أساس صنع الثقة؟

والجواب: إنه الالتزام بمعاني الأخلاق، فهي التي تكسب ثقة الناس وتجعل صاحبها سكناً لهم، فقوام المجتمع مبني على أساس الأخلاق و«المعروف» المتفق عليه، فلا يوجد مجتمع مدني من غير أساس أخلاقي، كما لا توجد حضارة من غير أصول أخلاقية.

حقاً إن الأخلاق جوهر الحضارات والديانات، ولهذا فقد جاء في الحديث الشريف المروي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق»(1).

ثم إن للأخلاق بُعدان؛ أحدهما : يصعد إلى الله (عز وجل)، والثاني: يصل إلى الناس، فلولا الأخلاق لما غفر الله تعالى للعباد، ولولا الأخلاق لما تحاب العباد وتعارفوا فيما بينهم.

يقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن البعد الأول: «جعل الله سبحانه مكارم الأخلاق صلة بينه وبين عباده، فحسب أحدكم أن يتمسك بخلق تصل بالله»(2).

وعن البعد الثاني، يقول الإمام علي عليه السلام: «لو كنا لا نرجو جنة ولا نخشى ناراً، ولا ثواباً ولا عقاباً، لكان ينبغي لنا أن نطلب مكارم الأخلاق، فإنها مما تدل على سبيل النجاح»(٣).

فما هي الأخلاق؟

بالطبع: هنالك قائمة طويلة للمفردات الأخلاقية، غير إن أصولها معروفة، وقد تدلنا على هذه الأصول الكلمة الذهبية التي يقول فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم «أحب عباد الله إلى الله جل جلاله أنفعهم لعباده، وأقومه بحقه، الذين يحبب إليهم المعروف وفعاله»(4).

فالقاعدة الأساسية التي نستخلصها من هذا الحديث هي: أن عليك أن تعامل الناس بما ترغب أن يعاملوك به.

فماذا تريد؟ وماذا تحب؟ وفيم ترغب؟ حدد كل ذلك ثم اعطها للناس. فإن المعروف الذي تسديه إلى الآخرين سوف يرجع إليك.

وقبل أن تأمر الناس بشيء إفعله أنت، فلا تكن ممن يأمر بشيء ولا يأتمر به، وينهى عن شيء ولا ينتهي عنه، وقد قال ربنا (عز وجل) : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ * كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ} [الصف: 2، 3].

ويقول الشاعر:

لا تنه عن خلق وتأتي مثله             عار عليك إذا فعلت عظيم

إبدأ بنفسك، فانهها عن غيها            فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فمادامت الأخلاق هي دعامة الحياة، وهي التي تتحكم في تصرفات الإنسان، في الوقت الذي تقوم القوانين بوضع إطار لتلك الدعامة، فإن الأخلاق الفاضلة هي أولاً قرار أخلاقي.

فمن يصمم على الالتزام بمفردات الأخلاق، يكون حينئذ قد قطع نصف الطريق، وأما النصف الآخر فهو التعود على ذلك بمرور الزمن.

والأخلاق بعد ذلك دعامة الحياة الاجتماعية، بها يكون التآلف والتقارب، والوحدة والانسجام، وبها تتحقق سعادة الفرد، وسعادة الأسرة، وسعادة المجتمع.

فالبيت السعيد هو الذي يتمتع أهله بأخلاق حسنة، لا يتخاصم فيه أحد على أمور تافهة، ويثق بعضه ببعض، وكل يؤدي واجباته، ويأخذ حقوقه، ويعفو ويصفح.

إن مثل هذا البيت السعيد يضحك لأهله، ويلفّهم في حنانه وحبه، والمنازل سواء كانت في القرى أو المدن هي كالبشر سواء بسواء. فهي تحزن، وتتألم، وتلطم خدودها إذا سكنها طغاة البشر، ممن ليس لهم أخلاق أو ممن يفسد في الأرض.

كما أنها تفرح وتستبشر إذا سكنها أناس طيبون، يخافون الله تعالى، ويرجون رحمته. ويجمعهم الحب والإخلاص، وحسن النية، وتؤلف بينهم الثقة. مثل هذه البيوت تدخلها الملائكة، ولا يدخلها الشيطان، وإنها تزهر لأهل السماء، كما تزهر الكواكب لأهل الأرض.

_______________________________

(١) كنز العمال، خ 5217.

(٢) تنبيه الخواطر، ص ٣٦٢.

(3) مستدرك الوسائل، ج ٢، ٢٨٣.

(4) بحار الأنوار، ج ٧٧، ص ١٥٢. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






بوقت قياسي وبواقع عمل (24)ساعة يوميا.. مطبعة تابعة للعتبة الحسينية تسلّم وزارة التربية دفعة جديدة من المناهج الدراسية
يعد الاول من نوعه على مستوى الجامعات العراقية.. جامعة وارث الانبياء (ع) تطلق مشروع اعداد و اختيار سفراء الجامعة من الطلبة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يعلن عن رفد مكتبة الإمام الحسين (ع) وفروعها باحدث الكتب والاصدارات الجديدة
بالفيديو: بمشاركة عدد من رؤساء الاقسام.. قسم تطوير الموارد البشرية في العتبة الحسينية يقيم ورشة عمل لمناقشة خطط (2024- 2025)