المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
طائر السمان
2024-04-28
مميزات لحم السمان
2024-04-28
مميزات بيض السمان
2024-04-28
انواع السمان
2024-04-28
تمييز الجنس في السمان
2024-04-28
الاستخدامات التحليلية للبوليمرات شبكية التداخل
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


لا تعقد مقارنات  
  
1114   08:43 صباحاً   التاريخ: 30-3-2022
المؤلف : د. تيموثي جيبه. شارب
الكتاب أو المصدر : 100 طريقة للسعادة دليل للأشخاص المشغولين
الجزء والصفحة : ص66
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2018 1755
التاريخ: 23-12-2016 14320
التاريخ: 17-1-2022 1745
التاريخ: 25-12-2021 1555

لا تنظر إلى حال الآخرين من حولك، فعندما يتعلق الأمر بالسعادة نادراً ما تكون المقارنات مفيدة لك، هذا إن لم تؤتِ بنتائج عكسية. إن السعادة ظاهرة أو حالة فردية تماماً، فكل شخص يستشعرها بطريقته، كما أنها تعني أشياء مختلفة لمختلف الأشخاص. وكما يقول المثل السائر مصائب قوم عند قوم فوائد"؛ وهكذا، فإن احتياجاتنا ورغباتنا تختلق، فما يدخل السعادة إلى قلب شخص ما ربما لا يكون له نفس التأثير على شخص آخر.

وعلى الرغم من أن معظمنا يدرك حقيقة التفاوت بين احتياجاتنا الفردية، إلا أنه من السهل ان نسقط في فخ النظر خارج سور منزلنا، لرؤية ما يمتلكه جيراننا متمنين لو كان لدينا نحن أيضاً. إن هذا التوجه ببساطة لا يجدي نفعاً كما أنه لن يقودك قطعاً إلا للشعور بالتعاسة.

لقد أكدت الأبحاث على أن أسعد الناس يقدرون ما لديهم وما بين أيديهم بالفعل ولا يركزون على ما لا يملكون. كما أظهرت الدراسات طويلة المدى التي أجريت عن السعادة أنه لا علاقة بين حجم الثروة، أو الموقع الجغرافي، أو المناخ، أو العرق وبين مستوى ما يشعر به الإنسان من سعادة. وتشير نفس هذه الدراسات بوضوح إلى أن الأشخاص السعداء لا يحكمون على أنفسهم مقارنة بالآخرين، بل يحددون ببساطة ما هو مهم بالنسبة لهم ثم يركزون على تحقيق أولوياتهم تلك.

مع وضع ذلك في الاعتبار، اعلم أنك لكي تنعم بالسعادة فسيكون عليك أن تتعرف على معنى السعادة بالنسبة لك، وأن تحدد ما تحتاج إلى فعله حتى ترسخ ذلك المعنى أو المفهوم في حياتك. لا تقارن بينك وبين الآخرين؛ فالسعادة كالثوب يأتي مفصلاً على مقاس صاحبه! 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم