المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

الوصف المورفولوجي للزيتون
31-12-2015
Bourget Function
16-8-2018
النظام العام لقانون حمورابي
15-1-2019
قصة السابقين
2-06-2015
أبو فراس الحمداني
28-12-2015
السخاء شجرة
2024-04-21


العلاقات العامة في هذه الأيام  
  
1114   10:09 صباحاً   التاريخ: 18-7-2022
المؤلف : أ. د. عبد الرزاق الدليمي
الكتاب أو المصدر : العلاقات العامة في المجال الدولي
الجزء والصفحة : ص 111-114
القسم : الاعلام / العلاقات العامة / العلاقات العامة الدولية /

العلاقات العامة في هذه الأيام

يمكن وصف الشكل الذي أصبحت عليه العلاقات العامة في هذه الأيام، والكيفية التي ينبغي أن تمارس بها، أو التي لم يتم ممارستها بطريقة معينة، عبر ملاحظة العلاقات العامة بالشروط العامة الخاصة بها على مستوى العالم. و تقدمها وتحولها إلى معان هامة للعديد من الناس عبر ثقافات متعددة، فإن الثقافات المختلفة توفر النموذج الذي يمكننا التوصل إلى فهم العلاقات العامة الدولية.

ويمكن أن نلقي نظرة عن كثب على العلاقات العامة الدولية من خلال تفحص حالتين: تناول مشروب الكوكاكولا في الهند، وحملات الزراعة في كل من كوريا الجنوبية وسوازيلاند. وتشير هذه الحالات إلى الحاجة إلى توفير منهج خاص بالدراسات الثقافية كإطار نظري بسبب التركيز على قضايا تتعلق بالثقافة والهوية والسلطة.

ان النظر إلى دائرة النموذج الثقافي و فحص إمكانية تطبيق العلاقات العامة الدولية بشكل نظري وعملي. بما يقدم فرصا لتكوين دائرة الإنتاج وطريقة العرض وتحديد الهوية والتنظيم. وتم توضيح كل لحظة - إضافة إلى الصلات الوثيقة - من خلال إطلاق الكولا الجديدة.

اضافة الى فحص كل مرحلة من مراحل هذه الدائرة بمزيد من التفاصيل، من خلال طرح افكار حول التكامل / الدمج، مع الأخذ بعين الاعتبار كيف تترابط هذه المراحل معا كعملية واحدة. و دراسة الأعمال المتعلقة بالعلاقات العامة الدولية من خلال فحص دور البني الأساسية سياسيا واقتصاديا وتكنولوجيا وكذلك المعايير الثقافية في تشكيل الأعمال المتعلقة بالعلاقات العامة الدولية. كما يمكن مناقشة مرحلة التمثيل بما في ذلك الطرق التي من خلالها تحول المعاني الثقافية إلى رموز من حيث محتوى وشكل الحملات التي تقوم بها العلاقات العامة والمواد المستخدمة في هذه الحملات. ومن خلال عرض أمثلة عن روسيا وآسيا وجزر جالاباجوس، نستطيع أن نفسر الدور الذي تقوم به السلطة في بداية الأعمال المرتبطة بالعلاقات العامة الدولية وشرح دور العلاقات العامة في بناء البرامج الخاصة بالأفراد ووسائل الإعلام والمنظمات والخاصة بالأوطان.

إن القيود والظروف التي يعمل تحتها أصحاب المهن وكيف تجسيد المعاني قد تبلورت فيما يقومون به من أعمال، والذي يركز على مرحلة الإنتاج. وثمة أمثلة في مناطق مختلفة من العالم والتي توضح كيف أن العمليات الثقافية المتعلقة بالإنتاج غالبا ما تتصل بالجنس والعنصر البشري، الأمر الذي يجعل من العولمة ساحة للتنافس من أجل استخدام الطاقة في عملية الإنتاج. وتشدد الحلقة / الدائرة أن مرحلة الإنتاج لا يمكن أن تكون بمعزل عن مرحلة الاستهلاك لأن المعنى لا يكمن في الشيء ذاته بل في الكيفية التي يستخدم بها هذا الشيء إن هذا الاستخدام يعتبر جزءا من مرحلة الاستهلاك، كما أن وضع المعاني المستخدمة في مجال المتعلقة العلاقات العامة وتكون على شكل رموز لا يضمن ببساطة أن المستهلكين - خصوصا الذين ينتمون إلى ثقافات أخرى - سوف يتمكنون من حل شيفرة هذه المعاني بنفس الطريقة.

إضافة إلى التركيز على لحظة التماثل. وتقوم الحملات الخاصة بالعلاقات العامة بإحداث حالة من التجانس بين الجماهير والمنتجات والخدمات التي يرغبون في الحصول عليها، وحيث تقوم المنظمات بتصميم الشعارات التي تميز بعضها عن بعض في إطار المنافسات. أما المعاني المناسبة الخاصة بالجماهير فهي تجعل لكل منها هويته الجديدة التي تميزها عن بعضها البعض، كما تقوم الحكومات بتحديد مواضيعها من خلال تكريس الطاقات في السياسات والاقتصاديات الدولية. كما أن الهويات يتم تشكيلها باستمرار، ويكون لها شكل مخصص، ويتم تعريفها وإعادة تعريفها كإحدى العمليات الهامة في هذه الدائرة.

كما أن الثقافة في العمل ووضعها ضمن إطار عملي، وعرض النموذج الثقافي والاقتصادي للعمل على كافة المستويات. وسوف يتم تحديد أصحاب المهن المتعلقة بالعلاقات العامة، والوسطاء الذين يستطيعون إنجاز الأدوار الممتدة عبر الحدود من خلال تشكيل القضايا ووضعها في شكل رزم من خلال العلاقات بين الثقافة والهوية والسلطة. والذي يساعدك على تطوير وتطبيق رؤية عالمية.

وهناك الاعتبارات الأخلاقية في الممارسة الدولية. ويتم استخدام هذه الحلقة البناء موقف اخلاقي حيث أن اتخاذ قرار أخلاقي يعتمد على الأمور المطلقة أو الأساسية في كل لحظة. ومع ذلك تظل هذه الأمور قادرة على التكيف مع مختلف الظروف. مع نظرة مستقبلية حيث يتم عرض طرق جديدة للتفكير حول كيفية عمل مستخدمو العلاقات العامة كوسطاء في مجال الثقافة. ويعمل هذا الفصل على بترسيخ شمائل العاملين والباحثين في مجال العلاقات العامة وإمدادهم برؤى عالمية تمكنهم من فهم وجهات النظر المتعددة وإدراك قضايا الطاقة وتحليل المتغيرات إلى عوامل وتطوير الحملات المعقولة للعلاقات العامة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.