أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-10-29
610
التاريخ: 25-09-2014
4822
التاريخ: 7/11/2022
919
التاريخ: 9/12/2022
1040
|
قوله – سبحانه -: { وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ } [النور: 22].
يجب حملها على العموم . لأن الحمل على الخصوص – بلا دليل – لا يجوز .
على المعني بها ، ينبغي أن يكون من اُولي (1) الفضل ، واُولي (2) السّعة.
وهما منتفيان عن الأول.
ثم إنه روي أنها نزلت لسبب (3) الماء . ولو صح ذلك ، لكان أقرب الى النقصة . لأن النهي ، لا يكون إلا عن معصية ، وقد ثبت أنه حلف (4) على (5) ما أدعوه ، ونزل القرآن بنهيه عمّا فعل (6) . ولم يثبت أنه زال عنه ، فيجب القول باستحقاقه الذم الى أن يثبت (7) زواله عنه.
________
1- في (ك): أول. وهو تحريف.
2- في (ك): أول. وهو تحريف.
3- في (ح) : بسبب . مع حرف الجر (الباء).
4- في (ك) : خلف . بالخاء المعجمة.
5- (على) ساقطة من (ك)
6- التفسير الكبير : 23: 186. الجامع لأحكام القرآن : 12ك 207.
7- في (ش) و(ك) و(هـ) و(أ): ثبت . بصيغة الماضي.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
شعبة التوجيه الدينيّ النسويّ تحيي ذكرى شهادة الإمام الصادق (عليه السلام)
|
|
شركة الكفيل: معمل المياه مستمرّ بالإنتاج ويشهد إقبالاً متزايداً
|
|
المجمع العلمي يستأنف سلسلة محاضراته التطويرية لملاكاته في بغداد
|
|
العتبة العباسية تنظّم محاضرة ثقافية ودينية لعددٍ من أعضاء تدريسيّي جامعة ذي قار
|