المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الغمام والمن والسلوى نعم أخرى لبني إسرائيل
2024-09-01
تنبيهان في مسالة اجتماع الأمر والنهي
26-8-2016
مـزايـا واهميـة الأربـاح المحتجـزة والمـوزعـة بالنسبـة للشـركـات
21/12/2022
ظاهرة النينو El- Niño Phenomenon
2024-11-18
Max Black
9-11-2017
السخط
6-10-2016


معنى كلمة عزز  
  
1979   08:40 صباحاً   التاريخ: 23-6-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص322-323.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13/11/2022 1374
التاريخ: 2024-09-07 393
التاريخ: 20-10-2014 2581
التاريخ: 10-12-2015 12641

 

( عزز ) {عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ} [التوبة : 128] أي شديد يغلب صبره ، يقال : عزه يعيزه عزا إذا غلبه ، و {فَعَزَّزْنَا} [يس : 14] وعززنا بمعنى واحد اي قوينا وشددنا ظهورهما برسول ثالث ، و {وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ} [ص : 23] علبني ، ويقال : عزني صار أعز مني ، و {عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ} [ص : 2] العزة : المغالبة والممانعة ، و {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ} [البقرة : 206] أي حملته العزة التي فيه من الغيرة وحمية الجاهلية على الاثم المنهى عنه وألزمته ارتكابه ، يقال : أخذته بكذا حملته عليه ، و {رَبِّ الْعِزَّةِ} [الصافات : 180] الله تعالى أضاف الرب إلى العزة لاختصاصه بها ، وعن أمير المؤمنين عليه السلام : من أراد أن يكتال بالمكيال الأوفى فليكن أخر كلامه {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ } [الصافات : 180] الآية ، و {أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ} [المائدة : 54] أي يعازون الكافرين أي يغالبوهم ويمانعوهم من عزة إلى غلبة ، و {وَالْعُزَّى} [النجم : 19] اسم صنم من حجارة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .