قوله (صلى الله عليه واله ) : إني مخلف فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي. |
1613
09:54 صباحاً
التاريخ: 10-6-2022
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-11-2014
5566
التاريخ: 11-3-2016
5042
التاريخ: 26-09-2014
5508
التاريخ: 26-09-2014
6408
|
الثاني (1): مثل قوله (2) ـ عليه السّلام -: إلى مخلف فيكم الثقلين: كتـاب الله، وعترتي أهل بيتي. ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا، لن يفترقا حتـى يـردا عـلي الحوض.
اجتمعت الإمامية(3)، والزيدية(4) على صحة ذلك. ورواه أبو ذر الغفاري ، وزيد بن ثابت ، وزيد بن الأرقم ، وأبو(5) سعيد (6) الخدري ، وعائشة ، وأم سلمة ، وسلمة بن الأكوع ، وأبو هريرة ، وجابر الأنصاري ، وابن عباس ، وجبير(7) بن مطعم ، وأبو رافع ، وعبدالله بن عمر ، وبشير بن معبد ، وحذيفة بن أسيد ، وعلي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ(8).
ذكره الحركوشي (9) ، والسّـمعاني(10) ، والعكبري(11) ، وشيرويه(12) ، والموصلي(13)، وأحمد(14)، والترمذي (15)، وأبويوسف والفسويُ(16)، والثعلبي (17)، وأبو السعادات ، ومسلم(18)، صاحب الصحيح .
وصنف فيه أبو نعيم الاصفهاني كتابـاً سمـاه: «منقبة المطهرين»(19). فأمر ـ عليه السّلام ـ على جهة الأخبار ـ بالتمسك بالكتاب ، والعترة ، وخص المرادين من العترة بصفة تقتضي عصمتهم ، وهي أمان المتمسك بهم من الضلال ؛ إذ لو كان الخطأ عليهم ، جائزاً ، لم يكن المتمسك به أمنا من الضلال.
وإنه ـ عليه السّلام ـ(20) بين أنهم يختصون بالكتاب ، وبامتثـال مـا فـيـه مـن الأحكام ، والحدود.
وإنه ـ عليه السّلام (21) أظهر أن الدين ، لا يخرج من حدودهما. وإنه ـ عليه السّلام ـ جمع بينهما على كل حجة ، وذلك مقتض لكونهم حججاً.
وإنه ـ عليه السّلام ـ (22) أوجب إطلاق التمسك بهـا مـن غـير تخصيص. والمساواة ـ بينها ـ يوجب الاقتداء بالكتاب ، وبأقوال العترة ، وأفعالهم المتعلقة بالتكليف.
وهو دال(23) ـ أيضاً ـ على عضمتهم ، لأن عموم الاقتـداء ، يقتضي عصمة المقتدى به. وهذا معنى فرض الطاعة الذي لا يستحقه إلا(24) الإمام.
________
1- أي: المخالفون الذين وافقوا الإمامية أن أهل البيت (عليه السلام) هم المعنيون بالإمامة.
2- مر تخريج هذا الحديث آنفاً.
3- أمالي الشيخ المفيد: ۷۹، تلخيص الشافي: حـ ۱ ق ٢: ٢٣٩، أمالي الشيخ الطوسي: ١: ٢٦١. كنز الفوائد: ١٥٢.
4- أمالي الشيخ المفيد: ۷۹، تلخيص الشافي: حـ ۱ ق ۲: ۲۳۹.
5- (أبو): ساقطة من (هـ).
6- في (ك): سعد، وهو تحريف.
7- في (أ): خبر. بخاء معجمة من فوق بعدها باء موحدة من تحت مع سقوط الياء.
8- (عليه السّلام) ساقطة من (هـ) و(۱).
9- شرف المصطفى: ق: ۱۷۲، ق: ۱۸۰.
10- غاية المرام: ٢١٣. نقلاً عن كتاب (فضائل الصحابة) للسمعاني.
11- لم أقف عليه في المطبوع من كتاب الإبانة.
12- فردوس الأخبار: ۱: ۹۸.
13- مسند أبي يعلى الموصلي: ۲: ۲۹۷. بزيادة في اللفظ .
14- مسند أحمد: 3: ٤، ١٧، ٢٦، ٥٩، ٤: ٣٨٨، فضائل الصحابة:٢: ٥٧٢، ٥۸٥، ۷۷۹، ۷۸٦.
15- صحيح الترمذي: ۲۰:۱۳، ۲۰
16- في (ك) و(هـ) و(أ) و(ح): النسوي. بالنون الموحدة من فوق.
17- تفسير البغوي: ٤: ١٢٥. وهو اختصار لتفسير الثعلبي، ينابيع المودة: ۱: ۲۹، ۳۱. نقـلا عـن الثعلبي. غاية المرام: ۲۱۲، نقلاً عن تفسير الثعلبي.
18- صحیح مسلم: ۷: ۱۲۲، ۱۲۳.
19- لم نقف عليه.
20- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
21- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
22- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).
23- في (أ): ذاك. بالذال المعجمة والكاف بعد الألف .
24- (إلا) ساقطة من (ك) و(ح).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|