أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014
4547
التاريخ: 11-8-2022
854
التاريخ: 9-7-2022
737
التاريخ: 3-12-2015
4595
|
إثبات دعوى النبي ودعوته بالإعجاز
قال تعالى : {وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} [البقرة: 23].
المعجزة هي الحد الاوسط لبرهان النبوة، وبها تثبت رسالة المدعى للنبوة.
فبالإتيان بها يثبت صدق دعوة النبي وصحتها، مثلما يثبت صدق دعواه؛ وبعبارة أخرى، إن المدعي للرسالة «يدعي» النبوة من ناحية، و«يدعو» إلى التوحيد والمعاد و.. الخ من ناحية أخرى، وبثبوت الإعجاز يثبت كل ما يترتب على صدق مدعي النبوة او ما هو من لوازمها. على هذا الأساس فإنه بثبوت إعجاز القرآن - وعلى الرغم من عدم ثبوت أصل وجود مبدأ الوجود لمن يشك فيه - تثبت الاوصاف الذاتية والفعلية لله سبحانه وتعالى، كما ويثبت صدق دعوى الرسالة لمدعي النبوة.
وبناء على ذلك، فبالنسبة لأهل الحجاز وأولئك الذين لم يكن لديهم شك في أصل وجود الواجب والخالق، بل كان شكهم في التوحيد وكذلك في النبوة، فان المعجزة تعد برهانا مفيداً، أما بالنسبة لأولئك الذين كانوا في ارتياب من أصل وجود المبدأ، أو أنكروه إلحاداً منهم فإن الإعجاز لا يكون ذا أثر وفائدة. من هنا فإنه من الممكن عدّ الآية محل البحث برهاناً على التوحيد مضافاً إلى كونها دليلاً على النبوة؛ لأنه بثبوت إعجاز القرآن وأن هذا الكتاب هو كلام الله، فناهيك عن إثبات رسالة النبي المبعوث به، فإنه يثبت صحة مضمونه، ألا وهو توحيد الله في الذات والصفات، أيضاً. ومن هذا المنطلق فإن الانسجام بين آية الإعجاز (23) وآيتي التوحيد (21 و22) يثبت من هذا الوجه أيضاً حتى وإن قطعنا النظر عن البيان السالف الذكر.
|
|
اكتشاف تأثير صحي مزدوج لتلوث الهواء على البالغين في منتصف العمر
|
|
|
|
|
زهور برية شائعة لتر ميم الأعصاب التالفة
|
|
|
|
عضو مجلس إدارة العتبة العباسيّة: بحوث أكاديميّة التطوير تحلّل الواقع وتسعى لتنميته
|
|
قسم التطوير يناقش بحوث الدفعة الأولى من طلبة أكاديمية التطوير الإداري
|
|
جناح جمعية العميد في معرض تونس للكتاب يتحوّل إلى نافذةٍ للتعرّف على العراق
|
|
وفد ديوان الوقف الشيعي يطّلع على نسب إنجاز مستشفى الزكيّ في بابل
|