المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إجماع المفسرين أن قوله ( إنما يريد الله ليذهب...) نزلت في أهل بيت النبي.  
  
1284   01:43 صباحاً   التاريخ: 8-6-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص253-257.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-8-2022 1016
التاريخ: 11/10/2022 937
التاريخ: 27/9/2022 1208
التاريخ: 25-09-2014 4549

قوله – سبحانه - : { إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ...} [الأحزاب: 33]

أجمع(1) المفسرون ، والمحدثون أنها نزلت في أهـل البيت ـ علـيهم السلام (2).

وقال عكرمة(3)، والكلبي(4): نزلت في النساء.

أما عكرمة ، فهو خارجي(5)، وأما الكلبي ، فهو كذاب(6).

وقد تعلق من نصرهما بقوله : { فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَلَا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا امْرَأَتَكَ } [هود: 81] .

و «الأهل» ـ في موضع(7) اللغة(8) ـ ساكنو الـدار مـن الأزواج ، والأولاد ، وأولاد أبيه وجده دنية(9).

ولا يقال للجد الأبعد ، لأنه لو جاز ذلك ، لكـان سـائر العـرب ، أهـل الرسول بالنسب. قوله: { مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ } [المائدة: 89] .

قال الجبائي (10) في قوله: { رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ} [هود: 73] : يدل على أن زوجة

الرجل من أهله أيضاً.

وقال جماعة من المفسرين : إنما جعلت «سارة» من أهل بيت إبراهيم، لما  كانت بنت عمه.

وأهل البلد قطانه . وأهل السموات ، والأرض: قطانها (11).

وقوله: { فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [الذاريات: 36] يعني: لوطاً ، وبنتيه.

والصحيح أن أسم (أهل البيت) لا يقع إلا على الذين لا ينفصلون عنه بشيء . لأن (الأهل) (12) مأخوذ من أهالة البيت. وهم الذين يعمرونه. فقيل لكل من عم(13) النّسب: أهل. كما قيل لكل من عمر البيت.

 ولذلك قيل لقريش: آلُ الله، لأنهم عمار بيته.

وأهل القرآن: أهل الله.

 فقوله: { ليذهب عنكم الرجس أهـل الـبـيـت} هـم المعصـومون، ولو كانت(14) في النساء، لقال: ليذهب عنكن. ويطهركن.

 فلما جاء فيهم، جاء على لفظ التذكير، لأنه إذا إجتمع المذكر، والمؤنث، غلب المذكر على الموئث.

يوضح ذلك أنه لو سئل: عائشة من أهل بيت من هي؟ لقيـل: مـن أهـل بيت أبي بكر، ومن أسرة أبي بكر، ولو لم تكن من أهل بيته، لم تكـن مـن عترته ولا من أسرته.

ولو كانت عائشة، وحفصة من أهل بيت النبي، لكانت صفية مـن أهـل بيته، وهي بنت يهودي.

 ولو أن هاشمياً تزوج تزكية، أو رومية(15)، لم تقل لتلك المرأة إنها مـن اهـل بيت ذلك الرجل الهاشمي. كما لا يقال: إنها من بني هاشم .

 وقوله: { فسئلوا أهل الذكر} [الأنبياء:7] لا يريد به أزواج النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم – (16).

وقوله: { يا أيها الذين آمنـوا قـوا أنفسكم وأهليكم نـاراً} [التحريم:6] أي: جميع القرابات. والأخبار الواردة عـن النّبي(17) ـ عليه السّلام ـ: «مـن أحـب أهـل بيتي... » لا يريد(18) بها أزواجه.

ورويتم في حديث المباهلة أنّ النّبي(19) ـ عليه السّلام ـ قال لعائشة، أو لأم سلمة ـ لما قالت(20): ألست من أهلك؟ ـ قال: لا. إنك إلى خير.

 ولما نزل قوله: { وأمر أهلك بالصلاة...} [طه:132] كان النبي(21) ـ عليه السّلام - يجئ إلى باب علي، وفاطمة ـ عند حضور كل صـلاة ـ فيقول: الصلاة. رحمكم الله.

_______

1- في (ك): وأجمع. مع الواو.

2- العبارة: «أجمع المفسرون... عليهم السلام» ساقطة من (أ).

3- جامع البيان: 22، 80. أيضاً: مجمع البيان: ٤: 356. أسباب النزول: 240. الـدر المنثـور: 6: 603. الجامع لأحكام القرآن: 14: 182.

4- نقل في جواهر العقدين: ق 2 حـ 1: 16، رأي للكلبي يخالف ما نقل عنه هنا، مفاده أنها نزلت في علي وفاطمة والحسن والحسين. وكذا في الجامع لأحكام القرآن: 14: 182.

5- الطبقات الكبرى: 5 : 292، 293، المعارف: 457.

6- الطبقات الكبرى: 359:6.

 7- في (ك) و(هـ): موضوع

8- لسان العرب: (مادة ـ أهل).

 9- في (ك) و(أ): دينه. بياء مثناة من تحت بعدها نون موحدة من فوق، وهو. تصحيف.

10- مجمع البيان: 3: 18.

11- في (ح): سكانها.

 12- في (ح) و(أ): غمر.

13- في (1): أهل، من دون (آل)

14- في (ح): كان. من دون تاء الثانيث.

15- في (ك): رمية، وهو تحريف،

16- ما بين المعقوفتين ساقط من (ش).

17- صحيح الترمذي: 5: 31، شواهد التنزيل: 2: 24، تفسير الطبري: 7:22 - 8. ذخائر العقبي: 21- 22، صحیح مسلم: 2: 368، المستدرك للحاكم: 2: 23.

18- في (أ)يريدها.

19- صحیح مسلم: 7: 121. صحيح الترمذي: 11: 126. شرف المصطفى: ق: 172، المعجم الكبير : 3: 46، 47، 48، 49. باختلاف اللفظ. تـاريخ بغـداد: 9: 126/ 10: 278. جـامع البيان: 22: 7- 8. مجمع البيان: 4: 357. أسباب النزول: 239. الـدر المنشور: 6: 603 - 604. المناقب للخوازمي: 23. مناقب الإمـام عـلـي بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 303. الجامع لأحكام القرآن: 14: 183.

20- في (ك) و(هـ): قالتا.

 21- صحيح الترمذي:12: 85. المعجم الكبير :3: 50. باختلاف اللفظ. مسند أبي يعلى الموصلي: 7: 59، 60. شواهد التنزيل: 2: 11. تفسير الطبري: 22: 6. أنساب الأشراف: 2: 104. مستدرك الحاكم: 3: 158. مسند أحمـد: 3: 259، 285. أمـالي الصـدوق: 477. عـن الرضا (عليه السلام). أنساب الأشراف: 2: 104. الـدر المنشور:6: 607. المناقب للخوارزمي: 23. مناقب علي بن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: مسند أحمـد: 3: 259، 285. تفسير الطبري: 22: 6. الجامع لأحكام القرآن: 11: 263.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة