المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6912 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



المنتج producer واشكالية المصطلح  
  
1157   03:28 مساءً   التاريخ: 28-5-2022
المؤلف : د. لؤي الزعبي
الكتاب أو المصدر : اقتصاديات الاعلام والمعرفة
الجزء والصفحة : ص 3
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / اقتصاديات الاعلام /

المنتج producer واشكالية المصطلح

جاءت إشكالية المصطلح إنتاج production لتشمل المنتج producer ذاته أي القائم بالإنتاج طبقاً لنوع النشاط الإنتاجي، فالمزارع منتج، والصانع منتج، والحرفي منتج والأديب منتج والفنان منتج إلى آخر القائمة.

  • في النطاق الرأسمالي، يعتبر صاحب رأس المال هو المنتج الرئيس، فهو الذي يملك وسائل الإنتاج وهو الذي يقوم بتشغيل العامل أو المزارع أو أصحاب الحرف, وينسب الإنتاج بصفة عامة إلى صاحب رأس المال: فورد، سبينسر، هارولدز، فالإنتاج إنتاج الشركة أو المؤسسة، وإن كان من الممكن أن تحسب إمكانية كل عامل أو أي يد عاملة أخرى، وقد يكون هذاك إنتاج تعاوني أو إنتاج لمؤسسات أو مشروعات حكومية في إطار المجتمع الرأسمالي.
  • في النظم الاشتراكية، فالدولة عادة تمتلك كل وسائل الإنتاج، فهي المنتج الأساس حتى في مجال الفنون، مثل المسرح والسينما والراديو والباليه، بل السيرك أيضاً، وقد يكون لها إنتاج تعاوني وملكية تعاونية، وقد تصل ببعض النظم الاشتراكية في مرونتها إلى إطلاق المشروعات الفردية مع وجود رقابة من الدولة وهناك دول تجمع بين الملكيات الرأسمالية والملكيات العامة والملكيات المشتركة والملكيات التعاونية، والمنتج هنا صاحب رأس المال الفردي، فردا أو شركة أو الدولة في ملكيتها العامة للمشروعات الإنتاجية أو الملكيات المشتركة في حالة دخول شركاء مع الدولة في عمليات الإنتاج.
  • في النواحي الاتصالية الإعلامية فيشير المصطلح في لغة المسارح الأميركية على سبيل المثال إلى الشخص أو الأشخاص المسؤولين عن تمويل العمل المسرحي من الناحية العالية التنظيمية والإدارية والحرفية، وعادة ما يقوم بذلك المنتج بالتعاون مع المؤلف والمخرج والممثلين والحرفيين المسرحيين، أما في المجال المسرحي في المملكة المتحدة فإن المصطلح يشير إلى المخرج المنوط به اخراج المسرحية.

وفي النواحي الاتصالية أيضا يشير المصطلح إلى الشخص المسؤول مسؤولية كاملة عن أي إنتاج الراديو أو التلفزيون أو المسرح أو الإعلانات التجارية، وهذا يطلق على الشخص الذي يقوم بالتمويل الخاص بعملية الإنتاج، وكذلك على الشخص المسؤول من الناحية الإدارية والمالية والفنية واختيار مجموعة من العاملين في الإنتاج production team وعن الإنتاج ذاته من ناحية اختيار المخرج والممثلين والتوزيع وتحديد ساعات الإنتاج production hours، بالإضافة إلى مسؤوليته القانونية أمام الجهات المعنية، وإذا كان المخرج هو المسؤول عن الحصول عن المنتج النهائي كعمل فني إبداعي، فمن البديهي أن يكون هناك تفاهم تام بين المنتج وبين المخرج، وقد يطلق المنتج يد المخرج بحرية تامة في جميع خطوات التنفيذ بشرط الالتزام بالميزانية المحددة للإنتاج.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.