المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



دعاء النبي (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام).  
  
1615   10:00 صباحاً   التاريخ:
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص165-167.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

دعاء النبي (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام).

المؤلف: أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أسم الكتاب: متشابه القرآن والمختلف فيه.

الجزء والصفحة:

_____

دعاؤه (1) له في مواضع منهـا مـا جـاء في جامع(2) الترمذي، وإبانة(3) العكبري، ومسند أحمد، وفضائله(4)، وكتـاب إبـن مردويه، وضياء الأقليشي ـ مرفوعاً إلى عبدالرحمن بن أبي ليلى، وأبي هريرة، وأم عطية ـ أن النبي ـ عليـه  السّلام ـ بعث علياً في سرية، قال كل واحد منهم: فرأيته(5) رافعاً يديه، يقول: لا تمتني حتى تُريني علياً.

 وروى الخطيب في الأربعين(6): أنه ـ عليه السّلام ـ قال يوم الخندق اللهم!

 إنك أخذت مني عبيدة بن الحارث يوم بدر، وحمزة بن عبد المطلب يـوم أحـد، وهذا علي فـ { لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ } [الأنبياء: 89] .

 وهذا يوجب أنه أفضل الخلق.

 ودعا له(7) ـ عليه السّلام ـ بالإجماع - يوم المباهلة:

 اللهم ! هؤلاء أهل بيتي، وخاصتي، فأذهـب عـنهـم الـرجس ، وطهرهم تطهيراً(8).

ويوم الغدير : اللهم ! وال من والاه، وعاد من عاداه ، وانصر مـن نصره ، وأخذل من خذله(9).

ودعاؤه ـ عليه السّلام ـ بالنصر، والولاية، لا يجوز (10)) إلا لولي الأمر.

________

1- في (ك) و(هـ): دَعَاله، بصيغة الماضي ثم الجارو المجرور. وفي (ح): ودعا صلى الله عليه وآلـه لـه عليه السّلام.

2- صحيح الترمذي: ۱۳ : ۱۷۸

3- لم أقف عليه في المطبوع من الإبانة.

4- فضائل الصحابة: ٢: ٦۰۹، ٦٥٥.

5- في (ح): رأيته. بسقوط الفاء.

6- كتاب الأربعين في مناقب النبي الأمين، ووصيه أمير المؤمنين، للخطيـب الخـوارزمي مفقـود، والحديث ـ بلفظه ـ في تاب المناقب: ص۸۷.

7- (له) ساقطة من (أ).

8- صحيح الترمذي: ١١: ١٢٦/ ۱٣: ۱۷۲. شرف المصـطفى: ق: ۱۷۲. فضائل الصحابـة لاحمد بن حنبل: ٢: ٧٧٦ - ۷۷۷، دلائل النبوة: ۲۹۸، ۲۹۹، المستدرك على الصحيحين: ۳: ١٥٠. كفاية الطالب: ١٤١ ـ ١٤٤ . مصابيح السنة: ٢: ٢٠١، المناقب للخوارزمي: ٩٦ - ٩٧. المغني في أبواب العدل والتوحيـد: ح ۲۰ ق ٢ (الأمامـة): ١٣١. مناقب الإمـام عـلـي بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: ٢٦٣. الرياض النضرة: ٣: ١٥٢ -١٥٣، الجامع لأحكـام القـرآن :٤: ١۰٤.

9- مسند أحمد: ٢: ٥٧، ٧٥، ١٩٥، ١٩٦، ۲۰۰،۲۰١ ، ۳۲۸/ ٥: ۲۷، سنن ابن ماجة: ۱: ٤۳.

عيون أخبار الرضا: ۱: ٥٥/ ٢: ٤٧، ٥٩. الخصال: ۱: ٦٦، ۲۱۱، ۳۱۱. معاني الأخبار: ٦٧، أمالي الصدوق: ۲. تاريخ بغداد: ۷: ۳٧٧. إعلام الورى: ۱۳۹،  شرح القصيدة المذهبة: ١٥٦، ۱٥٧. الجمل أو النصرة في حرب البصرة: ۳٦. فضائل الصحابة: ٢: ٥٦۳. وفي أكثـر مـن موضع . كفاية الطالب: ٦۰ ـ ٦٤، مسند أبي يعلى: ١: ٤٢٩/ ١١: ۳۰۷. مصابيح السنة: ۲: ۱٩٩. خصائص العشرة الكرام البررة: ٩٦.

10- في (ك): تجوز. بتاء المضارعة المثناة من فوق.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .