المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17752 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
سبب نزول الآية 86-89 ال عمران
2024-11-24
الموطن الاصلي للفجل
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الفجل
2024-11-24
مقبرة (انحور خعوي) مقدم رب الأرضين في مكان الصدق في جبانة في دير المدينة
2024-11-24
اقسام الأسارى
2024-11-24
الوزير نفررنبت في عهد رعمسيس الرابع
2024-11-24

موقف التشريعات الضريبية من تحديد الواقعة المنشئة للضريبة
28-2-2022
القـيـادة فـي مـؤسـسات الاعـمـال
23/10/2022
الرضا عليه السلام والامين
3-8-2017
الحسن بن سعيد الكوفي
29-8-2016
أينشتاين والضوء والكم
13-1-2023
السكريات المتعددة Polysaccharides
21-6-2021


علي سيد الوصيين ، إمام المتقين ، سيد العرب ، سيد في الدنيا.  
  
1928   08:46 صباحاً   التاريخ: 14-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص159- 160.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

 

قوله(1)ـ عليه السّلام ـ: أنا سيد النبيين، وعلي سيد الوصيين.

وقوله(2) ـ للحسين ـ: أنت السيد، وابن السيد، وأخو السيد.

وقوله(3): مرحباً بسيد المسلمين، وإمام المتقين.

وقوله(4): أدعوا إلي سيد العرب.

وقوله(5) ـ لفاطمة ـ: زوجتُـك سـيداً في الـدنيا ، وإنّـه ـ في الآخـرة ـ لمن الصالحين.

ذكر ذلك في تاريخي الطبري ، والبلاذري(6)، وحلية(7) أبي نعيم، وإبانة(8) إبن بطة، وكتاب الطبراني، والإقليشي(9)، والنّطنزي.

وقد تواترت الشيعة بنقلها. وليس في علماء المخالفين جاحد لها، فهو من النّص الجلي.

_______

1- عيون أخبار الرضا: 1: 64. إعلام الورى: 375. وفيها: من جملـة حـديث. ينابيع المـودة: 2: 83.

2- الخصال: 2: 475. الاختصاص: 207ـ 208. وفيها: من جملة حديث.

3- حلية الأولياء: 1 : 66. ينابيع المودة: 2: 5. كفاية الطالب: 212.  مناقـب الإمـام عـلي بـن أبي طالب (عليه السلام) لابن المغازلي: 65. فرائد السمطين: 123.

4- حلية الأولياء: 10: 63. تلخيص الشافي: 3: 16. ذخائر العقبی: 70. كفايـة الطالب: 210- یاض النضرة: 2: 138.

5- تـاريـخ بـغـداد: 4: 129. ذخـائر العقبي: 43، 44. ينابيع المـودة: 2: 23. أنسـاب الإشراف (ط المحمودي): 2: 119.

6- أنساب الأشراف (ط. المحمودي): 2: 119.

7- حلية الأولياء: 1: 63، 66/ 2: 42.

8- لم أقف عليه في المطبوع من الإبانة.

9- في (ك): اقليشي. من دون (أل).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .